رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

اللهم إني أعوذ بك من شر سمعي.. دعاء اليوم التاسع والعشرين من رمضان

نشر
دعاء اليوم التاسع
دعاء اليوم التاسع والعشرين من رمضان

دعاء اليوم التاسع والعشرين من رمضان ..حان وقت الرحيل وفراق الأحبة وخير الشهور «شهر رمضان»، ومع اقتراب ساعات الرحيل ونهاية الشهر الكريم، تزايدت معدلات بحث عموم المسلمين في أنحاء العالم، حول دعاء اليوم التاسع والعشرين من رمضان، كونها الليلة الوترية الأخيرة في العشر الأواخر من رمضان.

دعاء اليوم التاسع والعشرين من رمضان ..تصادف الليلة الأخيرة من رمضان اليوم الخميس 20 إبريل 2023 – 29 رمضان 2023، أن تكون بها عدة ساعات معدودة أخيرة في شهر رمضان 2023، بإستغلالها بالذكر والعبادة، وجعل مسك الختام أفضل الأعمال الصالحة، ونهايتها بنفس درجة الجد والاجتهاد التي كان عليها عموم المسلمين في استقبال شهر رمضان المبارك، عليها توافق ليلة القدر وآخر ليلة من العتق من النار.

دعاء اليوم التاسع والعشرين من رمضان ..بدأت عمليات بحث عموم المسلمين حول كيفية وداع النبي محمد صل الله عليه وسلم، شهر رمضان 1444هـ آملاً في نيل العفو والغفران من الخالق عزوجل وراجين رحمته في عتق رقابهم من النار والتقرب إليه بأحسن الأعمال واغتنام اللحظات السعيدة والثمينة في رمضان بالفوز بثواب ليلة القدر العظيم، فعبادتها تساوي آجر 83 عاماً، وتحمل في طياتها الجبر الجميل والعوض من الله عن كل المشقات التي عاني منها الإنسان.

دعاء اليوم التاسع والعشرين من رمضان 2023

كيف كان يودع النبي شهر رمضان؟ 

دعاء اليوم التاسع والعشرين من رمضان ..وحرص المسلمون على زيادة عمليات البحث عبر منصات التواصل الاجتماعي ومحرك البحث جوجل في الوصول إلي هدي النبي محمد صلي الله عليه وسلم لوداعه شهر رمضان والاقتداء بسنته حيث كان النبي صل الله عليه وسلم يودع رمضان بدعائه قائلاً، «اللهم لا تجعله آخر العهد من صيامنا إياه فإن جعلته فأجعلني مرحوماً ولا تجعلني محروماً، الحمد لله على التمام، الحمد لله على البلاغ، الحمد لله على الصيام والقيام، اللهم اجعلنا ممن صام الشهر إيمانا وإحتساباً وأدرك ليلة القدر وفاز بالآجر».

دعاء اليوم التاسع والعشرين من رمضان 2023

دعاء اليوم التاسع والعشرين من رمضان 2023.. مكانة الدعاء عند الله سبحانه وتعالي

وللدعاء مكانته العظيمة والقريبة من المولي عزوجل، لكونه أقرب العبادات، كما جاء في كتابه العزيز، «وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ»، البقرة/186.

دعاء اليوم التاسع والعشرين من رمضان 2023

وأوضحت دار الإفتاء المصرية، أهمية وفضل دعاء الصائم في رمضان، ومكانته الكبيرة، والتي ذكرت بأن للصائم دعوة عند فطره لاترد، وأخرج الإمام مسلم من حديث أبى هريرة ــ رضى الله عنه ــ أنَ النبى صلى الله عليه وسلم قال: للصائم فرحتان: فرحة حين يفطر، وفرحة حين يلقى ربه».

وأشارت الإفتاء، أنه يتحري على الصائم الدعاء في رمضان مع الحرص عليه، لما فيه من جمع بين فضلي عظيمين وهما «فضل الزمان وحال الصيام»، وشهر رمضان من الشهور المباركة والتي تتضمن أوقاتاً عديدة يستجاب فيها دعوة الصائم.

دعاء اليوم التاسع والعشرين من رمضان 2023

دعاء اليوم التاسع والعشرين من رمضان 2023

دعاء اليوم التاسع والعشرين من رمضان ..يصادف اليوم الخميس 20 أبريل 2023 – 29 من رمضان، ويبحث عموم المسلمين في كل مكان عن الصيغ الأفضل للدعاء والتقرب إلي الله في هذا الشهر الفضيل وبخاصة أثناء نهار رمضان - عند الإفطار - بين الصلوات وطول النهار وجميعها أوقات يستجاب فيها الدعاء.

وكما ورد عن النبي صلي الله عليه وسلم، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، «ثلاثة لا تُرَدُّ دَعْوَتُهُمْ الإِمَامُ الْعَادِلُ وَالصَّائِمُ حِينَ يُفْطِرُ وَدَعْوَةُ الْمَظْلُومِ يَرْفَعُهَا فَوْقَ الْغَمَامِ وَتُفَتَّحُ لَهَا أَبْوَابُ السَّمَاءِ وَيَقُولُ الرَّبُّ عَزَّ وَجَلَّ وَعِزَّتِي لأَنْصُرَنَّكِ وَلَوْ بَعْدَ حِينٍ رواه الترمذي (2525)، وصححه الألباني في "صحيح الترمذي" (2050).

