رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في عيد ميلاد المعلمة عزيزة.. سلوى خطاب تفرغت للفن فُحرمت من أمومتها

نشر
الفنانة سلوى خطاب
الفنانة سلوى خطاب

يصادف اليوم الأحد، عيد ميلاد الفنانة القديرة سلوي خطاب ، والتي قدمت أعمالاً فنية رائعة بالرغم من عدم حصولها على البطولة المطلقة لكنها شاركت العديد من كبار نجوم الفن وعلي رأسهم الفنان الراحل محمود عبد العزيز والزعيم عادل إمام والفنان يوسف شعبان وغيرهم من الأسماء الفنية البارزة.

وولدت الفنانة سلوي محمد مرسي خطاب، وشهرتها الفنية سلوي خطاب في مثل هذا اليوم 26 فبراير عام 1959 وتبلغ من العمر 64 عاماً، وتخرجت في المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1978.

ويستعرض  موقع «مستقبل وطن نيوز» في عيد ميلاد الفنانة سلوي خطاب أبرز المحطات الفنية في حياتها ومن بينها..

أبرز المحطات الفنية في حياة الفنانة سلوي خطاب 

  • قدمت العديد من الأدوار والشخصيات فهي «المعلمة عزيزة في مسلسل سجن النسا، سمرة في مسلسل نيران صديقة والغازية رئيسة في مسلسل الضوء الشارد وغيرها من الأسماء التي يلقبها بها جمهورها بعد تألقها وأدائها المتميز.
  • بدأت مشوارها الفني من خلال فيلم «عشاق تحت العشرين»، والذي عُرض عام 1979، مع المخرج هنري بركات.
  • قدمت سلوي خطاب ، العديد من الأعمال الفنية، منها «مسلسل الفندق بطولة الفنان مصطفى فهمي، فيلم الثعالب الصغيرة مع الفنان الراحل شكري سرحان وحققت شهرتها الواسعة بعد مسلسل «هند والدكتور نعمان بشخصية صفاء سالم عبد الرحمن بطولة الفنان الراحل كمال الشناوي بشخصية الدكتور نعمان برهان إخراج رائد لبيب.
  • شاركت الفنان الراحل محمود عبد العزيز، في فيلم «الساحر»، بدور «شوقية»، وحققت نجاحًا كبيراً من خلال الفيلم بطولة منة شلبي والفنان الراحل جميل راتب.
  • رفضت الفنانة سلوي خطاب، الجائزة التي قدمتها له جمعية فيلم «الساحر» عن أفضل دور ثان بالعمل، وبررتها بأنها لم تكن بطلة ثانية، وإنها كانت البطلة أمام الفنان محمود عبد العزيز، مضيفة أن الجائزة أحرجتها ولم تسعدها، وهو سبب رفضها استلامها.
  • قدمت الفنانة سلوي خطاب ، دور الراقصة مرتين؛ الأولى في مسلسل «الضوء الشارد، بشخصية الغازية رئيسة، والتي وقعت في حب الفنان يوسف شعبان والذي قدم دور وهبي السوالمي، ودورها الثاني في مسلسل «فرتيجو» بشخصية سالي والذي عرض عام 2012.

زواجها

  • تزوجت سلوي خطاب من المخرج أسامة فوزي، والذي اعتنق الإسلام ليتزوجها، لكنه لم يستمر طويلًا، وانفصلا بعد كثرة المشاكل بينهما، وفضلت أن تعيش بعده حرة دون زواج، وأن تتفرغ للفن.
الفنانة سلوي خطاب

