رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في ذكري وفاة عتريس.. تعرف على قصة تكريم عبدالناصر لـ محمود مرسي

نشر
ذكري وفاة الفنان
ذكري وفاة الفنان محمود مرسي

يصادف اليوم الإثنين 24 إبريل ذكرى وفاة الفنان الراحل محمود محمد حسين مرسي، وشهرته الفنية محمود مرسي ، والمولود في 7 يونيو عام 1923 بمحافظة الإسكندرية، وكان والده هو مرسي بك محمود نقيب المحامين بالإسكندرية.

اشتهر الفنان محمود مرسي  ، بكونه صاحب أشهر الأدوار السينمائية والفنية في فيلم «شيء من الخوف» بطولة الفنانة شادية بدور وشخصية «عتريس السينما المصرية وأيقونة الشر» بأشهر الأفلام المصرية.

واستطاع محمود مرسي تجسيد العديد من الشخصيات المتناقضة ما بين الشر والخير وغيرها وأبدع بفضل قدراته الهائلة في تجسيد شخصيات تحمل معاني الشر مثل «عتريس وشخصية العمدة صقر الحلواني في مسلسل عصفور النار»، وبرع في تقديم أدوار الخير والمبادي من خلال تجسيد شخصية «أبو العلا البشري في مسلسل أبو العلا البشري، الأستاذ أنيس في مسلسل سفر الأحلام والأستاذ كامل سليم في مسلسل العائلة»، وتميز بقدراته التمثيلية الهائلة ونظرات عينيه وتعبيرات وجهه بالإضافة لنبرة صوته القوية وغيرها من جزئيات في شخصيته والتي كونتها.

واشتهر الفنان العملاق محمود مرسي، بكونه خجول جداً، مثقف وقارئ جيد وله أصدقاء قليلون، وكان مقلاً فى الظهور الإعلامى والصحفى.

ويستعرض موقع «مستقبل وطن نيوز» في الذكرى الـ 9 لوفاة الفنان محمود مرسي أبرز المحطات الفنية في حياته ومن بينها..

الفنان الراحل محمود مرسي

أبرز المحطات الفنية في الفنان محمود مرسي:

  • ولد الفنان محمود مرسي واسمه بالكامل محمود محمد حسين مرسي، في 7 يونيو عام 1923 بمحافظة الإسكندرية ودرس في مدارسها حتى التحق بـ مدرسة الثانوية الداخلية وهي المدرسة الإيطالية، وبعد أن أنهى دراسته بها ألتحق بكلية الآداب جامعة الإسكندرية وتخرج من قسم الفلسفة.
  • عمل محمود مرسي بعد التخرج مدرساً وسافر إلي فرنسا لدراسة الإخراج السينمائي في معهد إيديك الدراسات العليا السينمائية بباريس.
  • نفذ ماله بعد أن أمضى في فرنسا 5 سنوات فسافر إلى لندن وعمل هناك في إذاعة بي بي سي البريطانية، وبعد تعيينه بعدة أشهر وقع العدوان الثلاثي على مصر عام 1956 فقرر العودة إلى مصر وتقديم استقالته من عمله على الهواء لنزعته الوطنية، قائلاً، «هذه هى آخر حلقة أقدمها فى هذه الإذاعة، حيث إنه لا يمكننى أن أعمل أو أقيم فى دولة تشن، في الوقت الحالى عدوانًا على بلادى، وتلقي بقنابلها على أهلى فى مصر، ولتلك الأسباب أقدم استقالتى على الهواء، وسوف أعود إلى بلادى أقاتل بجانب أهلي، أعيش معهم أو أموت معهم» دون مراعاة لاحلامه ومستقبله وطموحاته.
  • أراد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر مكافأة محمود مرسي على موقفه الوطني، وقراره الشجاع، فعينه مخرجاً ومذيعا في البرنامج الثقافي بـ الإذاعة المصرية.
  • عمل محمود مرسي في البرنامج الثاني بالإذاعة المصرية، ثم عمل مخرجاً بالتلفزيون المصري، وفي المعهد العالي للفنون المسرحية بالقاهرة عين محمود مرسي مدرساً.
الفنان محمود مرسي

مشوار الفنان محمود مرسي الفني

  • بدأ مشواره الفني في عام 1962 عندما شارك في فيلم «انا الهارب» بطولة فريد شوقي، زهرة العلا ويوسف شعبان وإخراج نيازي مصطفى.
  • شارك بعد ذلك في فيلم المتمردة في عام 1963، وفي نفس العام قدم فيلمي «الليلة الأخيرة والباب المفتوح» بطولة فاتن حمامة، وانطلق بعدها للمشاركة في العديد من الأعمال الفنية، أبرزها «أمير الدهاء، العنب المر، الخائنة، فارس بني حمدان، ثمن الحرية، الليالي الطويلة، السمان والخريف وأبدع في فيلمه الشهير «شيء من الخوف» بطولة شادية وجسد شخصية عتريس أيقونة الشر على أهل قريته «الدهاشنة».
  • برع في تقديم العديد من الاعمال الفنية من بينها، «فجر الإسلام، أغنية على الممر، زوجتى والكلب، ليل وقضبان، امرأة عاشقة، أبناء الصمت، طائر الليل الحزين، سعد اليتيم ومن يدفع الثمن».
  • برع في تقديم العديد من الأعمال الدرامية، أبرزها، «إني راحلة، الليلة الموعودة، رحلة السيد أبو العلا البشري، بين القصرين، قصر الشوق، العائلة ومسلسل لما التعلب فات».
  • برع في تحقيق النجاح في مسلسل العائلة ومواجهة الإرهاب في بداية التسعينيات ولم يتردد.
  • رفض الحصول على جائزة الدولة التقديرية، بصفته ممثلاً، قائلاً إن الممثل لا قيمة له دون المؤلف والمخرج، وحصل عليها عام 2000 بعد تكريمه عن مجمل أعماله.
  • شارك محمود مرسي في 6 أفلام بقائمة أفضل 100 فيلماً في تاريخ السينما المصرية حسب استفتاء النقاد عام 1996، ومن بينهم «السمان والخريف -شيء من الخوف، زوجتي والكلب، أغنية على الممر، ليل وقضبان وأبناء الصمت.
الفنان الراحل محمود مرسي

زواج الفنان محمود مرسي

تزوج الفنان محمود مرسي، مرة واحدة في حياته وكانت من سيدة المسرح الفنانة سميحة أيوب وأنجب منها ابنهما الوحيد علاء محمود مرسي.

وفاة الفنان محمود مرسي

  • تعرض الفنان الكبير محمود مرسي في مثل هذا اليوم 24 إبريل عام 2004، لأزمة قلبية حادة أثناء وجوده في محافظة الإسكندرية، ليتوفى في الحال عن عمر يناهز 80 عاما، أثناء تصويره مسلسل «وهج الصيف».
  • وكان الفنان محمود مرسي، قد كتب نعيه بنفسه قبل وفاته ذاكراً فيه أسماء أقرب الناس إليه وأصدقاء العمر، وأوصي قبل وفاته ألا يتم الإعلان عن وفاته إلا بعد دفنه، حتى لا تكون جنازة فنية.
  • عقب وفاته استبدله المخرج هشام عكاشة بـ الفنان جميل راتب، والذي أعاد المشاهد التي صورها الفنان محمود قبل رحيله.
الفنان الراحل محمود مرسي
عاجل