دعاء اليوم التاسع والعشرين من رمضان 2023

مواقيت الصلاة وعدد ساعات الصوم في اليوم 29 من رمضان 

وفقاً لـ هيئة المساحة المصرية فإن مدة ساعات الصوم لهذا اليوم، تبلغ مدته  14 ساعة 54 دقيقة، وتحين صلاة المغرب في محافظة القاهرة عند الساعة 06:25 دقيقة مساءاً.

دعاء اليوم التاسع والعشرين من رمضان

دعاء اليوم التاسع والعشرين من رمضان ..يسن للصائم ترديد دعاء اليوم التاسع والعشرين من رمضان، في العديد من الأوقات والأزمنة، ومن بينها، «دبر الصلوات المكتوبة، الإفطار، سماع الآذان وعند الإفطار دعوة لا ترد.

وقال كعب الأحبار رحمه الله، «إن الله تعالى اختار من الشهور شهر رمضان، واختار من البلاد مكة، واختار من الأيام يوم الجمعة، واختار من الليالي ليلة القدر، واختار الساعات فخير الساعات للصلوات، فالمؤمن بين حسنتين، فحسنة قضاها، وحسنة ينتظرها».

وستكون مواقيت الصلاة والشروق في اليوم التاسع والعشرين من رمضان 2023 بحسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة

مواقيت الصلاة والشروق في اليوم التاسع والعشرين من رمضان 2023

  1. آذان الفجر يوم 29 رمضان، في تمام الساعة 03:51 صباحاً.
  2. الشروق يوم 29 رمضان، في تمام الساعة 05:23 صباحاً.
  3. آذان الظهر يوم 29 رمضان، فى تمام الساعة 11:54 صباحاً.
  4. آذان العصر يوم 29 رمضان، فى تمام الساعة 3:30 مساءً.
  5. آذان المغرب يوم 29 رمضان، فى تمام الساعة 06:25 مساءً.
  6. أذان العشاء يوم 29 رمضان، فى تمام الساعة 07:47 مساءً.
مواقيت الصلاة والشروق في اليوم التاسع والعشرين من رمضان 2023
مواقيت الصلاة والشروق في اليوم التاسع والعشرين من رمضان 2023

ويسلط موقع «مستقبل وطن نيوز»، الضوء في سياق التقرير الآتي، حول بعض الصيغ المناسبة لـ دعاء اليوم التاسع والعشرين من رمضان والأخير من هذا الشهر المبارك، لعدم وجود صيغة ثابتة وأن عزوجل قريباً من عباده ويسمع ندائهم ويستجيب لهم..

صيغ دعاء اليوم التاسع والعشرين من رمضان مكتوب

ومن الأعمال المستحبة في اليوم التاسع والعشرين من رمضان 2023 أو في أي يوم، هو الدعاء، تلاوة القرآن، الصلاة على وقتها وقيام الليل وغيرها من الأعمال الصالحة ويمكن ترديد دعاء اليوم التاسع والعشرين من رمضان ..

  • اللهم إنك عفو تحب العفو فإعف عنا، اللهم إني أعوذ بك من شر سمعي، ومن شر بصري ومن شر لساني ومن شر قلبي ومن شر مَنِيِّي.
  • اللهم إنها آخر ليلة من رمضان، نسألك فيها القبول لسائر الأعمال المباركة التي عملناها في شهر رمضان، اللهم تقبل منا وأجزنا خير الأجر والثواب والجزاء.
  • أشهدك يا الله أنك سبحانك أكرمتني وسترتني وأعطيتني من فضلك الواسع، وأنعمت عليّ بكرمك وجودك، وأحمدك على كل مرض غفر ذنب وكل ابتلاء رفع مقام، وكل عسر جاء معه يسر، وكل منع كان هو نفسه عين العطاء.
  • أسألك يا ربّ أن تخرجني منه بقلب سليم ومجبور، وبال مرتاح، وحال يرضيك.. أسألك سترًا وعفوا وقربًا إليك، وأسألك العوض.. العوض عن كل سوء رأيته ياالله».
  • اللهم أختم لنا شهر رمضان برضوانك، اللهم أجعلها خاتمة خير لعبادك وأكرمهم بجزيل عطاياك وأجعلنا يا الله مما سطروا أسمائهم برحمتك.
  • نسألك برحمتك وعزّتك وجلال وجهك العظيم، أن تجعل سعينا في رمضان مشكورًا وأن تجعل ذنوبنا فيه مغفوراً.
  • اللهم إني أعوذ بك أن أقول زورا، أو أغشى فجورا، أو أكون بك مغرورا.
  • اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وبك منك، لا أحصى ثناء عليك، أنت كما أثنيت على نفسك.
  • اللهم اغفرلنا وارضي عنا وبارك لنا في أعمالنا الصالحات وعبادتنا من الأيام الأخيرة من رمضان.
  • اللهم لا تخرجنا من رمضان إلا وانت راضً عنا يارب، وإجعل رمضان هذا شاهدًا لنا لا علينا
  • اللهم إنا استودعناك رمضان فلا تجعله آخر عهدنا، وأعده علينا أعوامًا عديدة ولا تخرجنا منه إلا مقبولين ومرحومين ومعتوقين من النار.
  • اللهم لا تجعل رمضان هذا آخر عهدنا بشهرك الكريم، وأعِد علينا رمضان أعوامًا عديدة وأزمنة مديدة، واجعلنا ممّن شملتهم الرحمة وعمتهم المغفرة وحازوا بعتق من النار.
دعاء اليوم التاسع والعشرين من رمضان
عاجل