رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تخرج في «كلية الزراعة» والتقى جمهوره ببرنامج مع الناس.. محطات في حياة الراحل جورج سيدهم

نشر
الفنان جورج سيدهم
الفنان جورج سيدهم

يصادف اليوم الأحد، الذكرى الثانية لوفاة الفنان الراحل جورج سيدهم  والمولود فى 28 يوليو عام 1938 بمدينة جرجا بمحافظة سوهاج بصعيد مصر.

ويستعرض "مستقبل وطن نيوز" أبرز المعلومات حول الفنان الراحل جورج سيدهم في ذكرى وفاته الثانية.

-  ولد جورج أبيس سيدهم أرمانيوس وشهرته الفنية جورج سيدهم فى مدينة جرجا بمحافظة سوهاج  28 يوليو عام 1938.

- تعسرت والدته أثناء ولادته له، واعتقدوا أنه ميت ووضعته الداية تحت السرير، حتى مررت جارته بصلة أسفل أنفه فصرخ وتحرك جسده.

-  التحق بجامعة عين شمس وتخرج في كلية الزراعة عام 1961.

الفنانة الراحل دلال عبد العزيز وجورج سيدهم

- التحق بمسرح الجامعة، بعد إقناعه من قبل زملائه بامتلاكه موهبة التمثيل وفن الارتجال وقدم عدة أعمال تراجيدية من بينها، "عطيل و ماكبث".

- تعرف على الفنان سمير غانم  من خلال إدارته لفريقة السمر بجامعة عين شمس، والذى كان وقتها رئيساً لفرقة السمر المسرحية بجامعة الإسكندرية.

- تخرج عام 1961، وعين مهندساً زراعياً، بمنطقة أبيس بالقرب من الإسكندرية واستقال من عمله للتفرغ للفن والفرقة المسرحية.

- التقى بزملائه، "سمير غانم والضيف أحمد" وكون معهما فرقة ثلاثي أضواء المسرح.

- بدأ حياته الفنية عام 1963، من خلال التحاقه بفرقة ثلاثي أضواء المسرح وحقق شهرة كبيرة بعد تقديم استكشات، أشهرها، "كوتوموتو ودكتور الحقنى".

- تعرف على جمهوره من خلال برنامج "مع الناس" بالاشتراك مع سمير غانم وعادل نصيف.

- قدم فرقة ثلاثى أضواء المسرح أول فوازير لرمضان إخراج محمد سالم، وأبدعوا فى تقديم عدة أعمال بالمسرح والتليفزيون.

 - شاركت فرقة ثلاثى أضواء المسرح ، ببطولة العديد من الأفلام والمسرحيات.

- استمر سمير غانم و جورج سيدهم بالعمل معاً لمدة عدة سنوات بعد وفاة الضيف أحمد، حتى عملا منفردين.

- شارك جورج سيدهم ، مسرحيات، "أهلا يا دكتور، المتزوجون، حب فى التخشيبة، فندق الأشغال الشاقة و موسيقى فى الحى الشرقي".

- قدم جورج سيدهم أهم اعماله التليفزيونية "بوابة الحلواني".

جورج سيدهم وسمير غانم

-  يعتبر موهبة كبيرة فى عالم التمثيل الكوميدي، وكان يمكنه أداء دوره بسهولة ويسر بشكل كوميدى ساخر

- كان يؤدى الغناء والتمثيل والإسكتشات المسرحية واشتهر بكونه أحد أقطاب كوميديا الستينيات وأعمدة المسرح المصرى.

- كان صاحب فكرة تقديم عرض مسرحي للمساجين، بسجن القناطر يونيو 1971، واستمر سهر المساجين لأول مرة في تاريخ السجن حتى الساعة 11 مساءً.

- انضم لعضوية لجنة "الفن والمعركة" عام 1967م، واشترك فى زيارة الجبهة للتخفيف عن الجنود المصابين بعد هزيمة يونيو 1967، وتبرع بدخله يوم من المسرح للمجهود الحربى، وعندما زار جمال عبد الناصر أحد عروض فرقة ثلاثي أضواء المسرح، انبهر الرئيس الراحل جمال عبد الناصر من الضحك لعرضه اسكتش من أحد البرامج الإذاعية.

- تميز جورج سيدهم ، بأشهر المشاهد فى تاريخه خلال مسرحية "المتزوجون" من خلال تناوله لطبق كبيرمن البيض وعلق على هذا المشهد قائلاً أنه كان يتناول بيضاً حقيقياً في اليوم الأول والثانى من العرض، لكنه أصيب بالتسمم فتم استبداله بطعام آخر.

- كان رصيده من الأفلام أكثر من 40 فيلما من أشهرها، "معبودة الجماهير" وخرج عن النص أمام الفنانة شادية قائلاً جملته الشهيرة من إسكتش كوتوموتو" الواد خلى بالك منه لو عيط طبطب على كتفه كوتوموتو ياحلوة يابطة".

- كان من بين أفلامه، "أضواء المدينة، البحث عن فضيحة، غريب فى بيتي، الشقة من حق الزوجة، القاهرة فى الليل، الأصدقاء الثلاثة و كرامة زوجتي.

- شارك فى مسلسلات عديدة من بينها،  مسلسل بوابة الحلوانى ، وكان آخر اعماله مسلسل "الحلو ميكملش" والذى عرض بعد اعتزاله بعامين.

- افتتح مطعم للمأكولات الشرقية، عام 1987، وكان يقوم بطهى الأطعمة والأصناف بنفسه وأطلق أسماء اعماله على الوجبات، من بينها أهلا يا دكتور، ورقه لحمة، طبيخ الملايكة و مينى مشوى حواديت".

- لم يفكر بالزواج إلا بعد بلوغه الـ 50 عاماً، و اشتهر بكونه أحد أشهر العذاب في الوسط الفني، وتزوج من الدكتورة ليندا بعد قصة حب في 6 أكتوبر عام 1991.

- كان حريق مسرح "الهوسابير" المملوك للفنان الراحل جورج سيدهم ، أصعب الليالي التي واجهها حيث أصيب بحزن شديد ترتب عليه تعرضه للإصابة بجلطة. 

- أصيب بجلطة فى المخ عام 1977، تسببت في ابتعاده عن المجال الفني.

- رحل جورج سيدهم فى 27 مارس 2020 عن عمر ناهز 82 عاماً بعد صراع طويل مع المرض وتزامن تاريخ وفاته مع الاحتفال باليوم المسرح العالمي.

عاجل