رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في ذكرى ميلاد عميد المسرح العربي.. رحلة يوسف وهبي من الفيوم إلى إيطاليا

نشر
يوسف وهبي
يوسف وهبي

تحل اليوم الأثنين الذكري الـ 40 لوفاة الفنان الراحل يوسف وهبي ، والمولود في 14 يوليو عام 1898، واسمه الحقيقي يوسف عبد الله وهبي قطب، أحد رواد مجال السينما والمسرح في مصر والوطن والعربي، وصاحب لقب عميد المسرح العربي، وتوفي في 17 أكتوبر عام 1982.

وخلال التقرير التالي، يستعرض موقع "مستقبل وطن نيوز" أبرز المعلومات والمحطات الفنية في حياتة يوسف وهبي ... من بينها 

أبرز المعلومات والمحطات الفنية في حياة يوسف وهبي

  1. ولد في 14 يوليو عام 1898، بمدينة الفيوم على شاطئ بحر يوسف، اسماه والده عبد الله باشا وهبي، والذى كان يعمل مفتشا للرى بالفيوم (يوسف)، تيمناً بإسم سيدنا يوسف الصديق.
  1. ينتمى لعائلة ارستقراطية من أعيان الفيوم ولا زالت آثارها حتى الأن، منها "مسجد عبد الله بك" أحد أكبر المساجد بالفيوم.
  2. والده عبد الله وهبي مهندس الري، والدته السيدة شفيقة فهمي، ابنة الشيخ علي فهمي البغدادي أحد كبار العلماء ورجال الدين في دمشق.
  3. عاش فترة كبيرة من طفولته في سوهاج، قبل الانتقال مع أسرته للعيش في القاهرة بشارع عابدين.
  4. بدأ يوسف وهبي تعليمه فى كُتَّاب العسيلى بمدينة الفيوم، ثم التحق بالمدرسة السعيدية بالجيزة، ثم المدرسة الزراعية بمشتهر.
  5. لعشقه الفن هرب من أهله وسافر في سن المراهقة إلى إيطاليا مع صديقه محمد كريم والذي أراد دراسه الإخراج، فإتفقا على مغادرة القاهرة نحو تحقيق الحلم.
الفنان  يوسف وهبي
  1. امتهن العديد من المهن لتوفير قوت يومه في إيطاليا، عمل جرسوناً، حمالاً، فراشاً في المسرح الذي كان يعمل فيه الممثل الإيطالى كيانتوني.
  2. تتلمذ يوسف وهبي على يد الممثل الإيطالى كيانتوني، وعرف تقاليد المسرح ونقلها إلى مصر، بعد عودته إليها عام 1921 بعد وفاة والده
  3. ورث يوسف وهبي ، من والده ثروة كبيرة، ساعدته على إنشاء فرقته المسرحية، وفقد في المسرح ثروة تُقدر بحوالي 100 ألف جنيه
  4. خلد يوسف وهبي العديد من الأعمال الفنية البارزة للجمهور من بينها، (السلخانة، إسكندرية ليه، البؤساء، حكايتي مع الزمان، البحث عن فضيحة، زمان يا حب، البنات لازم تتجوز، الاختيار، عالم الشهرة، موعد مع الحبيب، ميرامار و القاهرة 30) وغيرها من الأعمال الفنية البارزة.
الفنان  يوسف وهبي
  1. يوسف وهبي عملاق المسرح وأحد أعمدة الفن ورواده وقدم الكثير  للفن في مختلف مجالاته من «تمثيل، تأليف، إنتاج وإخراج مسرحى وسينمائى»، قضي عمره عاشقاً للفن حتى آخر لحظات حياته.
  2. بدأ يوسف وهبي علاقته بالتمثيل بعد مشاهدة فرقة الفنان اللبناني سليم القرداحي من خلال هوايته "إلقاء المنولوجات"، وأداء التمثيليات بالنادى الأهلى والمدرسة.
