رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

زيزي البدراوي.. برعت في تقديم أدوار الأمومة ولم تنجب طوال حياتها

نشر
الفنانة زيزى البدراوى
الفنانة زيزى البدراوى

تحل اليوم الخميس، 9 يونيو، ذكرى ميلاد الفنانة الراحلة زيزى البدراوي، والمولودة في 9 يونيو عام 1944 بالقاهرة.

اسمها الحقيقي فدوى جميل عبد الله البيطار، بدأت الفنانة زيزي البدراوي، مسيرتها الفنية منذ الطفولة، بعد تقدمها لمسابقة الرقص الشرقي، بعمر الـ7 سنوات، وفازت بالمركز الأول، وتلقت عرضاً للرقص في الملاهي الليلية والفنادق يومين في الأسبوع، لكن والدها رفض حرصًا على مستقبلها الدراسي.

لتنطلق بعد ذلك إلى السينما، وشاركت بعمر الـ10 سنوات في فيلم "4 بنات وضابط" "دور صغير كومبارس" ليقدمها المخرج عز الدين ذو الفقار عام 1957 بدورها في فيلم "بورسعيد" بطولة الفنان فريد شوقي وهي بعمر الـ13 عامًا.

اختار لها المخرج حسن الإمام، اسم "زيزي" ليكون اسمًا فنيًا لها، تيمنًا بابنته لتعرف باسم زيزي البدراوي.

قدمت زيزى البدراوى ، ما يزيد عن 200 عمل فنى، أبرزهم فيلمي “إحنا التلامذة، بين القصيرين”، وتم اختيارهم ضمن قائمة أفضل 100 عمل فني بالسينما المصرية.

انطلاقتها الحقيقة، كانت مع المخرج عاطف سالم، بعد مشاركتها في فيلم “التلامذة” وتجسيد شخصية "سعدية" والتي حققت نجاحًا كبيرًا، وأكدت خلال تصريحات تليفزيونية سابقة، بأن فيلم عواطف والتي قدمته وهي شابة كان بمثابة الانطلاقة الحقيقة لها.

وقدمت فيلم "البنات والصيف" بطولة عبد الحليم حافظ، وجسدت خلاله دور فتاة ترفض حب عبد الحليم حافظ، وهو الذي دفع الجمهور، لأخذ موقف منها، ويغضب لرفضها حب عبد الحليم حافظ، وهو ما اعتبره النقاد بمثابة لعنة أصابت مشوارها السينمائي.

الفنانة زيزى البدراوى

وعبرت عن غضبها تجاه صناع العمل السينمائي خلال إحدى حواراتها الصحفية لإحدى المجلات اللبنانية، كونهم لا يكتبون أفلامًا إلا للشباب فقط، على الرغم من وجود ممثلين أساتذة، وعليهم أن يكتبوا لهم أدوارًا خاصة وعلى رأسهم الفنان محمود المليجي.

وأعربت الفنانة زيزى البدراوى ، خلال تصريحات صحفية سابقة، عن احترامها للفنانة فاتن حمامة، كونها المثل الأعلى لها، وتعلمت منها احترام المواعيد وكيف يحترم الفنان نفسه وعمله، واصفة إياها بالممثلة العظيمة، حتى أنها لم تقدر على تدخين سيجارة أمامها.

وبرعت الفنانة زيزى البدراوى ، كونها جميلة من جميلات السينما المصرية في تقديم العديد من الأدوار الفنية منذ طفولتها، تمثلت في أدوار الفتاة الهادئة، والرومانسية حتى اختتمتها بدور الأم والذي قدمته من خلال أعمالها الفنية المتميزة وعلى رأسها مسلسل “حضرة المتهم أبي” بطولة الفنان الراحل نور الشريف، معالي زايد، سمير صبري، إيمان العاصي.

قدمت الفنانة الراحلة زيزى البدراوى  العديد من الأعمال الفنية البارزة، خلال ستينيات وسبعينيات القرن الماضي وصولا لمرحلة الثمانينيات، أبرزهم مسلسل “المال والبنون”، بشخصية سميحة، ليالي الحلمية، بوابة الحلواني ومسلسل حضرة المتهم أبى.

يعتبر فيلم " واحد صحيح" والتي قدمته عام 2011، للمخرج هادى الباجوري، هو آخر أعمالها الفنية، قبل رحيلها في 31 يناير عام 2014.

زيزى البدراوى 

كشفت الفنانة زيزى البدراوى عن كواليس اختيارها وحصولها على دورها بفيلم “بورسعيد، قائلة: ”علمت أن المخرج حسن الإمام، كان يبحث عن فتاة صغيرة لفيلم جديد أمام الفنان الراحل محمود المليجي، فاتصلت بسكرتير مكتب الفنان فريد شوقي والذي كان مجاورًا لمكتب الفنان الراحل محمود المليجي، ولكونه يحبني مثل ابنته، أبلغني حضور محمود المليجي ومعه المخرج حسن الإمام، وطلب منى الإسراع بالحضور للمكتب".

وأضافت الفنانة زيزى البدراوى ، قائلة: “ذهبت مع والدتي، لمقابلة المخرج حسن الإمام، والذي طلب مني تمثيل المشهد الأصعب في الفيلم وهو عبارة عن مشهد تراجيدي يتطلب البكاء، ولكوني أخاف من الفنان محمود المليجى بالأساس بكيت بشدة بكاءً حقيقياً وهو ما اعتبروه عبقرية مني فتعاقدوا معي على الفيلم”.

الفنانة زيزى البدراوى ، هي خالة المخرج هادي الباجورى وعملت معه بفيلم “واحد صحيح” عام 2011.

زيجات في حياة الراحلة زيزي البدراوي

تزوجت زيزى البدراوى مرتين، الأولى من المخرج عادل صادق، والذي تعرفت عليه خلال تصوير فيلم "حبى في القاهرة " واستمر زواجهما، لمدة عام ثم انفصلا.

تزوجت من المحامي توفيق عبد الجليل، وهو زواج استمر لمدة 17 عامًا ثم انفصلا، وعادت وتزوجت من المخرج عادل صادق للمرة الثانية في زواج استمر لمدة 5 أشهر فقط، ولم تنجب طوال حياتها.

أزمتها الصحية 

تعرضت الفنانة زيزى البدراوى ، لأزمة صحية شديدة، نقلت بسببها للمستشفى بعد معاناتها مع سرطان الرئة لتغادر عالمنا عن عمر ناهز الـ69 عامًا.

توفيت الفنانة زيزى البدراوى في 31 يناير 2014، بعد معاناة من أمراض سرطان الرئة، القلب، ضيق التنفس، والشلل الرعاش.

الفنانة زيزى البدراوى 
عاجل