رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ذكرى رحيل «عم أشقية مصر».. إيفيهات سامي سرحان لن ينساها الجمهور

نشر
الفنان سامي سرحان
الفنان سامي سرحان

تحل اليوم الخميس، ذكري وفاة الفنان الراحل سامي سرحان الـ18 واسمه الحقيقي أمين سامي الحسيني سرحان والمولود ف 25 ديسمبر عام 1930، وهو الشقيق الأصغر للفنان الكبير شكري سرحان، والفنان صلاح سرحان، وتوفي في مثل هذا اليوم 16 فبراير عام 2005 عن عمر ناهز الـ75 عاماً.

ويسلط موقع «مستقبل وطن نيوز»، الضوء على أبرز المحطات الفنية في حياة الفنان الراحل سامي سرحان، والمشهور فنياً بـ «جابر الشرقاوي.. الحرامي المستقيم.. عم أشقية مصر وعميد المجرمين» وجميعها ظهرت في حواره مع شخصية «محي الشرقاوي، الفنان محمد هنيدي في عمله الأخير «فيلم فول الصين العظيم» وجسد خلالها الفنان سامي سرحان شخصية «المعلم جابر الشرقاوي وهو يحاول نصيحة حفيده محي الشرقاوي بضرورة تعلم أصول البلطجة والإجرام بالعمل الفني».

أبرز المحطات الفنية في حياة الفنان الراحل سامي سرحان

  • ولد سامي سرحان في 25 ديسمبر عام 1930 واسمه الحقيقي أمين سامي الحسيني سرحان، الشقيق الأصغر للفنان شكري سرحان وصلاح سرحان.
  • تورط سامي سرحان في جريمة قتل قبل دخوله عالم الفن، وحكم عليه بالسجن 15 سنة، وخرج حسن سير وسلوك بعد قضاء 10 سنوات بعد تقديم شقيقه شكري سرحان التماساً لـ الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، ليفرج عنه، خلال تكريمه في «عيد الفن» عن دوره في فيلم «رد قلبي»..
  • جسد الفنان سامي سرحان، قصة القتل ضمن أحداث فيلم «إحنا التلامذة» بطولة شقيقه الفنان شكري سرحان.
  • بدأ سامي سرحان حياته الفنية في أوائل الستينيات، من خلال فيلم «الحقيبة السوداء» عام 1962 ثم توالت أعماله.
الفنان الراحل سامي سرحان
  • رأى صلاح سرحان في شقيقه سامي ملامح فنان موهوب، عندما شاهده يقوم بتقليد أدوار شقيقه شكري سرحان ليساعده بالدخول في الوسط الفني.
  • شارك سامي سرحان في معظم أفلامه ومسلسلاته بــ شخصية «الشرير»، لصوته الأجش وملامحه والتي بدورها حصرته في أدوار الشر.
  • كانت مشاركته مع الزعيم عادل إمام في فيلم «الإرهاب والكباب» عام 1992 ليكون نقطة التحول في حياته نحو عالم الكوميديا وأبدع بأدواره رفقة الزعيم بـ أعمال «الواد محروس بتاع الوزير وفيلم التجربة الدنماركية».
  • برز دور الفنان سامي سرحان في أواخر حياته الفنية، وبخاصة في الأدوار الكوميدية، من بينها «الناظر، التجربة الدنماركية وفول الصين العظيم بطولة محمد هنيدي».
  • كان آخر الأعمال الفنية للفنان سامي سرحان هو فيلم «فول الصين العظيم»، برفقة الفنان الكوميدي، محمد هنيدي وقدم دور جده «جابر الشرقاوي»، واشتهر خلاله بالعديد من الإفيهات لحواره معه الفنان، والذي ظل عالقًا في الأذهان حتى الوقت الحالي.
  • شارك سامي سرحان في أفلام، «الواد محروس بتاع الوزير، الإمبراطورة، عبود على الحدود، الجنتل، النوم في العسل، اضحك الصورة تطلع حلوة وأبو الدهب والناظر»
  • شارك سامي سرحان بالعديد من الأعمال الدرامية ومن بينها مسلسلات، «محمد رسول الله، أبناء دهشان، الأبطال، بوابة المتولي وأهل القمة وغيرها من العديد من الأعمال الدرامية»
  • تمكن بموهبته الكوميدية من المشاركة في العديد من الأعمال المسرحية، ومن بينها، «العمدة الفصيح، هالة حبيبتي، الواد الجن، فيما يبدو سرقوا عبدو».
الفنان الراحل سامي سرحان
  • برز دور سامي سرحان في تجسيد الشخصيات العديدة، من بينها «نظمي» وكيل وزارة التربية والتعليم في فيلم «الناظر» بطولة علاء ولي الدين، هشام سليم وبسمة عام 2000، «دكرورى بـفيلم، سوق المتعة، سيد عصب بـ فيلم "الساحر، بدوي بفيلم التجربة الدنماركية وشخصية جابر الشرقاوي عم أشقية مصر الأشهر بـ فيلم فول الصين العظيم بطولة الكوميديان محمد هنيدي عام 2004»، وبدورها تحول لأيقونة متميزة مشهورة يستخدم رواد مواقع التواصل الاجتماعي، الكوميكسات في الحياة بشكل عام.

وفاة الفنان سامي سرحان

توفى الفنان سامي سرحان في مثل هذا اليوم 16 فبراير عام 2005 عن عمر يناهز الـ75 عاماً.

أشهر إفيهات سامي سرحان «عم أشقية مصر»

شارك سامي سرحان الفنان محمد هنيدي بـ فيلم «فول الصين العظيم، عام 2004 وجسد خلاله شخصية «جابر الشرقاوي، عم أشقية مصر» وأطلق العديد من الإفيهات بطريقته التلقائية ومن بينها..

  1. إنت لو مت هتستريح.. اسمع إنت تروح لأمك.
  2. اسمع يامحي.. زمنا ده ماينفعش فيه غير الحرامي المستقيم.
  3. أنا جابر الشرقاوي عم أشقية مصر وعميد المجرمين.. يطلعلي واد حفيد يمرمط سمعتي في الأرض.
الفنان الراحل سامي سرحان المعلم جابر الشرقاوي
  1. حاططلك أفلام رعب في كل حتة لاجل قلبك مايجمد لكن مفيش فايدة جِبلة.
  2. اسمع يالا العيلة بتاعتنا دي مينفعش يدخل فيها أي مجرم غريب.
  3. أعمل فيك إيه.. أفرتك دماغك برصاصة جايز الرصاصة تضرب في جمجمتك وترجع لي تاني تموتني.
  4. أدبحك وأشرب من دمك.. جايز دمك ملوث وأروح فيها.
  5. إفيه بفيلم التجربة الدنماركية بشخصية بودي، «الدكتور قالي أقف في حتة طراوة»
الفنان سامي سرحان 
عاجل