رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في ذكرى رحيل شكري سرحان.. كرمه عبد الناصر وتفرغ للعبادة بأواخر أيامه

نشر
الفنان الراحل شكري
الفنان الراحل شكري سرحان

تحل اليوم الأحد، الذكرى الـ26 لوفاة الفنان شكري سرحان، الشقيق الأصغر للفنان محسن سرحان، وسامي سرحان.

وتحل ذكرى ميلاده ووفاته في شهر واحد وهو مارس ويفصل بينهما أقل من أسبوع، حيث ولد الفنان محمد شكري الحسيني سرحان، وشهرته شكري سرحان في 13 مارس عام 1925، في قرية الغار بمحافظة الشرقية ورحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم 19 مارس عام 1997 عن عمر ناهز الـ72 عامًا.

نشأته وحياته الشخصية

رفض والد شكري سرحان في البداية دخوله المعهد العالي للفنون المسرحية، فترك منزله 3 أيام، بات خلالها في مسجد السيدة زينب، ولولا تدخل الأم ما تراجع الأب عن قراره.

بدأ شكري سرحان خطواته الأولى في التمثيل‏ فى مدرسة الإبراهيمية، والتحق بعدها بالدفعة الأولى للمعهد العالى للفنون المسرحية، والتي تخرجت في عام 1947، وضمت كوكبة من نجوم الفن، أبرزهم «فريد شوقى، صلاح منصور، حمدى غيث، عبد الرحيم الزرقانى، نبيل الألفى، عمر الحريرى، كمال حسين، محمد السبع ونعيمة وصفى».

أول فيلم سينمائي

بعد تخرجه، رشح شكري سرحان لأول فيلم سينمائي، بعنوان «هارب من السجن»، وفى اللحظات الأخيرة تم استبداله بالفنان فاخر فاخر.

عاد شكري سرحان للظهور عبر دور مساعد في فيلم «نادية» عام 1949، وهو ما جعل المخرج حسين فوزى، يقدمه لتجسيد دور البطولة أمام الفنانة الاستعراضية نعيمة عاكف، في فيلم «لهاليبو»، ليقع اختيار المخرج الكبير يوسف شاهين عليه، في عام 1951، ليؤدي دور البطولة في فيلم «ابن النيل»، ووفقاً لحالة النقاد السينمائين فإن فيلم نادية هو بدايته الحقيقية في السينما.

الفنان الراحل شكري سرحان

مسيرة عطاء 42 عامًا

استمرت مسيرة الفنان شكري سرحان الفنية منذ عام 1949، وحتى عام 1991، قدم خلالها أدوار متنوعة ممتعة، ووصلت عدد أفلامه إلى ما يقرب من 150 فيلماً، ما بين أدوار البطولة والجماعية، قبل أن يعتزل التمثيل في عام 1991.

جوائز شكري سرحان

حصل شكري سرحان على العديد من الجوائز، أبرزها: 

• وسام الجمهورية من الرئيس الراحل عبد الناصر، عن دوره فى فيلم «رد قلبى» عام 1957.

• تكريم في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عن أدواره في إطار احتفالات بمئوية السينما للمصرية.

• جائزة الدولة الأولى فى التمثيل عن فيلمي «شباب امرأة واللص والكلاب».

• حصل مرتين على جائزة أحسن ممثل عن فيلمى الزوجة الثانية والنداهة.

• جائزة أحسن ممثل من جمعية السينما عن دوره في فيلم «ليلة القبض على فاطمة».

أعماله الدرامية

• قدم شكري سرحان العديد من أدواره التليفزيونية من بينها، مسلسلات، «بيار الملح، ملك اليانصيب، المشربية، على هامش السيرة ومحمد رسول الله».

• شارك في تقديم 7 أعمال مسرحية، أبرزها سيرك يا دنيا ورجال الله.

الفنان الراحل شكري سرحان

قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية

تربع شكري سرحان على عرش قائمة الفنانيين الذين شاركوا في بطولة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية، من بينها، «ابن النيل، ريا وسكينة، درب المهابيل، شباب امرأة، رد قلبى، إمرأة فى الطريق، أنا حرة، إحنا التلامذه، اللص والكلاب، صراع الأبطال، الزوجة الثانية، المتمردون، البوسطجى، قنديل أم هاشم، زائر الفجر، وعودة الابن الضال».

