رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في ذكري ميلاد ليلي فوزي ..«تحولت من كومبارس إلى بطلة» بسبب صرخة

نشر
الفنانة ليلى فوزي
الفنانة ليلى فوزي

ليلي فوزي .. تحل اليوم الخميس 20 أكتوبر ذكري ميلاد «فرجينيا جميلة الجميلات»، ليلي فوزي، والتي جسدت شخصيتها في فيلم الناصر صلاح الدين ولقبت بهذا اللقب والذى ارتبط بها في إطار رحلتها الفنية المختلفة والمتنوعة ما بين السينما والتليفزيون بالعديد من الأفلام والمسلسلات.

وفي ذكرى ميلاد ليلى فوزي يستعرض موقع "مستقبل وطن نيوز" أبرز المحطات في حياة الفنانة الراحلة ليلي فوزي في سياق التقرير التالي:

أبرز المحطات في حياة الفنانة الراحلة ليلي فوزي 

  1. ولدت ليلى فوزي في 20 أكتوبر عام1918، لأب مصري وأم من أصول تركية، وكانت والدتها حفيدة أحد قادة الجيش العثماني أيام حكم السلاطين.
  2. كان يعمل والدها تاجراً للأقمشة ويمتلك العديد من المحال في القاهرة والإسكندرية وإسطنبول، إضافة إلى دمشق وبيروت، تسبب في حياة الأسرة في ثراء.
  3. بدأت حياتها الفنية بعد بدء اولي خطواتها هاوية للتمثيل في مدرسة «قاسم وجدي»، لإعداد الوجوه الشابة، نالت الاعجاب فتم ترشيحها في فيلم سينمائي جديد.
  1. بدأت الفنانة مشوارها الفني، في فترة الأربعينات من القرن الماضي، ويعتبر فيلم «على بابا والأربعين حرامي» أبرز أعمالها والذي شاركت من خلاله في دور مرجانة، بطولة الفنان علي الكسار وإسماعيل ياسين.
  2. برعت في دورها، «فرجينيا جميلة الجميلات» في فيلم «الناصر صلاح الدين»، إخراج المخرج العالمي الراحل يوسف شاهين.
  3. حصلت على لقب ملكة جمال مصر في فترة أربعينيات القرن العشرين.
الفنانة  ليلى فوزي

الصدفة في حياة ليلي فوزي

كشفت الفنانة ليلي فوزي ، لعب الصدفة دوراً كبيراً في بداياتها الفنية، بعد تقديم العديد من الأدوار الصغيرة، واستطاع فانوس منحها البطولة في غمضة عين.

وكان المخرج توجو مزراحى، وهو بطل القصة، على وشك التعرض لحادثة بسبب فانوس كاد أن يسقط على رأسه، لاحظت ليلي فوزي الأمر فصرخت، مما جعل المخرج يتحرك ليسقط الفانوس أرضاً، وكان وقتها تشارك بدور الكومبارس، فحاول المخرج رد الجميل لها من خلال انتقالها من صفوف الكومبارس إلي دور البطولة من خلال فيلمها الشهير«نور الدين والبحارة الثلاثة».

زيجات في حياة ليلي فوزي 

  1. تزوجت الفنانة ليلى فوزي أول رجل في حياتها وهو المطرب عزيز عثمان ، وكان يكبرها بـ 30 عاماً وكان يعتبر صديقاً لوالدها.
  2. صممت ليلى فوزي على زواجها من المطرب عزيز عثمان، رغم معارضة والدها، رغبة في الهروب من شدة والدها بعد رفض ارتباطها بالفنان أنور وجدي.
  3. انفصلت عن عزيز عثمان بعد أن وجدت منه نفس الشدة التي كان والدها يعاملها بها.
  4. تزوجت في زيجتها الثانية من الفنان الراحل أنور وجدي ، وهي العلاقة الت لم تستمر أكثر من 8 أشهر، لمرض أنور وجدي ومفارقته الحياة.
  5. نشأت قصة حب، ليلى فوزي والفنان أنور وجدي، خلال عملهم في فيلم «من الجاني» عام 1944، وتم الزواج في القنصلية المصرية 6 سبتمبر 1954، وسافر العروسان إلى السويد لقضاء شهر العسل، ولكن اشتد المرض على أنور وجدي هناك واستمر في رحلة علاج 4 أشهر ولكنه توفى بعد 4 شهور، وعادت ليلى فوزي بجثمان أنور وجدي إلى مصر.
  6. تزوجت المرة الثالثة من الإذاعي جلال معوض، واستمر الزواج  حتى توفى، ولم تتزوج بعده.
الفنانة  ليلى فوزي

أعمال ليلى فوزي 

  1. قدمت ليلي فوزي ، العديد من الأعمال والأدوار الفنية على شاشة السينما، أبرزها فيلم الناصر صلاح الدين، وحصلت من خلاله على لقب جميلة الجميلات.
  2. قمت آخر أعمالها السينمائية بعنوان فارس ظهر الخيل عام 2001، وجسدت من خلاله دور مارجريت زوجة الجنرال الإنجليزي، من إخراج عاطف سالم.
الفنانة  ليلى فوزي
الفنانة  ليلى فوزي وأنور وجدي

ليلى فوزي والدراما 

  • شاركت الفنانة ليلى فوزي ، في العديد من الاعمال الدرامية، أبرزها، «من الذي لا يحب فاطمة، بوابة الحلواني وهوانم جاردن سيتي»
  • آخر أعمالها التليفزيونية، مسلسل «فريسكا»، بطولة آثار الحكيم، عام 2004، من إخراج مجدي أحمد علي

وفاتها 

  • رحلت الفنانة الكبيرة ليلى فوزي في 12 يناير 2005، عن عمر يناهز 86 عامًا، إثر معاناة مع أمراض الشيخوخة.
الفنانة  ليلى فوزي
عاجل