رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في عيد ميلاها الـ87.. أبرز المحطات الفنية في حياة جارة القمر

نشر
المطربة فيروز
المطربة فيروز

المطربة فيروز.. تزامناً مع احتفال المطربة اللبنانية فيروز ، المعروفة بلقب جارة القمر بعيد ميلادها الـ 87، والموافق اليوم الأثنين 21 نوفمبر، حيث يصادف يوم ميلاد فيروز في مثل هذا اليوم 21 نوفمبر عام 1935.

وحرصت ريما الرحباني، ابنة المطربة فيروز، على نشر مقطع فيديو نادر لجارة القمر، من بروفات تحضيراتها لأغنية «مصر عادت شمسك الذهب» والتي غنتها في حب مصر، تعبيراً من خلالها وفيه عن حبها لمصر وشعبها.

مقطع فيديو أغنية مصر عادت شمسك الذهب

فيروز

نشرت ريما الرحباني، مقطع الفيديو عبر حسابها الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، وعلقت عليه قائلةً، «هدية منيّ، من أرشيفي خصيصًا لكم، وتم تصويره في 1989، تصوير وإخراج ريما عاصي الرحباني».

وجاء طرح ريما الرحباني، لمقطع الفيديو النادر، لوالدتها المطربة فيروز، بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلاد جارة القمر الـ 87 والذى تحتفل به اليوم الأثنين 21 نوفمبر، حيث تحرص ريما على نشر فيديوهات من أرشيفها للفنانة القديرة فيروز بين حين وآخر.

مقطع فيديو برفقة نجلها زياد الرحباني

نشرت ريما الرحباني، ابنة المطربة فيروز ، مؤخرًا مقطع فيديو لوالدتها برفقة نجلها زياد الرحباني، عبر حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، وعلقت عليه قائلةً، «فيروز "إمّي"، زياد "أخوي"، وهلي الرحباني "أخوي"، الثلاثاء 21 حزيران "يونيه 2022 في تمام الساعة 8:21 دقيقة، داخل كنيسة السيدة المحدثة بكفيا كنيسة العاصي، القداس السنوي عن راحة نفس عاصي "أبوي" وليال الرحباني "أختي"، مع الصديق الأبونا ملحم».

وتعرف المطربة فيروز جارة القمر، بصوتها العذب يلامس أوتار قلوب عشاقها من المحيط إلى الخليج فيشعرون بالسعادة يتناسون قسوة ليالي الشتاء الباردة، وهو ما يدفعهم بدون أسباب لحب الحياة والإقبال عليها رغم أوجاعها التي لاتنتهي.

وفي ذكري ميلاد جارة القمر فيروز ، يستعرض موقع «مستقبل وطن نيوز» أبرز المعلومات احتفالاً بذكري ميلاد المطربة فيروز، ومن بينها..

