رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«تزوج بولندية ومات بالسرطان».. ما لا تعرفه عن الفنان هناء عبدالفتاح

نشر
الفنان الراحل هناء
الفنان الراحل هناء عبد الفتاح

تحل اليوم الذكرى العاشرة لرحيل الفنان والمخرج المسرحي هناء عبد الفتاح ، والذي يعد أحد أهم الفنانين أصحاب البصمة في تاريخ السينما المصرية والبولندية بأعماله الفنية البارزة.

على الرغم من أن مساحة دوره لم تكن كبيرة، لكنه استطاع كونه أحد رموز المسرح المصرى والأستاذ بالمعهد العالى للفنون المسرحية وبمشاركة كبار الفنانين، أبرزهم الزعيم عادل إمام في حجز مكانته بين نجوم الفن.

ويستعرض موقع "مستقبل وطن نيوز"، خلال التقرير التالي بالسطور الآتية، أبرز المعلومات عن الفنان الراحل هناء عبد الفتاح وتاريخه الفني: 

أبرز المعلومات عن الفنان الراحل هناء عبدالفتاح

  • ولد في 1 ديسمبر عام 1941 بقرية تلراك مركز أولاد صقر بمحافظة الشرقية واسمه الحقيقي محمد هناء عبدالفتاح متولي.
  • والده الفنان عبدالفتاح متولي كان ممثلاً وناقد فنيا وكاتبا صحفيا.
  • بدأ مسيرته الفنية منذ صغره، بالمشاركة فى فيلم «الفتوة» بطولة فريد شوقي وإخراج صلاح أبو سيف، باب الحديد، للمخرج الراحل يوسف شاهين وتأليف عبدالحي أديب، وفيلم عاشت للحب عام 1959.
  • عاد عام 1967 لتقديم فيلم الرحيل، واختفى لعدة سنوات ثم قدم مسرحية طيور الرعد عام 1988، وعاد للاختفاء مرة أخرى ثم ظهر في مسلسل أوراق مصرية عام 1998، وتألق في الظهور السينمائي والتليفزيوني.
  • شارك في العديد من الأعمال السينمائية، البارزة، من بينها «السفارة في العمارة، حلم عزيز، ابن القنصل، بوبوس، حسن ومرقص، بالألوان الطبيعية و الشبح».
  • شارك بالعديد من الأعمال الدرامية البارزة، أبرزها، «الصفعة، فرقة ناجى عطا الله، عايزة أتجوز، أهل كايرو، العيادة ومسلسل أم كلثوم».
  • شارك في مجال الإخراج المسرحي بعدد 4 مسرحيات، «ليلة صاخبة جدا، حلاق بغداد، شمس الشموس ورقصة سالومي الأخيرة».
  • قدم حوالي 40 عملاً طول تاريخه الفني.
  • عمل أستاذًا في أكاديمية الفنون المسرحية.
  • حصل هناء عبد الفتاح على جائزة الدولة التشجيعية فى التسعينيات من القرن الماضى لمجهوده في مجال المسرح.
الفنان الراحل هناء عبد الفتاح

علاقته بالثقافة الهولندية

  1. شارك الدكتور هناء عبد الفتاح ، زوجته البولندية دوروتا متولي تقديم الثقافة البولندية في مصر والعالم العربي.
  2. حصل على جائزة الدولة التقديرية في الفنون ، وشارك في إعداد الورش المسرحية، وكتابة المقالات والدراسات في المسرح والدراما البولندية.
  3. حصل على جائزة المجد الأدبي والفني من وزارة الثقافة البولندية، لتأدية خدمات جليلة للأدب والفن في بولندا.
  4. قضى قرابة 20 عاماً فى بولندا بالدراسة والعمل، فحصل على الماجستير فى الإخراج، ودكتوراه بالعلوم الإنسانية من أكاديمية المسرح بوارسو.
  5. استضافت مصر بناء على اقتراحه، أهم فرق المسرح التجريبى البولندية ومنها، «فرقة مسرح جردينتس، مسرح بروفيزيوم، ومسرح الإنسان والدمية من بياويستوك»
  6. ساهم هناء عبدالفتاح فى إثراء الحركة النقدية المسرحية فى مصر، بكتابة المقالات والدراسات المتخصصة حول المسرح والدراما البولندية فى أهم المجلات الثقافية فى مصر والعالم العربى.
  7. شارك فى إعداد الورش المسرحية البولنديين، بمركز الهناجر للفنون.
الفنان الراحل هناء عبد الفتاح
  1. حصل هناء عبدالفتاح على جائزة الدولة البولندية، لمساهمته فى مجال المسرح والثقافة البولندية، من خلال ترجمة الأعمال الأدبية من البولندية إلى العربية بمساعدة زوجته لنخبة من الأدباء والشعراء البولنديين الحاصلين على جوائز نوبل، منهم الروائى هنريك شينكييفيتش مؤلف رواية كوفاديس والروائى فواديسواف ريمونت مؤلف رواية “الفلاحون”.
  2. حصل على جائزة اتحاد الأدباء البولنديين لإنجازاته فى مجال الترجمة من اللغة البولندية إلى العربية عام 2000، ومن مؤسسة المسرح العالمية ITI لإنجازاته فى تقديم الثقافة البولندية فى مصر والعالم العربى عام 1994.
  3. في عام 2017، أحيت السفارة البولندية ، في القاهرة، ذكرى رحيله ونشرت صورة له عبر حسابها بموقع التواصل الاجتماعى «فيسبوك»، وعلقت قائلة، «الدكتورعبدالفتاح لن يُنسى أبدا فى بولندا.. 19 أكتوبر يصادف الذكرى الخامسة لوفاة هناء عبد الفتاح  ، المخرج والمترجم والناقد المصري البارز، توفى فى 19 أكتوبر 2012 فى القاهرة بعد معركة طويلة مع السرطان».
الفنان الراحل هناء عبد الفتاح

علاقته بالزعيم عادل إمام

شارك الفنان الراحل هناء عبد الفتاح ، الزعيم عادل إمام العديد من التجارب الفنية والسينمائية، أبرزها، «السفارة فى العمارة، مرجان أحمد مرجان، زهايمر، حسن ومرقص والعمل الدرامي، مسلسل فرقة ناجى عطالله».

وفاته 

  • رحل عن عالمنا في 19 أكتوبر عام 2012، عن عمر ناهز الـ72 عاما.
عاجل