رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في ذكرى ميلاد «قديس المسرح».. محطات مضيئة في مسيرة كرم مطاوع

نشر
الفنان كرم مطاوع
الفنان كرم مطاوع

تحل اليوم الأربعاء، ذكري ميلاد الفنان والمخرج كرم مطاوع ، والد الفنانة حنان مطاوع وطليق الفنانة سهير المرشدي، والمولود في مثل هذا اليوم السابع من ديسمبر عام 1933، وللمصادفة الغريبة، يفصل تاريخ وفاته عن ميلاده يومين؛ حيث توفي في 9 ديسمبر عام 1996 بعد معاناة مع مرض السرطان، ولقب كرم مطاوع بـ قديس المسرح، والذى أفنى عمره على خشباته وفى كواليسه.

ويرصد موقع مستقبل وطن نيوز، في السطور التالية من التقرير الآتي أبرز المحطات الفنية في حياة الفنان الراحل كرم مطاوع

أبرز المحطات الفنية في حياة الفنان الراحل كرم مطاوع

  • ولد كرم مطاوع في مثل هذا اليوم 7 ديسمبر 1933، بمدينة دسوق بمحافظة كفر الشيخ، والذى يعد أحد أهم الفنانين وأكثرهم موهبة، ممن تألقوا سواء على خشبة المسرح أو فى عالم الدراما التليفزيونية وبعد محطات السينما.
  • تنوعت أعمال كرم مطاوع، بين السينما والتليفزيون لكن حبه الأول تمثل في المسرح، ولقبه «رائد المسرح الحديث»، والتحق بكلية الحقوق كما التحق بالمعهد العالى للفنون المسرحية أثناء دراسته بالكلية عام 1955.
  • نال بعثة لدراسة الإخراج فى إيطاليا استمرت 5 سنوات، لكونه الأول على دفعته، ودرس فى الأكاديمية الوطنية للفنون الدرامية بروما.
  • التحق كرم مطاوع فى الستينات بالمسرح الشعبى وأخرج مسرحية شعب الله المختار لعلى أحمد باكثير.
  • قام برحلة فنية فى عدة دول أوروبية مثل إنجلترا وفرنسا وألمانيا والنمسا ليتعرف على الاتجاهات الحديثة فى فنون المسرح، وعاد إلى مصر فى أوائل عام 1964 ليعمل أستاذا فى معهد الفنون المسرحية.
  • سافر كرم مطاوع للجزائر وعمل أستاذاً لطلبة المعهد الوطنى للفنون الدرامية بجانب عمله أستاذ فى معهد الفنون المسرحية عمل أيضًا مديراً لمسرح الجيب، ومديراً للمسرح القومى والمسرح الغنائى ورئيسًا للمركز القومي للسينما وللبيت الفني للمسرح.
الفنان كرم مطاوع
  • حصل كرم مطاوع على وسام الفنون من الدرجة الأولى من الرئيس الراحل جمال عبدالناصر.
  • قدم كرم مطاوع أول أعماله مسرحية الفرافير 1964، وفى 1966 قدم للسينما فيلم سيد درويش وشاركته البطولة الفنانة هند رستم.
  • أخرج أعمالاً كثيرة، من بينها، «الحسين ثائراً، إيزيس، ديوان البقر، وقدم عدداً من الأعمال الدرامية في السينما والتليفزيون كممثل مثل أرابيسك، المنسي.
  • انقطع عن السينما مدة 20 عاماً وتفرغ للمسرح، وقدم خلال تلك الفترة مسرحيات «يا بهية وخبرينى ووطنى عكا وليلة مصرع جيفارا».
  • قدم مسرحية 727 وشارك بها الفنان محمود عبدالعزيز، وحصل كرم مطاوع، علي وسام الفنون من الدرجة الأولى من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، وتم تكريمه فى مهرجان قرطاج.
  • تولى كرم مطاوع العديد من المهام الفنية بالدولة، بجانب عمله أستاذ في معهد الفنون المسرحية عمل أيضًا مديرا لمسرح الجيب، ومديرا للمسرح القومي، والمسرح الغنائي، ورئيسًا للمركز القومي للسينما، وللبيت الفني للمسرح.
  •  شارك كرم مطاوع في العديد من الأعمال التليفزيونية،  أبرزها، شخصية الدكتور برهان صدقي ، خلال مسلسل «أرابيسك» مع الفنان الكبير صلاح السعدني.

زيجات في حياة كرم مطاوع

تزوج كرم مطاوع 3 مرات الأولى من الدكتورة ميريت فالجوم وأنجب منها ابنيه عادل وكريم، والثانية من الفنانة سهير المرشدى لمدة 20 عاماً وأنجبا ابنتهما الفنانة حنان مطاوع، والثالثة من المذيعة ماجدة عاصم والتي طلقها قبل شهر من وفاته.

زيجات في حياة كرم مطاوع
زيجات في حياة كرم مطاوع
الفنانة سهير المرشدي

قصة حب

بالرغم من زواجه 3 مرات إلا أن كرم مرّ بقصة حب في بداية حياته وكانت من نصيب إحدى زميلاته في المعهد العالي للفنون المسرحية، فمجرد أن رآها نشأت بينهما علاقة عاطفية قوية كادت أن تتوج بالزواج لولا حصوله على بعثة دراسية في إيطاليا؛ وبسبب انشغاله بدراسته وسفره انقطعت علاقته بحبه الأول.

حنان مطاوع تكشف سبب اخفائها أنها نجلة كرم مطاوع

كشفت الفنانة حنان مطاوع، فى لقاء تليفزيوني سابق، حول لماذا أخفت في طفولتها أنها ابنة كرم مطاوع؟ قائلة، «كنت هجنن في المدرسة أمى و أبويا أهم ناس في حياتى ومن نعم ربنا عليا وكنت طول الوقت عاوزه الناس تحبنى علشان أنا استحق اتحب وفضلت أدور في اسمى لمخرج وعاوزه أبعد مطاوع ودورت في ورق بابا لحد ما لقيت كرم مصطفى محمود مطاوع، وأحذف مطاوع وفجأة لقيت المعلمة تدخل وتقولى أزيك وإزى بابا عامل ايه».

الفنانة حنان مطاوع

حنان مطاوع تكشف فترة مرض كرم مطاوع

كشفت الفنانة حنان مطاوع، ابنه الراحل كرم مطاوع، انه خلال فترة مرض والدها كانت تستعد مع عمتها لمرافقته في رحلة العلاج إلى فرنسا إلا أنه توفي قبل ميعاد السفر بيومين، «وقتها كان والدي ووالدتي سهير المرشدي منفصلين وقدمت اعتذاراً عن امتحانات الجامعة في هذا العام تزامناً مع حلول فترة علاجه وتوفي والدها قبل السفر بيومين، وهذا يعد كرماً كبيراً من الله لانني كنت قاصراً وغير قادرة على تحمل المسؤولية في هذا الوقت من العمر».

حفل زفاف الفنانة حنان مطاوع

خلافه مع سهير المرشدي

اشتبك الفنان كرم مطاوع مع زوجته الفنانة سهير المرشدي بسبب مسرحية «الحامي والحرامي»، قائلة، «عملتها رغم نصيحته لي بعدم الاشتراك فيها، وندمت على مشاركتي في المسرحية بعد ذلك، قائلة ياريتني كنت سمعت كلامه».

وفاة كرم مطاوع

رحل كرم مطاوع عن عالمنا فى 9 ديسمبر عام 1996، بعد معاناة مع السرطان.

الفنان كرم مطاوع
الفنان كرم مطاوع
عاجل