رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ذكرى رحيل «فرجينيا جميلة الجميلات».. قصة «فانوس البطولة» في حياة ليلى فوزي

نشر
الفنانة ليلي فوزي
الفنانة ليلي فوزي

لا يستطيع أحد أن ينكر دور ليلي فوزي، البارز في فيلم «الناصر صلاح الدين» بـ شخصية «فرجينيا جميلة الجميلات»، وهو اللقب الذى ارتبط بالفنانة ليلى فوزي ، على الرغم من تقديمها العديد من الأعمال الفنية المتنوعة ما بين السينما والتليفزيون من خلال الأفلام والمسلسلات على الشاشة.

ويستعرض موقع «مستقبل وطن نيوز»، في ذكرى رحيل الفنانة، أهم وأبرز المحطات الفنية في حياة الراحلة ليلي فوزي، من خلال السطور التالية من التقرير الآتي ومن بينها.

أبرز المحطات الفنية في حياة الفنانة ليلي فوزي

  • ولدت ليلي فوزي في 20 أكتوبر عام1918، لأب مصري وأم من أصول تركية، وكانت والدتها حفيدة أحد قادة الجيش العثماني أيام حكم السلاطين.
  • كان يعمل والدها تاجرا للأقمشة ويمتلك العديد من المحال في القاهرة والإسكندرية وإسطنبول، إضافة إلى دمشق وبيروت، ما تسبب في جعل حياة الأسرة تعيش في ثراء.
  • بدأت حياتها الفنية بعد بدء أولي خطواتها هاوية للتمثيل في مدرسة «قاسم وجدي»، لإعداد الوجوه الشابة، فنالت الإعجاب وتم ترشيحها لـ فيلم سينمائي جديد.
  • بدأت ليلي فوزي مشوارها الفني في فترة الأربعينات من القرن الماضي.
  • فيلم «على بابا والأربعين حرامي»، أبرز أعمالها والذي شاركت من خلاله في دور مرجانة أمام علي الكسار وإسماعيل ياسين.
  • برعت في تجسيد شخصية «فرجينيا جميلة الجميلات» في فيلم «الناصر صلاح الدين»، إخراج المخرج العالمي الراحل يوسف شاهين.
  • حصلت على لقب «ملكة جمال مصر» فترة أربعينيات القرن العشرين.
الفنانة ليلى فوزي

الصدفة في حياة ليلى فوزي

كشفت ليلي فوزي ، عن بداياتها الفنية حيث لعبت الصدفة دوراً كبيراً في حياتها بعد تقديم العديد من الأدوار الصغيرة، وكان «الفانوس» السبب في منحها البطولة في غمضة عين من خلال دور المخرج توجو مزراحي، بطل القصة، والذي كان علي وشك التعرض لحادثة بسبب فانوس كاد أن يسقط على رأسه، فلاحظت الأمر فصرخت، مما جعل المخرج يتحرك ليسقط الفانوس أرضاً، وكانت وقتها تشارك بدور الكومبارس ، فحاول المخرج رد الجميل لها من خلال انتقالها من دور الكومبارس إلى دور البطولة من خلال فيلمها الشهير «نورالدين والبحارة الثلاثة».

