رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في ذكرى ميلاد بوب مارلي مصر.. محطات فنية في حياة يوسف عيد

نشر
الفنان يوسف عيد
الفنان يوسف عيد

تحل اليوم الإثنين 14 نوفمبر، ذكرى ميلاد الفنان يوسف عيد الـ 74 والمولود في مثل هذا اليوم 14 نوفمبر عام 1948، وتوفي في 22 سبتمبر 2014 عن عمر ناهز الـ 66 عاماً، إثر أزمة قلبية حادة، وبالرغم من رحيله، إلي أن مشاهده بجوار عمالقة الفن، لاتزال محفورة في وجدان الجمهور، من خلال تجسيد شخصيات أبهرت الجمهور وعلقت بالأذهان على الرغم من عدم مشاركته بدور البطولة المطلقة، لكنه استطاع أن يؤثر القلوب بنبرة صوته المتميزة وأسلوب الكوميدي الساخر بالإضافة إلى أشهر إيفهياته المتميزة والتي لاتزال تردد على المسامع على مر السنوات.

ويستعرض موقع «مستقبل وطن نيوز»، خلال التقرير التالي، أبرز المحطات الفنية في حياة الفنان الراحل يوسف عيد والتي ربطت بينه وبين جمهوره وتميز بها خلال السطور التالية ومن بينها ..

أبرز المحطات في حياة الفنان الراحل يوسف عيد

  • ولد الفنان يوسف عيد في 14 نوفمبر عام 1948، بـ حي الجمالية بالقاهرة، والتحق بـ المعهد الأزهري وحصل على الثانوية الأزهرية، ولحبه التمثيل لم يكمل تعليمه وبدأ حياته الفنية بعمر الـ 27 عاماً من خلال المسرح ومسرحية «نحن لانحب الكوسا».
  • حصل على دور صغير في فيلم «شقة في وسط البلد»، واشتهر من خلال أدواره الكوميدية الصغيرة، وتنوعت مسيرته الفنية في السينما والتليفزيون والمسرح.
  • تميز بأسلوبه الساخر وأدائه الكوميدي، من خلال مظهره المعتاد بالنظارة الطبية، ونبرة صوته التي برع في علاقته من خلالها بجمهوره.
  • قدم دور البطولة الثانوية، وتميز بأدواره وشخصياته المختلفة ولم يحصل على تكريم وتقديرأسوة بأبناء جيله.
  • شارك العديد من نجوم الفن وبخاصة الصف الأول بداية من الزعيم عادل إمام، أحمد زكي، محمود عبد العزيز، محمد صبحي والفنان أحمد حلمي، محمد هنيدي، محمد سعد ولم يحصل على تقدير لموهبته، لرؤية الإنتاج لكونه ممثلاً طموحه محدود يقنع بأي مساحة من الأدوار، حتي أنه استمر طواله فترة عمله الفني، يتقاضي أجره عن أفلامه بـ «اليومية» وليس بحجم الدور أسوة بزملاء عمله الفني.
الفنان يوسف عيد 
  • تميز بكونه يمتلك طاقة فنية هائلة، تضمنت انفعالات متغيرة ومتوالية وظهرت بوضوح خلال مشاركته الفنان الراحل أحمد زكي، مشهد في فيلم «إضحك الصورة تطلع حلوة» على كورنيش النيل، فتأخر الفنان أحمد زكي في الرد على كلام الفنان يوسف عيد، وتوقف الفنان أحمد زكي، وفسر ماحدث على أن طريقة أداء الفنان يوسف عيد الخلابة المباغتة جعلته يخرج عن تركيزه، وأصبح مشاهداً متفرجاً بدلاً من أن يكون مشاركاً في المشهد.
  • يمتلك يوسف عيد  ابن يعمل في الوسط الفني، هو الفنان الشاب هاني يوسف عيد والذي شارك بأكثر من عمل فني، لكونه من مواليد 1977.
  • اشتهربغناء المواويل بخفة دم شديدة، وهو ما أثبت أن الكيف أهم من الكم.
  • من أشهر أدواره تقليد ستايل المغنى العالمى، بوب مارلى فى فيلم الحرب العالمية الثالثة، بطولة «شيكو، أحمد فهمى وهشام ماجد».
  • تميز بمشهده الأكثر ضحكاً خلال مشاركته فيلم «التجربة الدنماركية» أمام الزعيم عادل إمام وهو المشهد الأوحد له خلال الفيلم، بالإضافة لتقديمه موال غنائي أيضا.
  • قدم يوسف عيد خلال مسيرته الفنية نحو 240 عملاً فنيا أبرزها، «ناس تجنن، عصابة حمادة وتوتو، التجربة الدنماركية، اللمبى 8 جيجا وفيلم جعلتني مجرما بطولة أحمد حلمي وغادة عادل».
الفنان يوسف عيد 

إيفيهات يوسف عيد 

  1. اشتهر الفنان الراحل، بالعديد من الإيفيهات خلال أعماله الفنية، ومن بينها، «مدرس رياضيات وفرنساوى لغاية ما يجيبوا مدرس فرنساوى – خلال تجسيده شخصية الأستاذ زكريا الدرديري، فى أحداث فيلم الناظر بطولة الراحل علاء ولي الدين.
  2. أضربك فين مفيش فى وشك مكان - محسوبك المعلم عبده آجرني صاحب مكتب حانوتي الشباب، تحت شعار عزيزي العميل اختار تربتك بنفسك، في فيلم فيلم «جعلتني مجرماً» بطولة أحمد حلمي وغادة عادل.
  3. يا ابنى ما تنطق قول أى حاجة، اللي مش هيعرف يجاوب لا يكلف الله نفسا الا وسعها».. فيلم الناظر.
  4. ياحلو ياللي العسل سايل من الشفة، فيلم التجربة الدنماركية.

أزمات في حياة الفنان يوسف عيد

عاني الفنان يوسف عيد ، من عدة أزمات، على الرغم من نجاحه الكبير، ومن أبرزها 

أزمة المرتبات اليومية:

حيث كان بعض المنتجين لا يعطوه أجره كاملاً، ولكنهم يتعاملون معه باليومية، ونتيجة لحبه للفن كان يقبل بذلك.

أزمة ضعف الرؤية بعينه

عانى الفنان يوسف عيد ، من أزمة أخرى وهي ضعف الرؤيا بعينه، وأجرى عملية لإزالة «المياه البيضاء» بعينه بنجاح، ومكث في المنزل لأسبوعين، ما جعله يعتذر عن بعض أعماله على الرغم من عدم بلوغه مصدر رزق آخر بخلاف الفن.

آخر ظهور للفنان يوسف عيد قبل وفاته

شارك الفنان يوسف عيد ، في فيلم «عمر وسلوى»، عام 2014، بطولة كريم محمود عبد العزيز، بوسي والفنان سعد الصغير.

وفاته

توفي الفنان الراحل يوسف عيد ، في 22 سبتمبر عام 2014 عن عمر ناهز الـ 66 عاماً إثر أزمة قلبية حادة.

الفنان يوسف عيد
الفنان يوسف عيد
الفنان يوسف عيد
الفنان يوسف عيد
عاجل