رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في ذكري وفاتها.. نصيحة زيزي مصطفى لأهل الفن وفشل تعاونها مع العندليب

نشر
الفنانة زيزي مصطفي
الفنانة زيزي مصطفي

تحل اليوم الإثنين، ذكري وفاة الفنانة زيزي مصطفي الـ 15 واسمها الحقيقي زينب مصطفى نصر، والمولودة في 2 يونيو عام 1943 ورحلت عن عالمنا في مثل هذا اليوم 13 فبراير عام 2008، عن عمر ناهز الـ 62 عاماً.

وتميزت الفنانة الراحلة زيزي مصطفي ، برقتها وصوتها الجذاب وغلب عليها طابع الأنوثة بالإضافة لمشاركتها أعمالها الفنية بروحها وحضورها الجذاب.

وفي ذكري وفاة الفنانة زيزي مصطفي الـ 15، يستعرض موقع «مستقبل وطن نيوز» أبرز المحطات الفنية في حياتها ومن بينها..

أبرز المحطات الفنية في حياة الفنانة زيزي مصطفي

  • ولدت زيزي مصطفي ، لأسرة تحب الموسيقي والفن والتمثيل، وكانت متطلعة للعمل، فتعلمت «الطبخ، الرسم والتمثيل في المدرسة».
  • حصلت على دبلوم الفنون التطريزية وعملت في الإذاعة المصرية فتوالت عليها الأدوار.
  • اختارها المخرج صلاح أبوسيف وهي فى عمر الـ 14 من عمرها للمشاركة فى فيلم بين السماء والأرض عام 1960، بطولة هند رستم وعبد المنعم إبراهيم إخراج صلاح أبو سيف، ثم فيلم المراهقات.
  • اختارها المخرج حسين كمال لبطولة فيلم «البوسطجي» ويعد بمثابة انطلاقتها الحقيقية عام 1968 بطولة شكري سرحان وصلاح منصور.
  • أبدعت في طابعها مع الجمهور من خلال مشاركتها بـ مسلسل «راجل وست ستات» في كثير من أجزائه بطولة أشرف عبد الباقي، لقاء الخميسي والفنانة الراحلة مها أبو عوف.

قصة جرح صلاح منصور للفنانة زيزي مصطفي

كشفت زيزي مصطفي ، في تصريحات تليفزيونية قبل وفاتها قائلة، تعرضها للإصابة بالسكين في «فيلم البوسطجي» بطولة الفنان صلاح منصور وشكري سرحان، قائلة، «المرحوم صلاح منصور ممثل عظيم، بيندمج أوي، جابوله سكينة مخصوص عشان متعورنيش، فالسكينة كانت مصدية، ومعرفش حصل فيها إيه وخدشتني في جسمي خدشة ليست عميقة، حتي أنها أفزعت المصور».

الفنان صلاح منصور

زيجات في حياة الفنانة زيزي مصطفي

تزوجت زيزي مصطفي 3 مرات، واشترك عنصر الحب بينهما وهم

  • تزوجت في سن مبكرة من مهندس بحري وأنجبت ولدًا وبنتًا.
  • تزوجت من الفنان الشهير محمد خيري، بعد قصة حب كبيرة وكان من أهم أفلامه، «العمر لحظة» بطولة ماجدة عن حرب الاستنزاف ونصر أكتوبر 1973، وابتعد محمد خيري عن التمثيل لـ فترة.
  • وقع الانفصال بين زيزي مصطفي ومحمد خيري، لإنشغالها الشديد في مجال الفن وحبها الكبير له.
  • تزوجت للمرة الثالثة من الفنان يسري مصطفي عام 1982 ولم يستمر زواجهما طويلا ووقع الانفصال واحتفظا بعلاقة الصداقة بينهما.
 الفنانة زيزي مصطفي وزوجها الفنان يسر مصطفي

نصيحتها لزملائها من أهل الفن

كشفت زيزي مصطفي عن نصيحتها لزملائها بالوسط الفني، بعد خبرتها الطويلة وذكرياتها الفنية، قائلة، «العمل الكثير واحترام الآخرين هو سر النجاح، وحب التمثيل سر التقدم».

وأضافت بأنها لم تتقابل مع عقبات في حياتها، لسيرها على خطايا ولم تشعر بأن أحد يحاربها لحرصها على العمل المتفاني.

لأسباب.. زيزي مصطفي لم تحقق النجومية

كشفت الفنانة زيزي مصطفي ، في لقاء تليفزيوني قديم لها، أسباب جعلتها لم تحقق النجومية التي تستحقها، قائلة، «أنا مش عارفة إيه السبب.. هل معرفتش أعمل لنفسي تدرج في السينما وانتشار ولا هو كدة تليفزيون مع سينما، وكان لازم يبقى ليا مسيرة قوية في السينما وأفلام تقيلة، وأعمل كمية كبيرة وأفلام لها وزنها زي ما ابتديت».

وتابعت زيزي مصطفي قائلة، «لقيت التليفزيون بيشبعني فرضيت بيه، وقولت خلاص أبقى متواجدة في المهنة، وأعمل الحاجة اللي بحبها في الظروف الموجودة اللي أنا فيها دي».

وأضافت زيزي مصطفي بأن زيادة وزنها لم يؤثر على عملها والناس تحبها بشكلها، منوهة على كونها أم وأن هذا لايعد عيباً في زيادتها في الوزن.

أعمال الفنانة زيزي مصطفي الفنية

بلغ رصيد الفنانة الراحلة زيزي مصطفي ، حوالي 44 فيلماً سينمائياً و 100 عملاً تليفزيونياً بعد دخولها التمثيل في سن مبكرة، أبرزها «المتمردون، زوجة رجل مهم، حرامية فى كي جي تو، شبر ونص، صايع بحر وفيلم العاشقات».

شاركت في العديد من الأعمال الدرامية ومن بينها، «أبنائى الأعزاء.. شكراً، أحلام الفتى الطائر، ليالي الحلمية، ريا وسكينة، راجل وست ستات ورجل فى زمن العولمة».

 الفنانة زيزي مصطفي

فشل العمل مع العندليب عبد الحليم حافظ

فسرت الفنانة زيزي مصطفي ، تفاصيل فشل مشاركتها في فيلم «أبي فوق الشجرة» بطولة العندليب عبد الحليم حافظ، قائلة وبعد إصرار المخرج حسين كمال على تقديمي لدور البطولة في فيلم «أبي فوق الشجرة» وفور التعاقد، حصلت علي عربون 50 جنيه من آجر الفيلم.

ولظروف مرض ابنتي الوحيدة، اضطررت للسفر إلي الخارج لرعايتها الاهتمام بها، فإضطر المخرج لإسناد الدور للفنانة ميرفت آمين بعد عمليات بحث مستمرة عنها فلم يعثر عليها.

واكتشفت زيزي مصطفي، بالصدفة مشاركة ميرفت أمين بدورها من خلال أحد الصحف، بالإضافة لتقديمها الدور بشكل طبيعي ورائع.

 الفنانة زيزي مصطفي والعندليب عبد الحليم حافظ

وفاة زيزي مصطفي

رحلت زيزي مصطفي عن عالمنا في مثل هذا اليوم 13 فبراير عام 2008 بعد رحلة فنية طويلة، إثر نوبة قلبية في منزلها، وكان آخر أعمالها مسلسل «راجل وست ستات» عام 2007.

ذكري وفاة الفنانة زيزي مصطفي
عاجل