الفنانة ليلى فوزي

زيجاتها

1- المطرب عزيز عثمان

  1. تزوجت ليلي فوزي أول رجل في حياتها وهو المطرب عزيز عثمان، صاحب أغنية «بطلوا ده واسمعوا ده الغراب يا وقعة سودا جوزوه أحلى يمامة»، والشهير بـ «بلاليكا» بدوره في فيلم «لعبة الست» وصديق والدها، والذي كان يكبرها بـ30 عاماً، وصممت على الزواج منه رغم معارضة والدها، رغبة في الهروب من شدة والدها بعد رفض ارتباطها بالفنان أنور وجدي.
  2. انفصلت ليلي فوزي عن عزيز عثمان بعد عامين، بعد أن وجدت منه نفس الشدة التي كان والدها يعاملها بها بالإضافة لغيرته الشديدة لكونها أصبحت فنانة معروفة.
  3. انطبقت مقولة «من الحب ما قتل» علي زيجة ليلي فوزي وعزيز عثمان، بعد طلبها الانفصال، على الرغم من إصراره على الزواج منها برغم فارق السن بينهما، فرفض في البداية حتي تدخل الأهل والأقارب ووافق على مطلبها بعد معرفته بأن الدافع هو الزواج من أنور وجدي، ليدخل في نوبة حزن شديد مصحوبة بالاكتئاب ليتوفي على إثرها في 24 فبراير عام 1995 عن عمر ناهز الـ62 عاماً.

2- الفنان أنور وجدي 

تزوجت في زيجتها الثانية من الفنان الراحل أنور وجدي، وهي العلاقة التي لم تستمر أكثر من 8 أشهر، لمرض أنور وجدي ومفارقته الحياة.

نشأت قصة الحب بين ليلى فوزي وأنور وجدي، علي الرغم من رفض والدها زواجهما في البداية بحجة أنها صغيرة لم تتجاوز الـ16 عاماً على الرغم من التقدم إليها.

ارتبطت ليلي فوزي بقصة حب مع أنور وجدي من خلال عملهما في فيلم «من الجاني» عام 1944، وتم الزواج في القنصلية المصرية في 6 سبتمبر 1954، وسافر العروسان إلى السويد لقضاء شهر العسل، ولكن اشتد المرض على أنور وجدي هناك واستمر في رحلة علاج 4 أشهر وفارق الحياة، وعادت ليلى فوزي بجثمان أنور وجدي إلى مصر.

الفنانة ليلى فوزي

3- الإذاعي جلال معوض 

  1. تزوجت ليلي فوزي المرة الثالثة من الإذاعي جلال معوض عام 1960، وهو الزواج الأطول وعاشا سوياً حتي وافته المنية في مارس عام 1997، ولم تنجب من أي من زيجاتها أبناء وتوفت بعده بـأقل من 10 سنوات.

أعمال الفنانة ليلى فوزي

  1. قدمت ليلي فوزي أول أدوارها في فيلم «مصنع الزوجات» عام 1941، وبعدها تهافت عليها المخرجين.
  2. قدمت العديد من الأعمال الفنية على شاشة السينما، أبرزها فيلم الناصر صلاح الدين، بدور «الأميرة الصليبية الشريرة» وحصلت من خلاله على لقب جميلة الجميلات.
  3. قدمت آخر أعمالها السينمائية بعنوان «فارس ظهر الخيل» عام 2001، وجسدت من خلاله دور «مارجريت زوجة الجنرال الإنجليزي»، إخراج عاطف سالم.
  4. شاركت في العديد من الاعمال الدرامية، أبرزها، «من الذي لا يحب فاطمة، بوابة الحلواني وهوانم جاردن سيتي»
  5. قدمت ليلي فوزي، آخر أعمالها التليفزيونية، من خلال مسلسل «فريسكا»، بطولة آثار الحكيم، عام 2004، إخراج مجدي أحمد علي.
الفنانة ليلى فوزي

جوائز في ليلى فوزي

  1. حصلت ليلي فوزي علي جائزة جمعية كتاب ونقاد السينما عن دورها الصامت في فيلم «ضربة شمس» عام 1980.
  2.  عام 2004 تم تكريمها من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ28، والذي كان الأقرب لقلبها بحسب تصريحاتها.
  3. منحتها مجلة أمريكية في أربعينيات القرن العشرين لقب أجمل حسناوات عصرها.

وفاتها

رحلت الفنانة الكبيرة ليلي فوزي في مثل هذا اليوم من شهر يناير عام 2005، عن عمر يناهز 86 عامًا، إثر معاناتها مع أمراض الشيخوخة وشيعت جنازتها في حضور شعبي وفني كبير.

الفنانة ليلي فوزي
عاجل