رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

اللهم لك أسلمت وبك آمنت.. دعاء اليوم الثاني والعشرين من رمضان

نشر
دعاء اليوم الثاني
دعاء اليوم الثاني والعشرين من رمضان 2023

تتزايد عمليات بحث المسلمون في كل مكان على مستوي العالم حول  دعاء اليوم الثاني والعشرين من رمضان ، وهي الليلة الثانية من العشر الأواخر من رمضان والتي بدأت أولى الليالي منها، يوم الإثنين الماضي - ليلة 20 من رمضان وتستمر حتى مطلع الفجر.

ويبحث عموم المسلمين عن دعاء العشر الأواخر من رمضان بهدف اغتنام فضل هذه الليالي التي عظمها الله عز وجل في كتابه لعزيز بقول تعالي، «والفجر وليالٍ عشر».

وتزايدت عمليات البحث حول دعاء اليوم الثاني والعشرين من رمضان بالتزامن مع دخول العشر الأواخر من رمضان، لكونها ليالي مباركة تحتوي فيها ليلة القدر بها، وحيث أمرنا الرسول صل الله ﷺ عليه وسلم، أن نتحري ليلة القدر في ليالي الوتر من العشر الأواخر من رمضان؛ فقال، «تحَرِّوْا لَيْلَةَ القَدْرِ فِي الوِتْرِ، مِنَ العَشْرِ الْأَوَاخِرِ مِنْ رَمَضَانَ» [متفق عليه]، وأرجح ما ذهب إليه العلماء أنها ليلة السابع والعشرين «27 رمضان».

دعاء اليوم الثاني والعشرين ..العشر الأواخر من شهر رمضان

تنطلق كل ليلة من ليالي العشر الأواخر من رمضان بعد صلاة المغرب وحتى صلاة الفجر، وبدأت أولي الليالي الوترية أول أمس الثلاثاء عقب آذان المغرب وانتهت مع بزوغ فجر أمس الأربعاء 12 أبريل..  ويمكن أن يردد المسلمون في أدعية العشر الأواخر من رمضان قول «اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا»، وهو دعاء ليلة القدر الوارد في السنة النبوية، حيث ورد عن عائشة رضي الله عنها قالت: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَرَأَيْتَ إِنْ وَافَقْتُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ، بِمَ أَدْعُو؟ قَالَ: «قُولِي: اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي».

ويحاول عموم المسلمين في كل مكان البحث عن أفضل الدعاء للتضرع إلي المولي عزوجل والتقرب بالدعاء وبخاصة خلال فترة النهار، فـ للصائم دعوة لا ترد؛ حيث ورد عن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: «قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم: ثَلَاثَةٌ لَا تُرَدُّ دَعْوَتُهُمْ: الصَّائِمُ حَتَّى يُفْطِرَ وَالْإِمَامُ الْعَادِلُ وَالْمَظْلُومُ»، رَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ وَابْنُ مَاجَهْ، وقَالَ التِّرْمِذِيُّ: حَدِيثٌ حَسَنٌ.

دعاء اليوم الثاني والعشرين من رمضان 2023

ويتعين على المسلمين الحرص على الأخذ بالأسباب لضمان استجابة الدعاء بالثقة في الله وحضور القلب والعمل والصلاة على النبي محمد صل الله عليه وسلم مع الإلحاح المتمتع بالخشوع ثم الاستغفار والجلوس تجاه القبلة والندم وعدم العودة للذنب مرة أخري.

دعاء اليوم الثاني والعشرين من رمضان ..ويحاول المسلمون في كل مكان ومنذ بداية شهر رمضان البحث حول الأدعية المناسبة فهو أقرب العبادات عنده، وله مكانة عظيمة عند المولي عزوجل، وكما قال تعالي «وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ»، البقرة/186.

دعاء اليوم الثاني والعشرين من رمضان 2023

دعاء اليوم الثاني والعشرين من رمضان 2023

وبدأت العشرة الأواخر من رمضان 2023 الإثنين الماضي 10 أبريل عقب آذان المغرب وحتى مطلع الفجر ويتحري فيها المسلمون الاستعدادت لإستقبال ليلة القدر، خير من ألف شهر».

