رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

محمود مرسي.. أيقونة فنية عابرة للزمن

نشر
محمد مرسي
محمد مرسي

مَن مِنا ينسى أدوار الفنان محمود مرسي التي جمعت بين الشر المطلق والخير المطلق، هو عتريس في "شيء من الخوف" و"أبو العلا البشري" الخير لأقصى درجة، فنان صاحب مدرسة متفردة وتاريخ طويل.

 وبحسب تقرير عرضه ببرنامج "صباح الخير يا مصر"،  وُلد الفنان الكبير محمود مرسي في مدينة الإسكندرية ودرس في القسم الداخلي التابع للمدرسة الثانوية الإيطالية، والتحق محمود مرسي بقسم الفلسفة في كلية الآداب بجامعة الإسكندرية، ثم سافر إلى فرنسا من أجل دراسة الإخراج السينمائي وقضى هناك 5 سنوات كاملة؛ ثم انتقل إلى بريطانيا ليعمل في هيئة الإذاعة البريطانية.

وعندما وقع العدوان الثلاثي على مصر عام 1956م، فاستقال من عمله ليكون أشهر من قدّم استقالته على الهواء، وعاد بعدها إلى مصر ليعمل في الإذاعة المصرية؛ ثم في التليفزيون المصري، وفي مطلع الستينات سافر مرسي في إيطاليا في بعثة قصيرة لدراسة الإخراج التليفزيوني وبعدها عاد إلى مصر ليعمل مدرسا في معهدي السينما والفنون المسرحية إلى جانب استمراره في عمله كمخرج. 

وشعر أنه أصبح مؤهلا بخبراته لمنافسة كبار النجوم على الشاشة، مثل فيلم "أنا الهارب" لنيازي مصطفى عام 1963، الذي كان أول أفلامه السينمائية وحصل على أجر قدره 300 جنيه، وجسد فيه دور الشرير، الذي أذهل فيه الصحفيين والنقاد الذين أشادوا بأدائه واعتبروه نموذجا للفنان الموهوب.

عاجل