رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

سهير البابلي.. حياة امتلأت بالضحكات ووداع أبكي القلوب

نشر
الفنانة سهير البابلي
الفنانة سهير البابلي

سهير البابلي .. والمعروفة بشخصية «بكيزة هانم الدرملي، سكينة، وأبلة عفت عبد الكريم بمسرحية مدرسة المشاغبين»، وغيرها من الشخصيات البارزة والمؤثرة، التي جسدتها الفنانة الراحلة سهير البابلي ، استطاعت من خلالها، الدخول لـ قلوب الملايين من الجماهير ورسم البسمة على وجوههم.

صنفت سهير البابلي ، واحدة من نجوم الفن بمدرسة الكوميديا، والتى ولدت بالصدفة فى يوم عيد الحب العالمى ، أو مايعرف باسم الفلانتين، الموافق 14 فبراير عام 1935 بمركز فارسكور بمحافظة دمياط.

وتحل اليوم الإثنين 21 نوفمبر 2022، الذكري الأولى لرحيل الفنانة سهير البابلي ، والتي رحلت عن عالمنا بعد وعكة صحية في 21 نوفمبر عام 2021، عن عمر ناهز 86 عاماً، بعد صراع مع المرض.

ويستعرض موقع «مستقبل وطن نيوز» في السطور التالية من التقرير الآتي، أبرز المعلومات الفنية في حياة الفنانة الراحلة سهير البابلي ومن بينها..

أبرز المعلومات الفنية في حياة الفنانة الراحلة سهير البابلي

  • ولدت سهير حلمي إبراهيم، وشهرتها الفنية سهير البابلي  في 14 فبراير عام 1935 بمحافظة دمياط.
  • عاشت في محافظة المنصورة حيث كان يعمل والدها مدرس رياضيات وناظر مدرسة المنصورة الثانوية العسكرية بنين، أما ووالدتها فكانت ربة منزل.
  • كان والدها دائم التشجيع لموهبتها منذ الصغر بعكس والدتها التي كانت ترفض الأمر، استطاعت إتقان موهبتها بالالتحاق بالمعهد العالي للفنون المسرحية ومعهد الموسيقى في نفس الوقت بعد حصولها على الثانوية العامة، ودرست على يد الفنان حمدى غيث وعبدالرحيم الزرقانى.
  • التحقت بمعهد الموسيقى، واكتشفها المخرج المسرحى الراحل فتوح نشاطى، والذى دفعها لإحتراف الفن وانضمامها للمسرح القومى وعملت مع نجمتى المسرح سناء جميل وأمينة رزق.
  • عرض عليها المنتج المسرحى سمير خفاجى، الانضمام إلى فرقة «الفنانين المتحدين» عام 1966 وشاركت في العديد من المسرحيات، وحققت شهرتها، بمسرحية مدرسة المشاغبين عام 1973 من خلال تجسيد دور المدرسة «عفت عبدالكريم».
الفنانة الراحلة سهير البابلي 
  • قدمت للفن حوالي ما يقرب من 110 عملاً متنوعاً مابين السينما والمسرح والتليفزيون، من أشهر مسرحياتها، «ريا وسكينة، الناس اللي فوق، الفرافير، جوزين وفرد، حلاوة زمان، ليلى والمجنون، قصة الحي الغربي، نرجس، الدخول بالملابس الرسمية، مدرسة المشاغبين، شمشون وجليلة».
  • قدّمت أعمالا في التليفزيون، من بينها، «عش المجانين، وتوالت الأحداث عاصفة، عم حمزة، مشيت طريق الأخطار وغيرها ولمعت في مسلسل «بكيزة وزغلول».
  • قدّمت العديد من الأعمال السينمائية البارزة، لكنها لم تحقق نفس نجاحها المسرحي، أشهرها، «ليلة القبض على بكيزة وزغلول، الأونطجية، ليلة عسل، السيد قشطة، دقة زار، انتخبوا الدكتور سليمان عبدالباسط و استقالة عالمة ذرة» وغيرها.
  • أطلق الفنان الراحل عبد الحليم حافظ اسم «سوسكا»، علي الفنانة سهير البابلي وأصبح اللقب الخاص بها داخل وخارج الوسط الفنى.
الفنانة الراحلة سهير البابلي 

إيفيهات الفنانة الراحلة سهير البابلي

اشتهرت الفنانة سهير البابلي  ، بالعديد من الإيفيهات التي قدمتها طوال مشوارها الفني، بسبب طبيعتها وتلقائيتها، أبرزها..

