رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا».. دعاء الامتحان من وحي وصايا الرسول

نشر
دعاء الامتحان
دعاء الامتحان

دعاء الامتحان ..تصدر دعاء الامتحان تريند قوائم البحث المختلفة وبخاصة محرك البحث الاجتماعي، «جوجل» الأشهر عالمياً والأكثر بحثاً خلال الساعات القليلة الماضية، تزامناً مع بدء امتحانات الطلاب بعدد من المراحل، وبخاصة امتحانات النقل والتي بدأت أمس السبت 6 مايو 2023، واقتراب موعد امتحانات نهاية العام لطلاب الثانوية العامة، بشكل خاص.

ويحرص الطلاب وأولياء الأمور على التوجه إلي المولي عز وجل بالدعاء وقراءة الدعاء قبل وبعد الامتحان وقبل النوم بعد الانتهاء من المذاكرة والتجهيزات وقراءة سورة يسن وآية الكرسي للطلاب، رغبة في التوفيق والتيسير من المولي عز وجل على الطلاب في الحفظ وعدم نسيان الإجابة من القرآن والسنة.

ويحرص موقع «مستقبل وطن نيوز» على تسليط الضوء على أفضل صيغ دعاء الامتحان والنجاح وأفضل الأذكار، في إطار عدم وجود نص صريح في دعاء الامتحان، دعاء الامتحان الصعب، إلا أن رسولنا الكريم حثنا على الدعاء للمولي عز وجل في كافة الأوقات، وكما روي الطبراني عن عبد الله بن مسعود مرفوعاً: «شمن أعطي الدعاء أعطي الإجابة، لأن الله تعالى يقول ادعوني استجب لكم».

ومن شروط الدعاء المستجاب، رفع اليدين، حيث كان الرسول صل الله عليه والله يرفع يديه حتى يُرى بياض إبطيه وكان يقول إن الله أكرم من أن يمد عبدًا إليه يديه فيُرجعهما صفر اليدين.

أفضل صيغ دعاء الامتحان والنجاح وأفضل الأذكار

دعاء الامتحان قبل النوم

يحرص الطلاب على التقرب لله ودعائه بـ دعاء الامتحان قبل النوم حرصا منهم على طلب التوفيق والتيسير في الامتحانات وبخاصة دعاء الامتحان قبل النوم التالي:

  • «اللهم إني فوضت أمري إليك وتوكلت عليك لا ملجأ ولا منجى إلا إليك، يا رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطانًا ونصيراً».
  • «اللهم افتح علينا بمعرفة العلم، وحسن أخلاقنا بالحلم، وسهل لنا أبواب فضلك، وانشر علينا من خزائن رحمتك يا أرحم الراحمين».
  • اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا فأنت إن شئت جعلت الصعب سهلا، اللهم إني أسئلك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين».
  • اللهم اجعل ألسنتنا عامره بذكرك وقلوبنا بخشيتك وأسرارنا بطاعتك، اللهم إني أستودعك ما قرأت وما حفظت وما تعلمت، فردّه إلى عند حاجتي إليه يا عفو يا كريم، إنك على كل شيء قدير».
  • «رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطانًا نصيرًا، رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي، بسم الله الفتاح، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا وأنت تجعل الصعب إذا شئت سهلًا يا أرحم الراحمين، اللهم افتح عليَّ فتوح عبادك العارفين، اللهم انقلني من حولي وقوتي وحفظي إلى حولك وقوتك وحفظك، اللهم اجعل لي من لدنك سلطانًا نصيرًا وانت على كل شيء قدير».
دعاء الامتحان قبل النوم

دعاء قبل الامتحان لتخفيف التوتر:

  • «اللهم يا عظيم السلطان يا قديم الإحسان يا دائم النعماء، اللهم افتح لي ما تسكر ويسر لي ما تعسر، اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيدا عني قربه، وبارك لي فيه يارب العالمين».
  • «اللهمّ إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك ناصيتي بيدك ماضٍ فيَّ حكمك عدلٌ فيَّ قضاؤك أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحد من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تفتح عليَّ فتوح العارفين بحكمتك»
  • «اللهم ارزقنا التوفيق، وزدنا علمًا وعملًا صالحًا، واجعلنا من المتقين المخلصين. اللهم إني توكلت عليك وسلمت أمري إليك، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك».
  • «اللهم يا معلّم موسى علّمني، ويا مفهم سليمان فهّمني، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب اتني الحكمة وفصل الخطاب»
  • «اللهمّ أكرمني بجودة الحفظ وسرعة الفهم وثبات العقل والذهن والذاكرة بحق قولك بسم الله الرحمن الرحيم، الرحمن علّم القرآن خلق الإنسان علمه البيان الشمس والقمر بحسبان».
دعاء قبل الامتحان لتخفيف التوتر:

