رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في ذكرى وفاة جورج سيدهم ..حرم من الدكتوراه بسبب التمثيل وكرمه الرئيس السيسي

نشر
الفنان الراحل جورج
الفنان الراحل جورج سيدهم

ذكرى وفاة جورج سيدهم ..تحل اليوم الإثنين 27 مارس 2023، ذكرى وفاة الفنان الصعيدي جورج أبيس سيدهم، وشهرته الفنية جورج سيدهم والذي تميز بأعماله الكوميدية والتي أضفت مزيد من البهجة بطلته عبر شاشة السينما المصرية، حتي كرم اسمه الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال شهر يناير الماضي والمشاركة في افتتاح عدد من المشروعات القومية بمدينة جرجا بمحافظة سوهاج بصعيد مصر وهي بلد ولادة الفنان الراحل جورج سيدهم.

واشتهر الفنان الراحل جورج سيدهم بملامحه الطفولية وروحه المرحة، وكان من أبرز أفراد الثلاثي نجاحًا وتأثيرًا في ذلك التوقيت.

جورج سيدهم .. تريند

تصدر اسم الفنان جورج سيدهم ، وقتها تريند قوائم البحث بمحركات البحث المختلفة بعد تصريحات الدكتورة ليندا مكرم أرملة الفنان جورج سيدهم، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي يوسف الحسيني عبر برنامج «التاسعة» والمذاع عبر شاشة القناة الأولى، قائلة:

  • تعتبر تكريم الرئيس عبد الفتاح السيسي لاسم زوجها الراحل جورج سيدهم رفيع المستوى ومن نوع خاص جداً.
  • تكريم رئيس الجمهورية لاسم الفنان الراحل جورج سيدهم، فخر كبير جداً وكرامة وشرف.
  • قلت للرئيس عبد الفتاح السيسي، أنا فرحانة جداً، عشان جورج دلوقي فرحان، وقالي جورج حبيبي، وقوبلت بحنان أبوي فائق، وهو يشعرك أنه يقترب إليك بقلبه وليس بجسده، والإنسانية عنده متدفقة، وبه حنان وأبوة متدفقة وقالي اطلبي اللي أنت عايزاه، وربنا يديمه سنين طويلة».
  • قدمت الدكتورة ليندا مكرم أرملة الفنان جورج سيدهم، الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي قائلة «الرئيس عبد الفتاح السيسي اللى فرحنا كلنا».
  • عبرت الدكتورة ليندا مكرم، عن سعادتها بتكريم الرئيس السيسي لاسم الفنان الراحل جورج سيدهم، قائلة «بطلب من ربنا يحفظه ويديمه علينا ويديم رئاستك أزمنة مديدة».
الفنان الراحل جورج سيدهم
الفنان الراحل جورج سيدهم

حياة الفنان جورج سيدهم الفنية

يعتبر الفنان جورج سيدهم أحد أبناء الصعيد العظام صاحب المسيرة الفنية الخالدة في قلوب المصريين، والتي بدأت مع ثلاثي أضواء المسرح وبخاصة الضيف أحمد وسمير غانم وهي التي لم تستمر بعد وفاة الضيف أحمد وجورج حتي لحق بهم الفنان الراحل سمير غانم والذي وافته المنية في 20 مايو من العام قبل الماضي 2021 بعد إصابته بـ فيروس كورونا المستجد واستمرت فرقة ثلاثي أضواء المسرح بأعمالها الفنية الراقية حتي وقتنا الحالي.

ويسلط «مستقبل وطن نيوز»، في سياق التقرير التالي، أهم المحطات الفنية في حياة الفنان الراحل جورج سيدهم .. 

أهم المحطات الفنية في حياة الفنان الراحل جورج سيدهم

  • ولد جورج سيدهم في 28 مايو 1938 بمدينة جرجا بمحافظة سوهاج لأسرة مسيحية.
  • تعسرت والدته أثناء ولادته له، واعتقدوا أنه ميت ووضعته الداية تحت السرير، حتى مررت جارته بصلة أسفل أنفه فصرخ وتحرك جسده.
  • تخرج في كلية الزراعة جامعة عين شمس قسم الإنتاج الحيواني 1961 وحصل على درجة الماجستير في التلقيح الصناعي، وبسبب التمثيل لم يحصل على شهادة الدكتوراه التي يتمناها.
  • التحق بمسرح الجامعة، بعد إقناع زملائه بامتلاكه موهبة التمثيل وفن الارتجال وقدم أعمال تراجيدية من بينها، «عطيل وماكبث».
  • بدأ مسيرته الفنية بالعمل موظف في فرق التلفزيون المسرحية.
الفنان الراحل جورج سيدهم وسمير غانم
  • انضم إلى فرقة ثلاثي أضواء المسرح والتي أسسها المخرج التلفزيوني محمد سالم، وضمت ثلاثة الضيف أحمد، جورج سيدهم وعادل نصيف والذي سافر وحل مكانه الفنان سمير غانم واشتهرت الفرقة بالعديد من الأغاني التي يحفظها الجمهور مثل، «كوتو موتو، دكتور الحقني ويا ماما حوا».
  • لمعت فرقة ثلاثي أضواء المسرح، في فوازير شهر رمضان، وأهم أعمالهم في السينمائية «30 يوم في السجن والزواج على الطريقة الحديثة».

