رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

محمود مرسى.. فنان كتب نعيه بنفسه وأوصى بالإعلان عن وفاته بعد دفنه

نشر
الفنان محمود مرسى
الفنان محمود مرسى

تحل اليوم الثلاثاء 7 يونيو الذكرى الـ99 لميلاد الفنان محمود مرسى ، والشهير بدور "عتريس"  بفيلم "شيء من الخوف" بطولة الفنانة الراحلة شادية، والمولود في 7 يونيو عام 1923.

ويعتبر الفنان محمود مرسى أحمد عمالقة الفن التمثيلى بمصر، واسمه بالكامل هو "محمود محمد حسين مرسى" من مواليد محافظة الإسكندرية، والتحق بالمدرسة الثانوية الداخلية وهى المدرسة الإيطالية، وبعدها التحق بكلية الآداب جامعة الإسكندرية وتخرج في قسم الفلسفة.

عمل محمود مرسى ، بعد التخرج، بمهنة التدريس، وبعدها استقال وسافر إلى فرنسا ودرس الإخراج السينمائى بـ معهد "إيديك للدراسات العليا السينمائية بباريس"، وبعد قضائه 5 سنوات في فرنسا، نفد ماله فسافر إلى لندن بالعاصمة البريطانية، وعمل بإذاعة BBC البريطانية، وبعد تعيينه بأشهر وقع العدوان الثلاثى على مصر، مما دعاه لتقديم استقالته على الهواء من الإذاعة البريطانية، لنزعته الوطنية قائلا، "هذه هى آخر حلقة أقدمها فى هذه الإذاعة، حيث إنه لا يمكننى أن أعمل أو أقيم فى دولة تشن، في الوقت الحالى عدوانًا على بلادى، وتلقي بقنابلها على أهلى فى مصر، ولتلك الأسباب أقدم استقالتى على الهواء، وسوف أعود إلى بلادى أقاتل بجانب أهلي، أعيش معهم أو أموت معهم".

و بعد عودته إلى مصر، عمل فى البرنامج الثانى بالإذاعة المصرية، ثم مخرجا بالتليفزيون المصرى، وعين مدرساً بالمعهد العالى للفنون المسرحية بالقاهرة.

الفنان محمود مرسى وشادية من فيلم شيء من الخوف 
  • بدأ مشواره الفني عام 1962، بالمشاركة في فيلم الهارب بطولة فريد شوقى، يوسف شعبان وزهرة العلا، وإخراج نيازى مصطفى.

شارك في فيلم المتمردة عام 1963، وقدم فيلمى الليلة الأخيرة، والباب المفتوح، بطولة الفنانة الراحلة "فاتن حمامة" وشارك بالعديد من الأفلام من بينها، "أمير الدهاء، العنب المر، الخائنة، فارس بنى حمدان، ثمن الحرية، الليالي الطويلة، السمان والخريف وبعدها شارك في فيلمه الشهير "شيء من الخوف" بطولة الفنانة شادية، وقدم خلاله دوره شخصية "عتريس" وبرع به حتى أصبح أحد أبرز نجوم السينما المصرية.

الفنان محمود مرسى وشادية 

وقدم محمود مرسى ، العديد من الأفلام من بينها،" فجر الإسلام، أغنية على الممر، زوجتى والكلب، ليل وقضبان، امرأة عاشقة، أبناء الصمت، طائر الليل الحزين، سعد اليتيم، من يدفع الثمن.

وقدم العديد من الاعمال الدرامية بالتليفزيون ومن بينها، "إنى راحلة، الليلة الموعودة، رحلة السيد أبوالعلا البشري، بين القصرين، قصر الشوق، العائلة والعمل الدرامى، لما التعلب فات".

تزوج الفنان محمود مرسى مرة واحدة خلال حياته، من الفنانة سميحة أيوب، وأنجب منها ابنهما الوحيد "علاء محمود مرسى"، وانفصل عنها بسبب طغيان حياتها العملية على حياتها الشخصية، وظلا أصدقاء حتى وفاته، مشيرة إلى أنه كان شخصا راقيا.

سميحة أيوب ومحمود مرسى 
  • تميز الفنان  محمود مرسى ، بجمع العديد من الصفات، من بينها، " الممثل الموهوب، صادق في أدائه، مهتم بالتفاصيل، بسيط وسهل، قادر على إتقان الشخصية التي يقدمها وأصبح فنان صاحب مدرسة.
  • وثق الفنان محمود مرسى ، تجاربه الفنية من خلال شخصيات، لاتزال عالقة بالأذهان فقدم
  • شخصية عتريس بفيلم "شيء من الخوف" بطولة الفنانة شادية.
  • شخصية أبو العلا البشرى، خلال المسلسل الشهير "رحلة أبو العلا البشرى" قدم من خلاله نموذجًا مثاليًا لشخصية دون كيشوت، وهو الرجل الذى يحارب طواحين الهواء ويواجه المشاكل والأزمات في زمن الفساد.
  • شخصية "بدران" خلال فيلم أمير الدهاء، بطولة الفنان أنور وجدى – دور ضابط السجن "فتحى عبدالهادى" خلال فيلم ليل وقضبان.
  • شخصية الدكتور فؤاد، في الباب المفتوح.
  • شخصية الأب المعلم خلال مسلسل العائلة.
  • شخصية النصاب خلال مسلسل الثعلب فات.
  • أوصى محمود مرسى قبل وفاته ألا يتم الإعلان عن وفاته إلا بعد دفنه، حتى لا تكون جنازة فنية.
  • رفض الحصول على جائزة الدولة التقديرية ، بصفته ممثل، قائلاً إن الممثل لا قيمة له دون المؤلف والمخرج، وحصل عليها عام 2000 بعد تكريمه عن مجمل أعماله.
  • كتب نعيه بنفسه، وذكر خلاله أسماء أقرب الناس إليه، وهم من أصدقاء عمره، وأوصى أن يتم إذاعة النعى بعد وفاته.
  • في 24 أبريل عام 2004 تعرض الفنان محمود مرسى لأزمة قلبية حادة، أثناء وجوده بمحافظة الإسكندرية، وتوفى في الحال عن عمر يناهز الـ80 عاما أثناء مشاركته تصوير مسلسل "وهج الصيف" وبعدها استبدله المخرج هشام عكاشه بالفنان القدير "جميل راتب" والذى أعاد تصوير مشاهد الفنان محمود مرسى قبل رحيله.
أعمال الفنان محمود مرسى 
عاجل