  3. أبعده والده عن مجال إلقاء المونولوجات وأداء التمثيليات لرؤيته أن الأمر عاراً على العائلة، لكونه كان ينظر إلى الممثل شخص لايعتد به وليس له شهادة أمام المحاكم.
  4. التحق يوسف وهبي ، بالعمل فى السيرك، مصارعًا فى "سيرك الحاج سليمان" وتدرب على يد بطل الشرق فى المصارعة آنذاك المصارع عبد الحليم المصرى.
  5. طرده والده لإصراره على موقفه من العمل بالفن فإضطر للسفر مع صديقه القديم محمد كريم وغير اسمه إلى رمسيس.
  6. بدأ حياته المسرحية بالتمثيل فى فرقتى "حسن فايق وعزيز عيد"، ثم استخدم الأموال التى ورثها عن والده فى تأسيس فرقة رمسيس، والتى قدمت ما يقرب من 300 مسرحية، أبرزها، "كرسى الاعتراف، راسبوتين، المائدة الخضراء، بنات الشوارع، أولاد الفقراء، وبيومى أفندى، وخليفة الصياد، وهارون الرشيد وصلاح الدين الأيوبى".
  7. حرص يوسف وهبي على توعية جمهور المسرح وتقديم موضوعات هادفة ومناقشة القضايا الجادة، أبرزها "الزواج من أجنبيات، أطفال الشوارع و محاربة الاستعمار والفساد".
  8. منع التدخين في قاعات العرض وعود أفراد فرفته على احترام مواعيد رفع الستار، والالتزام بالنص وتنفيذ تعليمات المخرج.
  9. بسبب حرصه الشديد واهتمامه بتنفيذ منع التدخين والالتزام، دفع الحكومة لتكليفه عام 1933، بتشكيل فرقتها المسرحية والتي كانت الخطوة نحو بناء المسرح القومي.
  10. فى عام 1930 وبالتعاون مع محمد كريم، أنشأ شركة سينمائية باسم رمسيس فيلم ، وبدأت أعمالها بفيلم زينب.
  11. فى عام 1932 أنتج أولاد الذوات وقام بكتابة النص وببطولة الفيلم، ثم كتب فيلمه الدفاع سنة 1935، وأخرجه بنفسه.
  12. قام بتلحين أغانى فيلم الدفاع، ثم توالت أفلامه، وكون ثنائى ناجحاً مع ليلى مراد وقدم عددا من الأفلام التى حملت اسم ليلى ومنها، «ليلة ممطرة، ليلى بنت الريف، ليلى بنت المدارس»، وشارك في عديد من الاعمال الدرامية.
  13. إكتشف يوسف وهبي، عدد من عمالقة الفني، أبرزهم، «أمينة رزق، محمود المليجى، أنور وجدى، فاتن حمامة وفريد شوقى».
  14. تزوج يوسف وهبى 3 مرات الأولى من الممثلة الإيطالية إلينا لوندا، تعرف عليها في بداية حياته، أثناء دراسته في إيطاليا، وشجعته على تنمية موهبته وعادت معه للقاهرة لكنهما انفصلا لغيرته الشديدة عليها
  15. كانت الزيجة الثانية من عائشة هانم فهمى، ابنة على باشا فهمى، وكانت تكبره بالسن، لكنهما كانا في علاقة حب طويلة وخاصة بعد مساعدته بعد إفلاسه وانفصلت بسبب غيرته الشديدة أيضا، بعد أن رفعت عليه دعوى نفقة، استطاعا محاميها الحجز على فرقة رمسيس وظلت تلاحقه حتى استطاعت أن تشهر إفلاسه.
  16. تزوج من صديقتها سعيدة منصور، واستطاع معها العودة من جديد وبناء المجد عاشا معها حتي وفاته .

وفاته 

توفى يوسف وهبى بعد دخوله مستشفى المقاولون العرب إثر إصابته بكسر فى عظام الحوض، نتيجة سقوطه فى الحمام، حيث أصيب أثناء العلاج بسكتة قلبية مفاجئة في 17 أكتوبر عام 1982.

يوسف وهبي
عاجل