رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في ذكرى وفاة قطقوطة.. سر اعتذار عبدالوهاب وفاتن حمامة لإنتاج أول أفلام فيروز

نشر
الفنانة فيروز الطفلة
الفنانة فيروز الطفلة المعجزة

تحل اليوم الاثنين، الذكرى السابعة لوفاة الفنانة فيروز الطفلة المعجزة «معجزة السينما المصرية» ولقبها «قطقوطة» الشقيقة الكبرى للفنانة الاستعراضية نيللي، والتي اشتهرت في خمسينيات القرن الماضي، بكونها فنانة مصرية متميزة بصوتها المميز في طفولتها.

واشتهرت الفنانة فيروز بين الجمهور بالطفلة المعجزة، والتي رحلت في مثل هذا اليوم 30 يناير عام 2016، وعاشت سنواتها الطويلة لخدمة الفن والوسط الفني، ولا زالت في ذاكرة الجمهور ويتذكرها من خلال أعمالها الفنية والتي تميزت خلالها برشاقتها وخفة ظلها وكان أشهر أدوارها في فيلم “دهب” بطولة أنور وجدي بشخصية «الطفلة دهب»، والتي استحقت لقب «الطفلة المعجزة»، وهو اللقب الذي لم يستطع أحد منافستها عليه لكونها أشهر طفلة فى عالم الفن.

ويستعرض موقع «مستقبل وطن نيوز»، أبرز اللمحات الفنية في الذكرى السابعة لوفاة الفنانة فيروز، «الطفلة المعجزة»، ومن بينها:

أبرز اللمحات الفنية في الذكرى السابعة لوفاة الفنانة فيروز.. «الطفلة المعجزة»

  • ولدت بيروز آرتين كالفيان في 15 مارس عام 1943، في القاهرة لأسرة مصرية ذات جذور أرمينية.
  • اكتشفها صديق والدها الفنان السوري إلياس مؤدب، حيث كان يعزف في إحدى الزيارات لهم على الكمان بالمنزل، ضمن ما كان يفعل في أمسياته بمنزلهم.
  • كانت فيروز ترقص على الموسيقي، التي يعزفها إلياس مؤدب ولفتت انتباهه ولاحظ موهبتها وحاول تطويرها فقام بتأليف وتلحين مونولوج لتغنيه وحدها، ولأنه كان يغني في حفلات منزلية، اصطحبها معه لتؤدّي المونولوج في إحدى المرات.
  • قرر إلياس مؤدب، إدخالها مسابقة مواهب في «ملهى الأوبيرج الليلي»، وكان من ضمن الحضور الملك فاروق، والذى شجعها بمكافأة قدرها 50 جنيهاً.
الفنانة فيروز الطفلة المعجزة
  • قدمت نجاحاً كبيراً، التف حولها المنتجون السينمائيون، واختارها الفنان أنور وجدي ليوقع مع والدها عقد احتكار، تتقاضى بمقتضاه ألف جنيه عن كل فيلم، واختار لها اسم فيروز.
  • كان أول عمل لها بسن السابعة من عمرها فيلمها الأول «ياسمين» عام 1950، واستخدم مكتشفها الفني، أنور وجدي، كافة أساليب الدعاية للترويج للطفلة المعجزة والفيلم «ياسمين» مستعيناً بمدرب الرقص إيزاك ديكسون، لتدريبها، فنجحت وتوالت أعمالها الفنية الأخرى.
  • عام 1959 اعتزلت العمل الفني بعدما قدمت فيلم «بفكر في اللي ناسيني» لتترك التمثيل حتى وفاتها.

قصة «فيلم ياسمين» وسر اعتذار عبد الوهاب وفاتن حمامة

كان من المفترض أن يكون الفيلم الأول، «ياسمين» من إنتاج مشترك بين أنور وجدي والموسيقار محمد عبد الوهاب، والذي رفض المغامرة بخوض التجربة، لكونها طفلة صغيرة لا تتقن سوى الغناء برأيه، فتحمل الفنان أنور وجدي المغامرة وحدة وعاشت فيروز فترة مع أنور وجدي بمنزل زوجته الفنانة ليلي مراد في ذلك التوقيت.

واعتذرت الفنانة الراحلة فاتن حمامة، لكونها البطلة الرئيسية بالعمل الفني الأول للفنانة فيروز «ياسمين» لوجود البطولة الرئيسية مع الفنانة فيروز والتي كانت تبلغ من العمر 7 سنوات وقتها، فاضطر أنور وجدي للاستعانة بالفنانة مديحة يسري لتجسيد الدور.