المطربة فيروز
المطربة فيروز
المطربة فيروز

أبرز المعلومات احتفالاً بذكرى ميلاد المطربة فيروز

  • مطربة لبنانية، اسمها الحقيقى «نهاد رزق وديع حداد» وشهرتها فيروز ، من مواليد 21 نوفمبر عام 1935.
  • ولدت في حارة زقاق البلاد في مدينة بيروت، لعائلة سريانية كاثوليكية بسيطة الحال، كان يعمل والدها وديع حداد عاملاً في مِطْبَعَة الصحيفة اللبنانيّة «لوريون»، ووالدتها ليزا البستاني اللبنانيّة المسيحيّة المارونيّة ربة منزل.
  • عاشت جارة القمر فيروز مع أسرتها في منزل مكون من غرفة واحدة، وكان الجيران يتشاركون مع والدتها أدوات المطبخ، وبسبب الظروف الاجتماعية الصعبة، لم تستطع عائلتها شراء أي من أجهزة التسلية والمتمثلة في «الراديو» وقتها.
  • كانت الست فيروز كما يلقبها اللبنانيون تحب الغناء منذ صغرها، لإمتلاكها الموهبة بالفطرة، فتجلس فيروز جارة القمر، إلى شباك البيت تردد أغاني أم كلثوم، محمد عبد الوهاب، أسمهان وليلى مراد مع صوت الراديو القادم من بيت الجيران.
  • آمنت بموهبتها الحقيقية رغم ظروفها الاجتماعية الصعبة، فبدأت  تبحث فيروز عن بداية الطريق الفني، فوجدته في فرصة عملها،  «مغنيةَ في كورال الإذاعة اللبنانية عام 1940» بعد اكتشاف الموسيقي محمد فليفل صوتها الموسيقي وضمها لفريقه الذي كان ينشد الأغاني الوطنية.
  • آمن حليم الرومي، مدير الإذاعة اللبنانية بصوت وموهبة فيروز، ولحن لها أول أغانيها وأطلق عليها اسم فيروز ، بعد محاولات عديدة من الوسطاء لإقناع والدها المحافظ أن تعمل ابنته مطربة تغني أمام الناس في حفلات عامة.
  • شهد عام 1952، الانطلاقة الحقيقية لـ جارة القمر فيروز، عندما بدأت الغناء من كلمات وألحان الأخوين عاصي ومنصور الرحباني، والتي قدمت معهم مئات الأغاني الحديثة والجديدة على المجتمع اللبناني، فأحدثت ثورة في الموسيقى العربية، خاصة وأنها كانت أغانٍ قصيرة في وقت كانت الأغاني تتجاوز فيه الساعتين.
  • زادت شهرة فيروز جارة القمر، بعد مشاركتها في بطولة عدد من الأفلام السينمائية الغنائية، أشهرها «بنت الحارس، بياع الخواتم، وعدد من المسرحيات الغنائية، مثل «كميس الريم، الشخص و بترا».
المطربة فيروز
  • أعجبت التلميذة الموهوبة بالأستاذ، فتزوجت فيروز من الموسيقار عاصي الرحباني عام 1955، وأنجبت منه أربعة أطفال هم، «زياد، هلي، ليال وريما الرحباني».
  • استطاعت ضبط مخارج الألفاظ، بفضل الأخوين محمد وأحمد فليفل، وكان لهما دوراً في تعليمها أصول الإنشاد، والتجويد القرآنى وهي لا تزال طالبة.
  • بدأت رحلتها الكنسية وصلواتها بعد إتقانها التجويد في الخمسينيات، حيث رنمت بمناسبة عيد الميلاد «تلج تلج، المجد لله في الأعالي».
  • كان أول ظهور لجارة القمر فيروز ، في عيد القيامة في كنيسة مار إلياس في أنطلياس، ولم تقتصر صلواتها فقط على أعياد القيامة، ولكن رافقتها في العديد من مسرحياتها.
  • حرصت جارة القمر فيروز، أن تظل طوال حياتها بعيدة بفنها وصوتها عن الصراعات السياسية، وألا تستقطب مع فصيل أو حزب ضد آخر.
  • امتلئت حقيبة فيروز بالأغاني والقصائد والأفلام والمسرحيات و"الاسكتشات"، التي نأت بها عن الشعارات السياسية والطائفية، حيث غنت للحب والأطفال والوطن والأم.
  • غنت للقدس، أغنيتها الشهيرة، «لأجلك يا مدينة الصلاة أصلي»، وغنت للعديد من المدن العربية، لها قدسية في القلوب مثل «مكة، يافا، الإسكندرية، عمّان، الأردن وجبل علي بالإمارات».
المطربة فيروز
  • غنت فيروز لكثير من الشعراء والملحنين، منهم ميخائيل نعيمة، سعيد عقل، وشدت أمام العديد من الملوك والرؤساء، وفي أغلب المهرجانات الكبرى في العالم العربي.
  • لقبت فيروز بالعديد من الألقاب من بينها «جارة القمر، أسطورة العرب، ياسمينة الشام، ملكة الغناء العربي، عصفورة الشرق، الصوت الساحر، سيدة الصباح، صوت الأوطان، سفيرتنا إلى النجوم  و الصوت الملائكي».
  • ظلت الست فيروز تصنع أغانيها مع زوجها عاصي الرحباني، حتى وفاته عام 1986، وبعده خاضت تجارِب عدّة مع مجموعة ملحنين ومؤلفين، لكنها عملت بشكل رئيسي مع ابنها زياد رحباني والذي قدم لها مجموعة كبيرة من الأغاني.
  • تجاوز عدد أغاني فيروز 1500 أغنية، وأصدرت 80 ألبومًا، ولعب دور البطولة في 20 مسرحية غنائية، كما أحيت حفلات كبرى لا تنسي في كبرى مدن العالم، فغنت في القاهرة، الرباط، تونس، عمان، دبي، نيويورك، لندن، أثينا وباريس.
  • لـجارة القمر فيروز شقيقتان امتلكتا موهبة الغناء، هما هدى التي احترفت الغناء وآمال التي لم ترغب بدخول مجال الفن وشقيق وحيد اسمه جوزيف.
  • أول راتب لها في الإذاعة اللبنانية «مغنية كورال»، يقدر بـ 100 ليرة لبنانية.
المطربة فيروز
  • أشارت تقارير أن مبيعات فيروز من ألبوماتها حقق أكثر من 150 مليون نسخة حول العالم.
  • تمنت أن تصبح «مدرسة» ولكن بعيداً عن «الرياضيات» التى كانت تكرهها كثيراً فى المدرسة.
  • حدثت مفارقة غريبة من نوعها مع جارة القمر «فيروز» أثناء غنائها أغنية «شتي يا دنيا» فى البرازيل ليتفاجأ الحضور بهطول الأمطار بعد سنوات من الجفاف.
  • جمعت فيروز علاقة صداقة حميمة بينها وبين كوكب الشرق «أم كلثوم»، حتى إنها كانت تعرب عن محبتها لها فى كل مناسبة وكانت تزورها دوما.

لقاء فيروز وماكرون

بعد بلوغها الـ 86 من عمرها، لا تزال فيروز أسطورة وأيقونة فريدة يسعى زعماء العالم للفوز بلقائها.

منحت عشرات الجوائز والأوسمة، شهرتها ومكانتها الرمزية عند العرب عامة واللبنانيون خاصة جعلت الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون يحرص على لقائها في منزلها بضاحية الرابية بمدينة بيروت أثناء زيارته إلى لبنان عقب انفجار مرفأ بيروت في أغسطس 2020، ومنحها الرئيس الفرنسي وسام «جوقة الشرف الفرنسي» وهو أعلى تكريم فرنسي، وأهدته هي بدورها لوحة فنية.

لقاء فيروز وماكرون
لقاء فيروز وماكرون
لقاء فيروز وماكرون
عاجل