رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في ذكري ميلاد ابن النيل ​.. تعرف على سر «العلقة الساخنة» لـ شكري سرحان من صلاح منصور

نشر
مستقبل وطن نيوز

تحل اليوم 13 مارس، ذكري ميلاد الفنان الكبير الراحل شكري سرحان،  أفضل ممثل في القرن العشرين بحسب إختيار النقاد له، لكونه صاحب أعلى رصيد من قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما العربية بـ15 فيلماً، قدّمها كبطولة مطلقة مع أهم نجمات الشاشة في عصره، ومنهن ​شادية​ و​نعيمة عاكف​ و​الشحرورة صباح​ و​فاتن حمامة​ و​ماجدة​، كما تعاون مع أهم صُنّاع السينما في جيله.


المولد والنشأة الفنية 
في 13 مارس عام 1925 ولد محمد شكري سرحان في محافظة الإسكندرية، لكنه كان من قرية الغار في محافظة الشرقية، وانتقل مع أسرته إلى حي الحلمية في مدينة القاهرة. 


وقد عشق شكري سرحان التمثيل والفن وهو صغير، حيث كان شقيقه الأكبر "صلاح" يشارك في إحدى الفرق المسرحية الخاصة، فكان يتابع مسرحياته على مسرح الأزبكية، كما كان يحرص على مشاهدة السينما في سينما "الهلال الصيفي".

وكانت بجوار منزله فكان يتابع أفلامها من أسطح العمارات المجاورة. وبينما كان يلجأ الجيران للصريخ وطلب النجدة، لتفرقة أولاد الشارع من السطح كان شكري يجتمع بعدها مع أبناء حارته ليمثّل المشاهد الخاصة بالعمل الذي شاهده، ومع الوقت قرر أن يلتحق بفريق التمثيل في مدرسته. 


وفي حوار له، قال إن التمثيل كان قد تملكه في هذه المرحلة، وكان فريق المدرسة يفوز دائماً بكأس المنطقة وقد تعلم في هذا الوقت فن الخطابة والإلقاء، وبعدها بدأ بالدراسة في المعهد العالي للفنون المسرحية، وتخرّج منه في عام 1974


النساء في حياته 


لم يتخيل شكري سرحان، فتى الشاشة الأول، أن يتقدم لإحدى فتيات عصره وترفضه، وهو ما صدمه عند التقدم للزواج من سميحة أيوب، التي أكدت في أحد حواراتها: "في يوم جاءني شكري سرحان: أنا عايز أخطبك، فقلت له: اذهب إلى عائلتي، وبالفعل ذهب للقائهم، وكان معروفًا بأنه شاب جرىء، وقابلته والدتي وخالي اللذان أبلغاه بأن الرد هو الرفض، وبررا ذلك بأنه في مرحلة تكوين الذات"، وقد استمرت في رفضها غير مبالية لتوسط الكثيرين. 


تزوج شكري سرحان مرتين؛ الأولى بالراقصة الأرمينية هيرمين واستمرا لعامين إلا أن اختلاف الطباع بين الاثنين كان يؤكد حتمية الفشل، فطلبت منه الطلاق وهي تبكي، وطلّقها وهو يبكي أيضًا، بل وأرسل لها الورد وكلمات الحب مع قسيمة الطلاق. 


كانت الزيجة الثانية لـ شكري سرحان من خارج الوسط الفني بالسيدة نيرمين عوف، وأنجب منها ابنين هما "صلاح" الذي عمل بالفن لفترة ثم هجره بإرادته الحرة قبل وفاته في ديسمبر عام 1997، و"يحيى" الكاتب الذي عيُن سفيرًا للنوايا الحسنة.
 
حب من طرف واحد
أحب الفنان شكري سرحان الفنانة فاتن حمامة، ولكن في صمت، ومن الطرائف التي تم تداولها في هذه القصة، هي تلقين الفنان صلاح منصور لشكرى، علقة ساخنة حتى يعترف بحبه لفاتن حمامة، لكن دون جدوى، فعاشق مثله قرر أن يحبها في صمت ولم يمتلك يومًا الجرأة حتى يعترف لها بحبه.