أعمالها الدرامية

  • قدمت دورها في مسلسل رأفت الهجان بطولة الساحر محمود عبد العزيز بشخصية «ليليان فريدمان».
  • شاركت في العديد من الأفلام منها «أحلام مسروقة، دماغ شيطان، شوادر، الطيارة، كتيبة الإعدام، قبل الوداع، درب الهوى، الثعالب الصغيرة، أحلام رجل يموت بطيئًا، أم الغلابة، دسوقي أفندي في المصيف، طريق النشر، المشاغبات في خطر وبنات في وردة».
  • قدمت العديد من المسلسلات ومن بينها «الزوجة الـ 18، سك على إخواتك، سامحني يا زمن، فستان فرح، بنت الأسيوطي، عطشان يا صبايا، إزي الصحة، العنكبوت، أزمة نسب، سكة إللي يروح، سوق الزلط، أهل الطريق، قصر فوق الرمال، جبل الحلال، سجن النسا، إمبراطورية مين وملاعيب شيحة».
  • حرمت نفسها من الأمومة لحبها لعملها الفني، موضحة ان العمل الفني يحتاج إلى تفرغ وتركيز، حيث رأت ان انشغالها بكونها أم سوف يأخذ من تركيزها في عملها.
الفنانة سلوي خطاب

سلوى خطاب ضيفة شرف في مسلسل "بالطو" عبر منصة watch it 

تشارك الفنانة سلوي خطاب ، في الوقت الحالي، ضيفة شرف خلال إحدى حلقات مسلسل بالطو، بطولة الفنان عصام عمر، بيومي فؤاد، خالد الصاوي، عارفة عبد الرسول، مريم الجندي والفنان محمود البزاوي تأليف الكاتب الساخر أحمد عاطف فياض وإخراج عمر المهندس حفيد الفنان فؤاد المهندس والمكون من 10 حلقات، ويعرض في عبر منصة watch it، والتي بدأت احداثه يوم الأربعاء 8 فبراير الجاري والمأخوذ عن رواية «بالطو وفانلة وتاب».

وتشارك الفنانة سلوي خطاب الفنانة دنيا سمير غانم، في مسلسل مكون من 15 حلقة والمقرر عرضه في السباق الرمضاني المقبل 2023، ولم يستقر على الاسم النهائي والذي يخرجه إسلام خيري ويأتي التعاون بعد مسلسل «نيللي وشريهان» والذي عرض في السباق الرمضاني 2016.

الفنانة سلوي خطاب

أمينة رزق السبب فى دخولها معهد التمثيل

اكدت سلوي خطاب بأن الفنانة الراحلة أمينة رزق السبب في دخولها معهد التمثيل، بعد محاولتها إقناع جدتها للتحويل من كلية التجارة لمعهد التمثيل قائلة لها بأنها ستكون مثل الفنانة الكبيرة أمينة رزق وواجهت الرفض لرغبة أسرتها في أن تكون مديرة بنك علي الرغم من كرهها للأرقام.

وصعدت إليها الفنانة أمينة رزق على المسرح، ووجهت لها الكلام قائلة، «أنتي ممثلة جيدة وإياكي والغرور، وهو ما أثر عليها في مشاعرها بشكل كبير».

وانضمت الفنانة سلوي خطاب لمعهد التمثيل والفنون المسرحية بدون علم أهلها لرفضهم التحاقها بالمعهد، بالإضافة لشعورهم بالغموض حول المجال الفني وبخاصة وأنه لايعمل به أي فرد من أفراد عائلتها.

أكدت سلوي خطاب، بأن المسرح كان بمثابة بوابتها لعالم الفنن بتقديم أعمالا مسرحية من بينها، «فى عز الضهر، قعدة رجالة، أبناء على الطريق، أنا وبنتي، حب وتخشيبة، دقة زار، تتجوزيني ياعسل وشهرزاد».

الفنانة سلوي خطاب

سلوي خطاب سيدة الإندبندنت الشعبية

وعبرت سلوي خطاب  عن سعادتها من خلال الحصول على جائزة عن دور أو مدح الناس في أعمالها والتي وصفتها بالفرحة والسعادة لشعورها بأن لديها الكثير ومسئوليتها في عالم الفن كبيرة، ولقبها البعض بسيدة «الإندبندنت الشعبية» وأصبحت أيقونة الأمثال الشعبية لدورها المتكرر في الأعمال الفنية، أشهرها «أنا ست مؤدبة والست ملهاش غير قرشها وصحتها.. لا رجالة بتنفع ولا أهل بتشفع».

عاجل