علاقة جورج سيدهم والفنان سمير غانم

كون الفنان جورج سيدهم مع صديق عمره سمير غانم، ثنائي فنياً متميزاً، بعد وفاة رفيق دربهم الضيف أحمد عام 1970، وتعرف عليه من خلال إدارته لفرقة السمر بجامعة عين شمس، وكان وقتها رئيساً لفرقة السمر المسرحية بجامعة الإسكندرية»، واجتمعا في العديد من الأعمال أبرزها «مسرحية المتزوجون».

دور جورج سيدهم المجتمعي ومع الجنود

  • كان جورج سيدهم ، صاحب فكرة تقديم عرض مسرحي للمساجين، بسجن القناطر يونيو 1971، واستمر سهر المساجين لأول مرة في تاريخ السجن حتى الساعة 11 مساءً.
  • انضم لعضوية لجنة «الفن والمعركة» عام 1967م، واشترك في زيارة الجبهة للتخفيف عن الجنود المصابين بعد هزيمة يونيو 1967.
  • تبرع بدخله يوم من المسرح للمجهود الحربي، وعندما زار جمال عبد الناصر أحد عروض فرقة ثلاثي أضواء المسرح، انبهر الرئيس الراحل جمال عبد الناصر من الضحك لعرضه اسكتش من أحد البرامج الإذاعية.
الفنان الراحل جورج سيدهم

لمحات في حياة جورج سيدهم

  • بلغ رصيده الفني من الأعمال 40 فيلماً، أشهرها، معبودة الجماهير، وخرج عن النص أمام الفنانة شادية قائلاً جملته الشهيرة من إسكتش كوتوموتو، الواد خلى بالك منه لو عيط طبطب على كتفه كوتوموتو ياحلوة يابطة».
  • تميز بأشهر مشاهده خلال مسرحية «المتزوجون» من خلال تناول طبق كبير من البيض وعلق على هذا المشهد قائلاً أنه كان يتناول بيضاً حقيقياً في اليوم الأول والثانى من العرض، لكنه أصيب بالتسمم فتم استبداله بطعام آخر.
  • لم يفكر بالزواج إلا بعد بلوغه الـ 50 عاماً، واشتهر بكونه أحد أشهر العذاب في الوسط الفني، وتزوج من الدكتورة ليندا بعد قصة حب في 6 أكتوبر عام 1991
  • كان حريق مسرح «الهوسابير»، المملوك للفنان الراحل جورج سيدهم ، أصعب الليالي التي واجهها حيث أصيب بحزن شديد ترتب عليه تعرضه للإصابة بجلطة.
  • قرر الفنان الراحل دخول عالم «البيزنس»، وافتتح مطعماً أطلق عليه اسم «ميني مشوى»، عام 1987 بعد حريق في «مسرح الهوسابير» عام 1986.
الفنان الراحل جورج سيدهم
  • كان يقوم بطهى الأطعمة والأصناف بنفسه وأطلق أسماء اعماله على الوجبات، من بينها «أهلا يا دكتور، ورقه لحمة، طبيخ الملايكة، مينى مشوى حواديت، حمام المتزوجون، كفتة أهلا يا دكتور، كباب دكتور الحقنى، فراخ كوتوموتو، سلطة طحينة ودع أهلك، وتميز وزادت مهارته في الطهي لكونه كان يعيش أعزب قبل الزواج.

وفاة جورج سيدهم

أصيب الفنان جورج سيدهم بجلطة دماغية عام 1997 وكان آخر ظهور له في مسلسل «بوابة الحلواني»، وتسببت الجلطة في إصابته بشلل تام في الشق الأيمن من جسده وأثرت علي مركز الكلام.

قرر الابتعاد عن التلفزيون تماماً، وتوفي بعد معاناة استمرت عدة سنوات ورحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم 27 من شهر مارس عام 2020 عن عمر يناهز 81 عاما، وتزامن تاريخ وفاته مع الاحتفال بـ اليوم المسرح العالمي.

الفنان الراحل جورج سيدهم
عاجل