زيجاته

1. تزوج الفنان شكري سرحان مرتين، الأولى من الراقصة هرمين والتي اعتزلت الفن، والثانية من خارج الوسط الفني وهي السيدة نيرمين عوف، والتي أنجب منها ابنين هما «صلاح، والذي عمل بالفن لفترة ثم هجره بإرادته الحرة قبل وفاته في ديسمبر عام 1997، ويحيى الكاتب والذي عيُن سفيرًا للنوايا الحسنة.

2. اشتهر بعشق سيدة الشاشة العربية الفنانة فاتن حمامة، وبسببها حصل على علقة ساخنة من زميله المقرب الفنان الراحل صلاح منصور، لعدم بلوغه الجرأة في الاعتراف بحبه لها، لكنه اعترف لها بعد زواجها من الفنان عمر الشريف.

3. رفضته أسرة الفنانة سميحة أيوب لكونه في مرحلة تكوين الذات.

 

الفنان الراحل شكري سرحان

عشق نادى الزمالك

اشتهر الفنان شكري سرحان بحبه وعشقه لنادى الزمالك، واشتهر بمـقولته، «محدش يبات في بيتى مش زملكاوى».

وجمع شكري سرحان والفنانة شادية موقف طريف أثناء تصوير فيلم الهاربة بسبب إحدى مباريات القمة بين الأهلي والزمالك، حيث تركت شادية وشكري سرحان موقع التصوير مع بداية المباراة، وقاما بمتابعتها حول الراديو، وسط حالة من التشجيع الحماسي، كاد يصل للصدام لولا تدخل المخرج والذي أنهي الحوار وأعادهما لمكان التصوير، وقدما مشهداً غرامياً أمام الكاميرا، نال استحسان المخرج حتى أنه أخطاً في قوله جوووول بدلًا من استوب.

سر رقم 7 في حياته

عرف عن الفنان الراحل شكري سرحان، محبته وارتباطه بالرقم 7 وتفائله به لكونه رقم مقدس ذكر في القرآن عدة مرات فى وصف السموات السبع والملائكة السبعة وغيرها.

ولتفائله الشديد به، صنع شكري سرحان، خاتم بفص أسود منقوش عليه رقم 7، وكان يراه علامة النصر ومفتاح حظه، فدخل معهد التمثيل يوم 7 وتخرج منه بنفس اليوم وكان أول عمل له أمام الشاشة يوم 7.

وحدث له موقف لن ينساه يوم 7 وهو عند ذهابه لتأدية دوره بأحد الأعمال، ظناً منه بكونه مؤشر نجاحه، تفاجاً بإعتذار المخرج وإسناد دوره للفنان فاخر فاخر فأصابه الحزن، لكنه عاد للتفائل من جديد، قائلاً لنفسه «كل تأخيرة وفيها خيرة»، فتلقى في نفس الوقت عرضاً للمشاركة في فيلم آخر وقدم دوراً أكبر من الدور الذى أعتذر له المخرج عنه.

الفنان الراحل شكري سرحان وسعاد حسني

محطات فى حياة شكري سرحان

كاد شكري سرحان أن يقتل الفراشة سامية جمال بطلقات رصاص حي أثناء تمثيل فيلم زنوبة عام 1956 لولا مراجعة المخرج حسن الصيفي للمسدس للتأكد من إفراغه تماماً فتسبب في إصابة الجميع بحالة من الذهول.

وكان الفنان الكبير رشوان توفيق، السبب في توقف الفنان الراحل شكري سرحان عن صبغ شعره لعلاقتهم القوية ببعضهما البعض.

كان لا يتمالك أعصابه ولا يستطيع الوقوف أمام الكاميرا يوم مباراة الزمالك.

فيلم شباب امراة أمام الفنانة الكبيرة تحية كاريوكا، أبرز أدواره بعد تقمصه دور الفلاح الساذج والذي سافر للدراسة بالقاهرة حتى أحبته سيدة المنزل الذي استأجره.

جسد شخصية أبو العلا والتي تعتبر أبرز أدواره أمام السيندريلا سعاد حسني في فيلم الزوجة الثانية.

وفاة الفنان شكري سرحان

ابتعد الفنان شكري سرحان خلال سنوات حياته الأخيرة، عن الأضواء، وخصصها للعبادة وقراءة القرآن حتى أنه لقب بـ «عاشق القرآن الكريم» ليرحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم 19 مارس عام 1997 عن عمر ناهز الـ 72 عاماً.

الفنان الراحل شكري سرحان
عاجل