وأوضحت دار الإفتاء المصرية، أهمية وفضل دعاء الصائم في رمضان، وكما ذكر المولي عزوجل بأن للصائم دعوة عند فطره لاترد، وأخرج الإمام مسلم من حديث أبى هريرة ــ رضى الله عنه ــ أنَ النبى صلى الله عليه وسلم قال، للصائم فرحتان: فرحة حين يفطر، وفرحة حين يلقى ربه».

دعاء اليوم الثاني والعشرين من رمضان 2023

دعاء اليوم الثاني والعشرين من رمضان 2023 ..وبدأ صيام اليوم الثاني والعشرين من رمضان 2023، من صلاة الفجر اليوم الخميس 13 أبريل وتبلغ عدد ساعات الصوم فيه مدة 14 ساعة و 40 دقيقة بحيث يتوافق موعد آذان المغرب اليوم الخميس 13 أبريل 2023 عند الساعة 06:21 دقيقة مساءً

مواقيت الصلاة اليوم الثاني والعشرين من رمضان 2023، حسب إمساكية دار الإفتاء كالتالي:

  1. صلاة الفجر الساعة 04:01 دقيقة.
  2. موعد الشروق الساعة 05:31 صباحاً
  3. صلاة الظهر الساعة 11:55 دقيقة.
  4. صلاة العصر الساعة 03:30 دقيقة.
  5. صلاة المغرب الساعة 06:21 دقيقة.
  6. صلاة العشاء الساعة 07:41 دقيقة.
مواقيت الصلاة اليوم الثاني والعشرين من رمضان 2023

دعاء اليوم الثاني والعشرين من رمضان 2023

ويستعرض موقع «مستقبل وطن نيوز» في السطور التالية، بعض صيغ دعاء اليوم الثاني والعشرين من رمضان 2023، والذي يوافق اليوم الخميس 13 أبريل 2023 وفيما يلي أفضل صيغ الدعاء للتقرب إلي الله في هذا الشهر الفضيل بحيث لا توجد صيغة ثابتة للدعاء، والجميع يدعو بما يريده فالله قريب من عباده ويسمع ندائهم ويستجيب لهم..

دعاء اليوم الثاني والعشرين من رمضان 2023

صيغ دعاء اليوم الثاني والعشرين من رمضان 2023 مكتوب

يمكن ترديد دعاء اليوم الثاني والعشرين من رمضان 2023 كالتالي:

  1. اللهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت وإليك أنبت وبك خاصمت.
  2. اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل والبخل والجبن وضلع الدين وغلبة الرجال
  3. اللهم إنك عفو تحب العفو فإعفو عني.
  4. اللهم إني أسألك حسن الصيام وحسن الختام، اللهم لا تجعلنا من الخاسرين في رمضان، واجعلنا ممن تدركهم الرحمة والمغفرة والعتق من النار.
  5. اللهّم اجعل هذا الشهر بداية لصلاح حالي وسعادة حياتي وتحقيق أمنياتي ولا تخرجني منه إلا وأنا مقبول من عبادك الصالحين يارب العالمين.
  6. اللّهم إنّي أسألك يا الله بأنك الواحد الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد أن تغفر لي ذنوبي إنك أنت الغفور الرحيم.
  7. اللّهم مُصرّف القلوب صرّف قلوبنا على طاعتك.
  8. اللّهم رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.
  9. اللهم إني أسألك الخير والتوفيق في حياتي، اللهم إني أسألك الهداية والرضا بما تكتبه لي يا عزيز يا رحيم يا مُعز يا مُذل.
  10. اللهم يا مسهل الشديد ويا ملين الحديد ويامنجز الوعيد ويامن هو كل يوم في امر جديد اخرجني من حلق المضيق.. الى سعة الطريق بك ادفع مالا اطيق ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
  11. «رب اشرح لي صدري، ويسر لي أمري، واحلل عقدة من لساني، يفقهوا قولي. اللهم أبعد عني رفقاء السوء، اللهم جنبني الفواحش والمعاصي، اللهم اغفر لي ذنبي، وطهّر قلبي، وارحمني برحمتك يا أرحم الراحمين».
  12. «اللهم اقسم لي من خشيتك ما تحول به بيني وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلغني به جنتك، ومن اليقين ما تهوّن به على مصائب الدنيا».
دعاء اليوم الثاني والعشرين من رمضان 2023
عاجل