وقام أنور وجدي بدعوة الأطفال لحضور حفل العاشرة صباحاً، ووعد بتوزيع الهدايا في السينما ليحقق الفيلم نجاحاً كبيراً.

ورفضت فيروز تصوير أول مشهد بالفيلم، مفسرة السبب، بأنها كانت ترتدي فستاناً مقطوعاً ممزقاً مما جعلها تنزعج خاصة وأن المشهد الذي تم تصويره قبله كان عن أطفال يرتدون ملابس فخمة، فشرح لها أنور وجدي السبب.

وحققت الطفلة المعجزة، فيروز بأفلامها، العديد من النجاحات حتى انفصالها عن أنور وجدي لتقديم فيلم دهب عام 1953، فحرص والدها على إنتاج أفلامها، وقدم لها فيلم «الحرمان» مع شقيقتها نيللي ولكن لم يحقق العمل نفس النجاحات السابقة، وبعدها قدمت فيلم «العصافير الثلاثة» بمشاركة شقيقتيها نيللي وميرفت.

الفنانة فيروز الطفلة المعجزة

وقدمت فيروز العديد من الأغاني الرائعة ومنها، «كروان الفن وبلبلة، بحلقلي، الدربكة، البلياتشو، اتمخطري، معانا ريال، مبروك عليكي عريسك الخفة، حلو يا حلو يا حلو الحلو وأغنية أنا كتكوته نونو ودح».

وتوقفت فيروز بعد فيلم «عصافير الجنة»، الذي قدّمته في عام 1955 لمدة 3 سنوات، قبل العودة، وقد أصبحت شابة مراهقة فشاركت في فيلم «أيامي السعيدة»، لكنها لم تحقّق النجاح المنشود، بعد تغيّر ملامحها وتقدمها بالعمر.

فقدمت فيروز «إسماعيل ياسين للبيع وإسماعيل ياسين طرزان، عام 1958، وشاركت بعدها فى آخر فيلم ظهرت فيه وهو «بفكر في اللي ناسيني» بطولة الفنانة الراحلة هند رستم، لتقرر الاعتزال وهي في عمر السادسة عشر، بسبب تقدمها في العمر وتغير ملامحها مع دخولها مرحلة المراهقة بالإضافة لزواجها من الفنان بدر الدين جمجوم، وهو مصري مسلم من أصل فلسطيني، وتزوجها دون أن يطلب منها اعتناق الإسلام، وتركها تمارس عقائدها الدينية على حريتها، وكان يصطحبها للكنيسة لأداء الصلوات وطقوس العبادة، بينما كانت ترافقه فى زيارته لمسجدي السيدة زينب والحسين.

وفضل بدر الدين جمجوم زوج الفنانة فيروز، أن يكون دورها «زوجة وأم للأولاد»، لرؤيته بأنه الأفضل من دورها الفني، فاستجابت له ولم تستمر في رحلة النجاح والتي حققتها في السابق مع أفلام أنور وجدي.

الفنانة فيروز الطفلة المعجزة

آخر ظهور لـ فيروز

  • كان آخر ظهور للفنانة فيروز ، أثناء تكريمها في «مهرجان القاهرة السينمائي» عام 2001.

حياتها الأسرية

  • تعرفت أثناء عملها مع «فرقة إسماعيل ياسين» على الفنان بدر الدين جمجوم، الذي تزوجها بعد فترة قصيرة من اعتزالها، وأنجبا ولد وبنت هما «أيمن وإيمان»، واستمر زواجهما لأكثر من 30 عامًا حتى وفاته عام 1992.
الفنانة فيروز الطفلة المعجزة

وفاتها

رحلت الطفلة المعجزة فيروز عن عالمنا بعد رحلة معاناة نتيجة إصابتها بإلتهاب رئوي ومشاكل في الكبد انتهت بخضوعها لأجهزة التنفس الصناعي، ودخولها العناية المركزة، لترحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم 30 ينايرعام 2016 عن عمر ناهز الـ72 عاماً.

وأوصت فيروز، بدفن جثمانها وأداء صلاة الجنازة عليها، بكنيسة الأرمن الأرثوذكس بأرض الجولف، وكان لها ما تمنت، حتي أنها دفنت بمدافن أرض الجولف بمصر الجديدة، ولم تكن لتتخيل ولو لحظة واحدة أن يقام لها العزاء في كنيسة وآخر في مسجد الحامدية الشاذلية، فكانت أول مسيحية يقام لها عزاء داخل مسجد.

عاجل