  • إنت شايل اللوز قبل الجواز، خلال أحداث مسرحية «ريا وسكينة» ، بطولة شادية وأحمد بدير بشخصية الشاويش عبد العال.
  • أتولدت هانم وهعيش هانم وهاموت هانم، جربعة مش هتجربع.. ذل مش هتذل، بـ مسلسل بكيزة وزغلول مع الإعلامية إسعاد يونس.
الفنانة الراحلة سهير البابلي 

مدرسة المشاغبين وعلاقتها بالراحلة سهير البابلي

ارتبط اسم الفنانة الراحلة سهير البابلي بمسرحية «مدرسة المشاغبين»، بطولة عادل إمام، سعيد صالح، أحمد زكى ويونس شلبى، واشتهرت بتجسيد شخصية «الأستاذة عفت عبد الكريم، مدرسة الفلسفة والمنطق» قائلة «إيه هو المنطق يا مرسى؟ تعرف إيه عن المنطق، إنت جبتى لغاليغو دى منين، إنت الدكتوراه بتاعتك في اللغاليغ وكل واحد يخلى باله من لغاليغو».

اعتزال سهير البابلي الفن 

اعتزلت الفنانة الراحلة سهير البابلي الفن عام 1992 وارتدت الحجاب، ثم أعلنت عودتها للفن من خلال مسلسل «قلب حبيبة»، ثم غابت عن الظهور لمدة 11 عاماً، وعادت لتقديم مسلسل «قانون سوسكا» عام 2016.

أزواج في حياة سهير البابلي 

تزوجت الفنانة سهير البابلي ، 5 مرات، فكانت زيجتها الأولي من محمود الناقوري، والد ابنتها الوحيدة نيفين، والملحن منير مراد، بعد علاقة غرامية والذى كان يهودياً في الأصل وأسلم بجدية ليس للزواج منها فحسب.

وكانت زيجتها الثالثة من تاجر المجوهرات أشرف السرجانى، والزيجة الرابعة من رجل الأعمال محمود غنيم، وكان للفنان الراحل أحمد خليل النصيب في زيجتها الخامسة والأخيرة، والذى وافته المنية فى 9 نوفمبر 2021.

الفنان أحمد خليل الزوج الخامس للفنانة سهير البابلي

آخر عمرة لها

صرحت الفنانة الراحلة سهير البابلي ، في لقاء تليفزيونى سابق، أنه بعد ارتدائها الحجاب، وأثناء آخر عمرة لها، وبعد الانتهاء من أداء صلاة المغرب، سجدت ودعت المولى عزوجل، قائلة «يارب كرهنى فى المسرح واجعله شيطان بالنسبالي، بس هو ميكرهنيش ولا يلفظنى، وكنت متأكدة إنى مكنتش أنا اللى بقول، دا اتحط فى بوقي هذا الكلام، فيه هاتف قالى، وبكت بشدة وبعدها قولت الحمدلله رب العالمين ومشيت».

وعقب مرور 6 أشهر، قررت ترك المسرح وكأنها معجزة تحققت، وكشفت أنها اكتسبت خبرة كبيرة من الفن في المشاعر والتقى والواجبات.

وصية الفنانة سهير البابلي 

كشف الدكتور رضا طعيمة ، زوج ابنة الفنانة الراحلة سهير البابلي ، عن وصيتها الأخيرة قبل وفاتها، خلال تصريحات صحفية، قائلاً: «طلبت مني عدم التوقف عن الأعمال الخيرية التي كانت تقوم بها، وأن استمر في تقديمها لبعض الناس الغلابة التي كانت تساعدهم، وعدم قطع هذه المساعدات أو التوقف عنها».

وأضاف: «آخر كلماتها قبل تدهور حالتها هي، خلوا بالكم من مصر، حافظوا عليها، احرصوا على الضمير، وانشروا الخير بين الناس».

الفنانة سهير البابلي 

وفاة سهير البابلي 

توفيت الفنانة سهير البابلي ، يوم الأحد 21 نوفمبر 2021،الموافق 16 ربيع الآخر 1443، عن عمر ناهز 86 عاماُ بعد تعرضها لوعكة صحية.

وجاءت وفاة الفنانة سهير البابلي، بعد 12 يوماً من وفاة زوجها الخامس الفنان أحمد خليل والذى وافته المنية فى 9 نوفمبر 2021. 

جنازة الفنانة الراحلة سهير البابلي 
جنازة الفنانة الراحلة سهير البابلي 
جنازة الفنانة الراحلة سهير البابلي 
جنازة الفنانة الراحلة سهير البابلي 
الفنانة سهير البابلي
عاجل