رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ذكرى ميلاد «قطقوطة».. سر رفض فاتن حمامة البطولة أمام الطفلة المعجزة فيروز

نشر
الفنانة فيروز
الفنانة فيروز

يصادف اليوم الأربعاء 15 مارس، ذكرى ميلاد بيروز آرتين كالفيان، وشهرتها الفنية فيروز ، معجزة السينما المصرية» ولقبها «قطقوطة» والشقيقة الكبرى لـ الفنانة الاستعراضية نيللي، والمولودة في مثل هذا اليوم 15 مارس عام 1943 في القاهرة لأسرة مصرية ذات جذور أرمينية.

والتي اشتهرت في خمسينيات القرن الماضي، بكونها فنانة مصرية متميزة صاحبة صوت ميزها في طفولتها.

واشتهرت الفنانة فيروز ، بين الجمهور بالطفلة المعجزة، والتي رحلت في 30 يناير عام 2016، وعاشت سنواتها الطويلة لخدمة الفن والوسط الفني، ولاتزال في ذاكرة الجمهور، من خلال أعمالها الفنية والتي تميزت خلالها برشاقتها وخفة دمها، وكان أشهر أدوارها في فيلم «دهب» بطولة أنور وجدي بشخصية «الطفلة دهب»، وعن طريقها استحقت لقب «الطفلة المعجزة»، وهو اللقب الذي لم يستطع أحد منافستها عليه لكونها أشهر طفلة فى عالم الفن.

ويسلط موقع «مستقبل وطن نيوز»، الضوء على أبرز المحطات الفنية في ميلاد معجزة السينما المصرية، الطفلة فيروز وشهرتها قطقوطة وهي.

أبرز المحطات الفنية في ميلاد معجزة السينما المصرية «الطفلة فيروز»

  1. اكتشفها صديق والدها الفنان السوري إلياس مؤدب، أثناء قيامه بالعزف خلال إحدى الزيارات لهم على الكمان بالمنزل ضمن أمسية.
  2. لفتت الطفلة فيروز، انتباه إلياس مؤدب من خلال أدائها الرقص على الموسيقي فلوحظ موهبتها وحاول تطويرها، فقام بتأليف وتلحين مونولوج لتغنيه وحدها، ولأنه كان يغني في حفلات منزلية، اصطحبها معه لتؤدّي المونولوج في إحدى المرات.
  3. قرر إلياس مؤدب، إدخالها مسابقة مواهب في «ملهى الأوبيرج الليلي»، وكان من ضمن الحضور الملك فاروق، وكانت مكافأته لها التشجيعية وقدرها 50 جنيهاً.
فيروز الطفلة المعجزة
  1. قدمت نجاحاً كبيراً، التف حولها المنتجون السينمائيون، واختارها الفنان أنور وجدي ليوقع مع والدها عقد احتكار تتقاضى بمقتضاه 1000 جنيه عن كل فيلم، واختار لها اسم فيروز.
  2. قدمت أول عمل لها بـ سن الـ 7 من عمرها فيلمها الأول «ياسمين» عام 1950، واستخدم أنور وجدي مكتشفها الفني، كافة أساليب الدعاية للترويج للطفلة المعجزة والفيلم «ياسمين» مستعيناً بمدرب الرقص إيزاك ديكسون، لتدريبها، فنجحت وتوالت أعمالها الفنية الأخرى.
  3. اعتزلت العمل الفني عام 1959 بعدما قدمت فيلم «بفكر في اللي ناسيني» لتترك التمثيل حتى وفاتها.

«فيلم ياسمين» قصة اعتذار الموسيقار عبد الوهاب وفاتن حمامة

كان من المفترض أن يكون فيلمها الأول، «ياسمين» من إنتاج مشترك بين أنور وجدي والموسيقار محمد عبدالوهاب، إلا أن الموسيقار عبدالوهاب، رفض المغامرة بخوض التجربة، لكونها طفلة صغيرة لا تتقن سوى الغناء برأيه، فتحمل الفنان أنور وجدي المغامرة وحده، وعاشت فيروز فترة مع أنور وجدي بمنزل زوجته الفنانة ليلي مراد في ذلك التوقيت.

واعتذرت الفنانة الراحلة فاتن حمامة، لكونها البطلة الرئيسية بالعمل الفني الأول للفنانة فيروز «ياسمين» لوجود البطولة الرئيسية مع الفنانة فيروز، والتي كانت تبلغ من العمر 7 سنوات وقتها، فاضطر أنور وجدي للاستعانة بالفنانة مديحة يسري لتجسيد الدور.

