رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في عيد ميلاده الـ60.. رحلة كمال أبو رية من «السرايا» إلى «هجمة مرتدة»

نشر
الفنان كمال أبو رية
الفنان كمال أبو رية

يحتفل اليوم الأحد 23 أكتوبر، الفنان كمال أبو رية ، بعيد ميلاده الـ 60 والمولود في مثل هذا اليوم عام 1962.

برع الفنان كمال أبو رية ، في تقديم العديد من الأعمال الفنية المتميزة والمتنوعة ما بين السينما والتليفزيون والمسرح، وعلى رأسها مسلسل «ملكة في المنفي» بدور أحمد حسانين باشا، مسلسل على مبارك وتجسيده شخصية «على مبارك».

ويستعرض، التقرير التالي، أبرز المحطات الفنية في حياة الفنان كمال أبو رية .

أبرز المحطات الفنية في حياة الفنان كمال أبو رية

  1. ولد الفنان كمال أبو رية واسمه الحقيقي عبد الرحمن كمال أبو رية في قرية كفر سعد محافظة دمياط في 23 أكتوبر عام 1962 ويبلغ من العمر 60 عاماً.
  2. تخرج في معهد الفنون المسرحية عام 1985، وتزوج من الفنانة ماجدة زكي وانفصلاً بعد زواج استمر 20 عاماً أسفر عن 3 أبناء هم: أحمد، كمال، وحبيبة.
  3. بدأ مسيرته الفنية من المسرح بتقديم أول دور له بمسرحية «سيرك يا دنيا» عام 1982.
  4. لمع في التليفزيون منذ منتصف الثمانينات، بالمشاركة في العديد من الأعمال الدرامية، من بينها، «السرايا، بين القصرين».
  5. قدم أهم أدواره، في مسلسلات «قاسم أمين، أم كلثوم و سوق العصر بطولة أحمد عبد العزيز، هادي الجيار، محمود ياسين والفنانة نهال عنبر»
  6. شارك في بعض الأفلام السينمائية، من بينها، «آباء وأبناء، وداعًا يا ولدي وفيلم ليلة عسل بطولة الراحلين عزت العلايلي وسهير البابلي».
  7. قدم آخر أعماله الفنية مسلسل «المداح 2 – أسطورة الوادي» بطولة الفنان حمادة هلال، أحمد عبد العزيز، هبة مجدي، دنيا عبد العزيز، خالد سرحان، كمال أبو رية والفنان أحمد بدير ضيف الشرف، والعمل من تأليف أمين جمال، وليد أبو المجد وشريف يسري، وإخراج أحمد سمير فرج» وعرض في السباق الرمضاني الماضي 2022.
  8. شارك كمال أبو رية في مسلسل هجمة مرتدة في السباق الرمضاني قبل الماضي 2021، بطولة «أحمد عز، هند صبري، ماجدة زكي، الفنان الراحل هشام سليم، محمود البزاوي، نضال الشافعي وندى موسي والعمل من تأليف باهر دويدار وإخراج أحمد علاء الديب.
 الفنان كمال أبو رية
 الفنان كمال أبو رية
 الفنان كمال أبو رية

أسباب انفصاله عن الفنانة ماجدة زكي

كشف الفنان كمال أبو رية ، في لقاء تلفزيوني سابق، له عن سبب انفصاله عن ماجدة زكي قائلا، «كانت تساعدني كثيراً و انفصالنا أثر في كثيراً بسبب حبي لـ أولادي، لا يوجد احد معصوم من الخطأ وأنا أخطأت ولكن هي تغيرت كثيراً وشعرت بـأنها ليست هذه الزوجة التي اخترتها في البداية».

كمال أبورية وانفصاله عن ماجدة زكي

كمال أبو رية يشارك في الندوة التثقيفية

شارك الفنان كمال أبو رية تقديم الاسكتش التمثيلي، إلى جانب الفنان أحمد بدير، إسلام جمال والفنانة القديرة سميرة عبد العزيز، ضمن «فعاليات الندوة التثقيفية للقوات المسلحة الـ 36 - إرادة وطن»، بمناسبة ذكرى انتصارات أكتوبر، احتفالية رائعة بها العديد من الأبعاد»، بحضور الوزراء والمسؤولين وعدد من قيادات وكبار رجال الدولة، احتفالاً بالذكري الـ 49 لانتصارات أكتوبر 1973.

وقال الفنان كمال أبو رية، إنه كان يبلغ من العمر نحو 12 عاماً خلال حرب السادس من أكتوبر 1973، مشيرًا إلى أنه كان حزينًا وقتها، بسبب عدم المشاركة إلى جانب زملائه في الجيش المصري، في حربه على العدو الإسرائيلي.

وأضاف، قائلاً «أتذكر أنني في حرب أكتوبر، كنت في مرحلة الصبا في سن العاشرة أو الثانية عشر، خرجت بصحبة أصدقائي نطوف أرجاء البلد، نبكي من الحزن ونطلب من الكبار الاشتراك في الحرب إلى جانب قواتنا في الجيش».

وعبر الفنان عن سعادته بالمشاركة في الندوة التثقيفية، قائلاً، إنه شعر بالسعادة والفخر الشديدين لمشاركته فى الندوة التثقيفية.

وأشار إلى أنه شارك مع القوات المسلحة 4 أيام بروفات، معتبراً نفسه خلالها كأنه جندي مجند في القوات المسلحة، إضافة إلى تعامل جميع القادة بمنتهي الاحترام والتواضع واللطف مع الفنانين، فالمشاركة في الندوة شرف كبير لي» يستدعي الفخر، مشيراً إلى أنه بمثابة الواجب الوطني، وعلى الجميع التكاتف دوماً وفى الأزمات بخاصة ليتعلم المجتمع بما تقدمه مصر.

كمال أبو رية يشارك في الندوة التثقيفية

مسلسل طائر الحب 

كشف الفنان كمال أبو رية ، عدم توفيقه في أداء دوره بمسلسل «طائر الحب» بطولة الفنانة فيفي عبده.

وأضاف قائلاً، «تعرضه للظلم خلال أحداث المسلسل، إلا أنه لم يغضب من تعليقات الجمهور من خلال "الكوميكس المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي» مشيراً إلى أنه لو كان الأمر بيده لأطلق على المسلسل حكم الإعدام.

مسلسل طائر الحب  بطولة كمال أبو رية وفيفي عبده

كمال أبو رية و فاروق الفيشاوي

ارتبط الفنان كمال أبو رية ، بعلاقة صداقة قوية مع الفنان الراحل فاروق الفيشاوي، من خلال مساندته محنته ومرضه، حيث كان مكلفاً للقيام بإبلاغ الفنان الراحل فاروق الفيشاوي، خبر إصابته بالسرطان.

كمال أبو رية و فاروق الفيشاوي
عاجل