دعاء الامتحان الصعب

دعاء الامتحان الصعب، «اللهم إني أسألك فهم النبيين، وحفظ المرسلين، والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل»

«ربّ اشرح لي صدري، ويسر لي أمري، واحلل عقدةً من لساني، يفقهوا قولي، اللهم استودعك ما أتعلمه، فردّه إليّ عند حاجتي إليه، ولا تنسينيه يا رب العالمين، اللهم أخرجنا من ظلمات الوهم، وأكرمنا اللهم بنور الفهم، وافتح علينا بمعرفة العلم، وحسن أخلاقنا بالحلم، وسهل لنا أبواب فضلك، وانشر علينا مـن خزائن رحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم إنّي استودعك ما قرأت، وما حفظت، وما تعلمت، فردّه إليّ عند حاجتي إليه، إنّك على كلّ شيء قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل، اللهم إنّي توكلت عليك، وسلمت أمري إليك، لا منجى ولا ملجأ إلا إليك».

دعاء الامتحان الصعب

دعاء الامتحان ..فضل آية الكرسي لتسهيل الإجابة

دعاء الامتحان ..آية الكرسي إحدى آيات سورة البقرة، والتي عُرفت بكونها سيدة القرآن الكريم، لها مكانة عظيمة وفضل كبير لا يعد ويحصي بحيث يكون ثواب تلاوتها، «عبادة لله فهي راحة للقلب، تعمل على هدوء للنفس، علاج للأمراض الجسدية والنفسية، لكونها جمعة الكثير من أسماء الله الحسني.

دعاء الامتحان ..فضل آية الكرسي لتسهيل الإجابة

فضل قراءة سورة ياسين لتسهيل الامتحان

فضل قراءة سورة يس قبل الامتحان تعمل على صفاء الذهن، وتعمل على قوَّة الذاكرة وطمأنينة في القلب والشعور بالفرح والسعادة، وتجعل من يقرأها يشعر بالشجاعة وقوَّة النفس، والتخلُّص من الخوف والحزن والتوتر والقلق، كما تعمل صورة ياسين أيضا على رفع قدرة الإنسان على الإدراكيَّة في مجال الفهم والاستيعاب، وتوفيقه له في شؤون الدنيا، يجده بركة في الرزق، ونجاة من المكروه.

فضل قراءة سورة ياسين لتسهيل الامتحان

دعاء الامتحان لمن يعانون النسيان

تتزايد عمليات البحث حول دعاء الامتحان ، لمن يعانون النسيان أو دعاء للمذاكرة وتثبيت الحفظ وعدم النسيان، وبخاصة من خلال آيات الذكر الحكيم وهي كالتالي:

1.     «وَابْتَغِ فِيمَآ آتَاكَ اللّهُ الدّارَ الاَخِرَةَ وَلاَ تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدّنْيَا وَأَحْسِن كَمَآ أَحْسَنَ اللّهُ إِلَيْكَ وَلاَ تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الأرْضِ إِنّ اللّهَ لاَ يُحِبّ الْمُفْسِدِينَ» الآية 77 من سورة القصص.

2.     «وَلاَ تَقْولَنّ لِشَيْءٍ إِنّي فَاعِلٌ ذَلِكَ غَدًا (23) إِلاّ أَن يَشَآءَ اللّهُ وَاذْكُر رّبّكَ إِذَا نَسِيتَ وَقُلْ عَسَىَ أَن يَهْدِيَنِ رَبّي لأقْرَبَ مِنْ هَذَا رَشَدًا (24)» من سورة الكهف.

3.     «قَالَ أَرَأَيْتَ إِذْ أَوَيْنَآ إِلَى الصّخْرَةِ فَإِنّي نَسِيتُ الْحُوتَ وَمَآ أَنْسَانِيهُ إِلاّ الشّيْطَانُ أَنْ أَذْكُرَهُ وَاتّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ عَجَبًا» الآية 63 من سورة الكهف.

4.     «سَنُقْرِئُكَ فَلاَ تَنسَىَ» الآية 6 من سورة الأعلى.

5.     عند نهاية الإجابة الحمد الله الّذي هدانا لهذا، وما كنّا لنهتدي لولا أن هدانا الله ربّ العالمين.

عاجل