رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

فيروز.. محمد عبد الوهاب تراجع عن إنتاج أول أفلامها لهذا السبب

نشر
فيروز
فيروز

لم تكن الطفلة فيروز مجرد بنت صغيرة تمثل في السينما، ولكنها كانت بمثابة معجزة بكل المقاييس وهي تمثل وترقص وتؤدي استعراضات ضخمة، لتصبح حديث الجمهور في ذلك الوقت، في حين تحقق أفلام فيروز مشاهدات عالية كلما تم عرضها على القنوات الفضائية المختلفة حتى اليوم.

فيروز

وفي ذكرى وفاة فيروز يستعرض موقع مستقبل وطن نيوز أهم المحطات في حياة النجمة الصغيرة التي أدهشت الجميع بمواهبها المتعددة من خلال السطور التالية:

- اسم فيروز الحقيقي هو  "بيروز آرتين كالفيان"، ولدت في القاهرة يوم 15 مارس عام 1943، لأسرة من أصل أرميني.

-  شقيقة فيروز الصغرى هي الفنانة الكبيرة نيللي نجمة الفوازير والأفلام السينمائية، كما تربطها صلة قرابة بالفنانة لبلبة.

فيروز

- أول من اكتشف  فيروز صديق والدها، الفنان الكوميدي الراحل إلياس مؤدب، بعد أن لاحظ حركاتها الاستعراضية، وهو يعزف على  آلة الكمان في منزل والدها.

- أما الفنان أنور وجدي فقد تبنى فيروز فنيا، ومنحها الاسم الفني، كما وقع مع والدها على عقد احتكار، بحيث تتقاضى 1000 جنيه عن كل فيلم، يقوم بإنتاجه وهو مبلغ كبير بمقاييس ذلك الوقت. 

- أول أفلام فيروز  هو "ياسمين"، إنتاج عام 1950، وكانت  حينها في السابعة من عمرها، فيما حقق الفيلم نجاحا باهرا وقت عرضه في دور السينما. 

فيروز وعبد الوهاب

- كان من المقرر أن يشارك محمد عبدالوهاب، في إنتاج فيلمها الأول "ياسمين" بجانب أنور وجدي، إلا أن الموسيقار الكبير  تراجع في اللحظات الأخيرة، بعد أن  يخشى أن إنفاق أمواله في فيلم تقوم ببطولته طفلة مغمورة ليتحمل الفنان أنور وجدي تكاليف الفيلم والذي تحول إلى واحد من أهم كلاسيكيات السينما المصرية.

فيروز

- الفيلم  الأشهر للفنانة الصغيرة فيروز  كان "دهب"، والذي شاركها فيه البطولة كل من أنور وجدي، وماجدة، وكانت وقتها في العاشرة من عمرها، في حين استطاع الفيلم تحقيق نجاحًا كبيرًا. 

- اعتزلت فيروز  الفن عام 1959، بعدما قدمت آخر أعمالها "بفكر في اللي ناسيني"، لتقترن بعدها  بالفنان الراحل بدر الدين جمجوم، والذي توفي عام 1992.

مع أنور وجدي

- شاركت فيروز في 10 أفلام فقط طيلة مسيرتها الفنية هي: "ياسمين"، "فيروز هانم"، "صورة الزفاف"، "دهب"، "الحرمان"، "عصافير الجنة"، "إسماعيل ياسين للبيع"، "إسماعيل ياسين طرزان"، "أيامي السعيدة"، "بفكر في اللي ناسيني".

وفاة فيروز 

- رحلت  فيروز عن عالمنا في مثل هذا اليوم من شهر يناير عام 2016، بعد صراع مع مرض الكلى، عن عمر يناهز 72 عامًا.