رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«اللهم إني أسألك الهدى والسداد».. دعاء اليوم الثامن عشر من رمضان

نشر
دعاء اليوم الثامن
دعاء اليوم الثامن عشر من رمضان

دعاء اليوم الثامن عشر من رمضان ..تتزايد عمليات بحث المسلمون في كل مكان منذ بداية شهر رمضان المبارك، حول الأدعية المناسبة في شهر رمضان الكريم ، وبخاصة مع وصولنا لـ دعاء اليوم الثامن عشر من رمضان ولشدة حرص المسلمون علي الإكثار من طاعة رب العالمين والتقرب إليه بتلك الأيام المباركة وحلول العشر الأواخر من رمضان بهدف تزويد النفس بدرجة الاستعداد للتضرع بخشوع زائد في العشر الأواخر وبخاصة من خلال «التطيب والتطهر ولبس أحسن الثياب وتوطين العلاقة بين العبد وربه بالخشوع والذل والانكسار وتفريغ القلب من الشحناء والبغضاء والحقد والكراهية والإقبال على المولي عزوجل بقلوب عامرة بالإيمان ترغب في المزيد بالتوبة والعمل الصادق وغيرها من السنن التقريبية إلي الله».

مكانة الدعاء عند الله سبحانه وتعالى

وللدعاء مكانة عظيمة وقريبة من المولي عزوجل، فهو أقرب العبادات عنده، وكما قال تعالى في محكم التنزيل، «وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ»، البقرة/186.

وبدأت العشرة الأيام الثانية من رمضان، من فجر الاحد الماضي الموافق 2 أبريل 2023 وتنتهي من مغرب غداً الاثنين الموافق 10 أبريل 2023، نحو الاستعدادات لبداية العشرة الأواخر من شهر رمضان، حيث يتحرى فيها المسلمون الاستعدادات لاستقبال ليلة القدر والتي تبلغ مكانتها العظيمة لكونها تحوي بين طياتها ليلة هي خير من ألف شهر وعبادتها عظيمة أي بما يزيد علي 83 سنة وأربعة أشهر وهو ثواب عبادة عُمر بأكمله أو أكثر».

دعاء اليوم الثامن عشر من رمضان

دعاء اليوم الثامن عشر من رمضان 

وأوضحت دار الإفتاء أهمية وفضل دعاء الصائم في رمضان، ومكانته الكبيرة، وكما ذكر بأن للصائم دعوة عند فطره لاترد، وأخرج الإمام مسلم من حديث أبى هريرة ــ رضى الله عنه ــ أنَ النبي صلى الله عليه وسلم قال: للصائم فرحتان: فرحة حين يفطر، وفرحة حين يلقى ربه».

وتابعت الإفتاء قائلة، حول فضل دعاء الصائم في رمضان، وكما جاء في مواطن استجابة الدعاء حال الصوم وحال الإفطار من الصوم، وأمر الله عزوجل بصوم رمضان وذكر إكمال العدّة.

وأشارت دار الإفتاء، أنه يتحرى على الصائم الدعاء في رمضان مع الحرص عليه، لما فيه من جمع بين فضلي عظيمين وهما «فضل الزمان وحال الصيام»، وشهر رمضان من الشهور المباركة والتي تتضمن أوقاتاً عديدة يستجاب فيها دعوة الصائم.

دعاء اليوم الثامن عشر من رمضان

دعاء اليوم الثامن عشر من رمضان

دعاء اليوم الثامن عشر من رمضان ..يصادف اليوم الأحد 9 أبريل 2023 – 18 من رمضان، ويبحث عموم المسلمين في كل مكان عن الصيغ الأفضل للدعاء والتقرب إلي الله في هذا الشهر المبارك وبخاصة أثناء نهار رمضان، عند الإفطار، بين الصلوات وطول النهار وجميعها أوقات يستجاب فيها الدعاء.

وكما ورد عن النبي صلي الله عليه وسلم، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، «ثلاثة لا تُرَدُّ دَعْوَتُهُمْ الإِمَامُ الْعَادِلُ وَالصَّائِمُ حِينَ يُفْطِرُ وَدَعْوَةُ الْمَظْلُومِ يَرْفَعُهَا فَوْقَ الْغَمَامِ وَتُفَتَّحُ لَهَا أَبْوَابُ السَّمَاءِ وَيَقُولُ الرَّبُّ عَزَّ وَجَلَّ وَعِزَّتِي لأَنْصُرَنَّكِ وَلَوْ بَعْدَ حِينٍ رواه الترمذي (2525)، وصححه الألباني في "صحيح الترمذي" (2050).