والقصة بدأت خلال فترة دراسة شكري سرحان، بمعهد التمثيل مع صلاح منصور الذى كان صديقًا مقربًا له، وسريعًا ما اكتشف "منصور" مشاعر "شكرى" الجارفة تجاه زميلتهما فاتن حمامة، لكنها مشاعر صامتة لم تجرؤ على الخروج بحكم طبيعته المحافظة، وهو ما أثار حنق منصور عليه؛ حيث رآه يتعذب دون طائل. وقد اعترف لها بعدما تزوجت من عمر الشريف.


جوائز وتكريمات
لقب شكري سرحان ذلك الوقت بـ"فتى الشاشة" وكرمه الرئيس جمال عبدالناصر بوسام الدولة، ومن الأدوار الخالدة التي أداها شكري سرحان دوره في فيلم "الزوجة الثانية" مع الفنانة سعاد حسني والفنان صلاح منصور، وفيلم "ليلة القبض على فاطمة" أمام الفنانة فاتن حمامة، وفيلم "قيس وليلى"، وفيلم "وراء الشمس"، و"السفيرة عزيزة" مع سعاد حسني، و"قنديل أم هاشم"، و"صراع الأبطال"، و"أنا حرة"، و"امرأة على الطريق".

إضافة إلى ذلك قدم شكري سرحان أعمالاً إذاعية ومسرحية وتليفزيونية، ومن أهم أعماله الإذاعية مسلسل "المعدية" مع الفنانة كريمة مختار، وفي التليفزيون قدم مسلسلات "بيار الملح "و"ملك اليانصيب" و"المشربية" بالإضافة إلى المسلسلين الدينيين "على هامش السيرة" و"محمد رسول الله". وشارك شكري في بطولة 7 مسرحيات أهمها: "سيرك يا دنيا"، "رجال الله"، و"آه يا ليل يا قمر". 


ويُعد فيلم شباب امرأة من أهم أفلامه التي مثلت مصر في مهرجانات عالمية، منها مهرجان "برلين"، كما حصل على جائزة الدولة الأولى في التمثيل عن فيلميه "شباب امرأة" و"اللص والكلاب"، وحصل على جائزة أحسن ممثل أول عن دوره في فيلم "الزوجة الثانية"، وفيلم "النداهة"، وجائزة أحسن ممثل من جمعية السينما عن فيلم "ليلة القبض على فاطمة".

الاعتكاف 
قال السفير يحيى شكري سرحان، في أكثر من لقاء صحفي، إن نهاية والده الفنان شكري سرحان بدأت بابتعاده عن الأضواء منذ عام 1993 بعد تقديم آخر أفلامه "جدعان باب الشعرية" وحتى رحيله عام 1997، واتجه للاعتكاف في آخر أيامه وقراءة القرآن الكريم، حيث عُرف بعشقه للقرآن وتعبده ولُقب بـ"عاشق القرآن". 

وفاة نجله بالاكتئاب 
أصيب الممثل والمؤلف الراحل صلاح سرحان، نجل الفنان شكري سرحان، بحالة اكتئاب شديد قبل وفاته، نتيجة لعدم عثوره على فرصة عمل مناسبة داخل الوسط الفني، ولم يغادر مسكنه خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من حياته، وكان بانتظار البت في السيناريوهات التي أرسلها لعدد من الجهات المنتجة، والتي لم يتلق أي رد بشأنها حتى وفاته. 


تحسنت الحالة النفسية للفنان صلاح سرحان، قبل 3 أيام من وفاته، بعد علمه بأن مدربة التمثيل مروة جبريل تدرس أحد مشاهده لطلبة الورشة التي تنظمها باستمرار، فقرر على إثر ذلك الالتحاق بهذه الورشة، أملاً في إيجاد فرصة عمل داخل الأعمال الفنية، لكن القدر لم يمهله لتحقيق أمنيته، وتوفي بعدها بأيام عقب تعرضه لأزمة صحية.

عاجل