فيروز الطفلة المعجزة وأنور وجدي

وقام أنور وجدي بدعوة الأطفال لحضور حفل الـ10 صباحاً، ووعد بتوزيع الهدايا في السينما فحقق الفيلم نجاحاً كبيراً.

ورفضت فيروز تصوير أول مشهد بالفيلم، مفسرة السبب، بأنها كانت ترتدي فستاناً مقطوعاً ممزقاً مما جعلها تنزعج خاصة وأن المشهد الذي تم تصويره قبله كان عن أطفال يرتدون ملابس فخمة، فشرح لها أنور وجدي السبب.

وحققت الطفلة المعجزة، فيروز بأفلامها، العديد من النجاحات حتى انفصالها عن أنور وجدي لتقديم فيلم دهب عام 1953، فحرص والدها على إنتاج أفلامها، وقدم لها فيلم «الحرمان» مع شقيقتها نيللي ولكن لم يحقق العمل نفس النجاحات السابقة، وبعدها قدمت فيلم «العصافير الثلاثة» بمشاركة شقيقتيها نيللي وميرفت.

أغاني فيروز

قدمت الفنانة فيروز العديد من الأغاني الرائعة ومن بينها «كروان الفن وبلبلة، بحلقلي، الدربكة، البلياتشو، اتمخطري، معانا ريال، مبروك عليكي عريسك الخفة، حلو يا حلو يا حلو الحلو وأغنية أنا كتكوته نونو ودح».

وتوقفت فيروز بعد فيلم «عصافير الجنة»، الذي قدّمته في عام 1955 لمدة 3 سنوات، قبل العودة، وقد أصبحت شابة مراهقة فشاركت في فيلم «أيامي السعيدة»، لكنها لم تحقّق النجاح المنشود، بسبب تغيّر ملامحها وتقدمها بالعمر».

فيروز الطفلة المعجزة

فيروز وإسماعيل يس

قدمت  فيروز «إسماعيل ياسين للبيع وإسماعيل ياسين طرزان، عام 1958، وشاركت بعدها فى آخر فيلم ظهرت فيه وهو «بفكر في اللي ناسيني» بطولة الفنانة الراحلة هند رستم، لتقرر الاعتزال وهي في عمر الـ 16 عاماً، بسبب تقدمها في العمر وتغير ملامحها مع دخولها مرحلة المراهقة بالإضافة لزواجها من الفنان بدر الدين جمجوم، وهو مصري مسلم من أصل فلسطيني، وتزوجها دون أن يطلب منها اعتناق الإسلام، وتركها تمارس عقائدها الدينية على حريتها، وكان يصطحبها للكنيسة لأداء الصلوات وطقوس العبادة، بينما كانت ترافقه فى زيارته لمسجدي السيدة زينب والحسين.

وفضل بدر الدين جمجوم زوج الفنانة فيروز، أن يكون دورها «زوجة وأم للأولاد»، لرؤيته بأنه الأفضل من دورها الفني، فاستجابت له ولم تستمر في رحلة النجاح والتي حققتها في السابق مع أفلام أنور وجدي.

فيروز الطفلة المعجزة

الظهور الأخير للفنانة فيروز

سجلت الفنانة فيروز، آخر ظهور لها، أثناء تكريمها في «مهرجان القاهرة السينمائي» عام 2001.

حياتها الأسرية

تعرفت فيروز أثناء عملها مع «فرقة إسماعيل ياسين» على الفنان بدر الدين جمجوم، الذي تزوجها بعد فترة قصيرة من اعتزالها، وأنجبا ولد وبنت هما «أيمن وإيمان»، واستمر زواجهما لأكثر من 30 عامًا حتى وفاته عام 1992.

وفاتها ووصيتها

رحلت الطفلة المعجزة فيروز عن عالمنا بعد رحلة معاناة نتيجة إصابتها بالتهاب رئوي ومشاكل في الكبد انتهت بخضوعها لأجهزة التنفس الصناعي، ودخولها العناية المركزة، لترحل عن عالمنا في 30 يناير عام 2016 عن عمر ناهز الـ72 عاماً.

وأوصت فيروز، بدفن جثمانها وأداء صلاة الجنازة عليها، بكنيسة الأرمن الأرثوذكس بأرض الجولف، وكان لها ما تمنت، حتى إنها دفنت بمدافن أرض الجولف بمصر الجديدة، ولم تكن لتتخيل ولو لحظة واحدة أن يقام لها العزاء في كنيسة وآخر في مسجد الحامدية الشاذلية، فكانت أول مسيحية يقام لها عزاء داخل مسجد.

الفنانة فيروز
عاجل