مواقيت الصلاة وعدد ساعات الصوم في اليوم 18 من رمضان 

بدأ صيام اليوم الثامن عشر من رمضان، ووفقاً لـ هيئة المساحة المصرية فإن مدة ساعات الصوم لهذا اليوم «ليلة الثامن عشر من رمضان تبلغ مدته لـ 14 ساعة و32 دقيقة حيث تحين صلاة المغرب في محافظة القاهرة عند الساعة 06:18 دقيقة مساءاً.

مواقيت الصلاة وعدد ساعات الصوم اليوم

دعاء اليوم الثامن عشر من رمضان

دعاء اليوم الثامن عشر من رمضان ..يسن للصائم ترديد دعاء اليوم 18 من رمضان دبر الصلوات المكتوبة، الإفطار، سماع الآذان وعند الإفطار دعوة لا ترد، وقد قال كعب الأحبار رحمه الله، «ان الله تعالى اختار من الشهور شهر رمضان، واختار من البلاد مكة، واختار من الأيام يوم الجمعة، واختار من الليالي ليلة القدر، واختار الساعات فخير الساعات للصلوات، فالمؤمن بين حسنتين، فحسنة قضاها، وحسنة ينتظرها».

دعاء اليوم الثامن عشر من رمضان

وستكون مواقيت الصلاة في اليوم الثامن عشر من رمضان حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة

  1. آذان الفجر: 4:06 صباحًا.
  2. الشروق: 5:35 صباحاً
  3. آذان الظهر: 11:57 صباحًا.
  4. آذان العصر: 3:30 مساءً.
  5. آذان المغرب: 6:18 مساءً.
  6. آذان العشاء: 7:38 مساءً.
مواقيت الصلاة في اليوم الثامن عشر من رمضان

وفي سياق السطور التالية يسلط موقع «مستقبل وطن نيوز»، من التقرير الآتي، حول بعض الصيغ لـ دعاء اليوم الثامن عشر من رمضان وليردد كل شخص مسلم حول العالم بما يريد ويجريه المولي عزوجل على لسانه وفي قلبه فلا توجد صيغ ثابتة للدعاء، فالله قريباً من عباده ويسمع ندائهم ويستجيب لهم

صيغ دعاء اليوم 18 من رمضان مكتوب

يمكن ترديد دعاء اليوم الثامن عشر من رمضان كالآتي:

  • اللهم اهدني وسددني، اللهم إني أسألك الهدي والسداد.
  • اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجاءة نقمتك، وجميع سخطك.
  • اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت، ومن شر ما لم أعمل، اللهم أكثر مالي، وولدي، وبارك لي فيما أعطيتني.
  • اللهم اهدني لأحسنِ الأخلاق وأحسن الأعمالِ لا يَهدي لأحسنِها إلَّا أنت وقني سيء الأخلاق والأعمال لا يقي سيِّئَها إلَّا أنت.
  • اللهم انى أسألك علمًا نافعًا ورزقًا طيبًا وعملًا متقبلًا.
  • اللهم إني اسألك الجنة وماقرب اليها من قول وعمل واعوذ بك من النار وماقرب اليها من قول وعمل.
  • اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وبك منك، لا أحصى ثناءً عليك، أنت كما أثنيت على نفسك.
  • اللهم إني أعوذ بك من الفقر والقلة والذلة، وأعوذ بك من أن أظلم أو أظلم.
  • اللهم إني أعوذ بك من قلب لا يخشع، ومن دعاء لا يسمع، ومن نفس لا تشبع، ومن علم لا ينفع، أعوذ بك من هؤلاء الأربع.
  • اللهم أني أسألك أن تهديني سواء السبيل، وأن تقضي لي جميع حوائجي، وأن تُيسّر لي أموري وتُبارك لي في وقتي.
  • اللهم أنت ربي فاغفر ذنبي، واستر عيبي، ويسّر أمري، ووفقني لما تُحب، وارضني به يا الله.
عاجل