رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

فازت بجائزة ملكة جمال القطر المصري.. رجاء الجداوي تتصدر التريند في عيد ميلادها

نشر
الفنانة الراحلة رجاء
الفنانة الراحلة رجاء الجداوي

تصدر اسم الفنانة القديرة رجاء الجداوي ، ترند قوائم البحث بالمحرك «جوجل» الأكثر بحثاً والأشهر عالمياً، على الرغم من مرور عامين على تاريخ وفاتها، والتي توفيت في صباح يوم الاحد الموافق 5 يوليو2022، بمستشفى العزل، عن عمر ناهز الـ 85 عاماً بعد تدهور صحتها نتيجة إصابتها بـ فيروس كورونا في 24 مايو 2020 أثناء تصوير الحلقات الأخيرة من مسلسل لعبة النسيان، وخضوعها للعلاج لمدة 43 يوماً.

تعتبر رجاء الجداوي ، فنانة فريدة من طراز راقى، عرفت بأناقتها وعشقها للإتيكيت، وافقت ذكرى ميلادها، أمس الأول الثلاثاء 6 سبتمبرعام 1934، قدمت أدوار فنية بارزة متميزة، على الرغم من عدم مشاركتها بأدوار البطولة المطلقة.

و تصدر اسم الفنانة الراحلة القديرة رجاء الجداوي ، ترند قوائم البحث بالمحرك، «جوجل»، بسبب مشاركة عدد من نجوم الفن، إحياء ذكرى ميلادها الـ 88، أبرزهم هند صبري، إسعاد يونس والإعلامية لميس الحديدى.

حرصت أميرة مختار، نجلة الفنانة الراحلة رجاء الجداوي ، على الاحتفال بذكرى ميلاد والدتها، والتي اهتمت بنوعية الأعمال التي قدمتها بأدوار بارزة، وكشفت سر إنجذاب والدتها إلى سيناريو، مسلسل «لعبة النسيان»، أواخر أيام حياتها، قائلة، «تركيزها على الهدف الأساسى من العمل ودورها في تجسيد أحداثه».

أميرة مختار نجلة الفنانة رجاء الجداوي 

نجوم الفن والإعلام يشاركون إحياء ذكرى ميلاد الفنانة رجاء الجداوي 

الفنانة والإعلامية إسعاد يونس

حرصت الفنانة والإعلامية القديرة إسعاد يونس، على إحياء ذكرى ميلاد الفنانة رجاء الجداوي ، من خلال نشر صورة لها برفقتها،عبر إنستجرام، قائلة، «عيد ميلادك في الجنة يا جوجا يا حبيبتى وعشرة عمرى، وحشتيني اوي اوي ودايمًا على بالى».

الفنانة والإعلامية إسعاد يونس ورجاء الجداوي

الإعلامية لميس الحديدي

أحييت الإعلامية لميس الحديدي، ذكرى ميلاد الفنانة رجاء الجداوي ، من خلال كلمات مؤثرة، قائلة عبر صورة تجمعها بالفنانة،عبر إنستجرام، «وحشتينا قوى.. النهارده عيد ميلادك ومتلميناش كالعادة، لكن على طول فاكرينك أنا وعمرو وكل حبايبك وبندعي ليك».

وأضافت لميس: «هيفضل «#اسألوا- رجاء» بإسمك علشان كل الناس تدعى ليك.. أنا بقى مفتقدة أوى صاحبتى اللى باحكيلها.. يارب تكونى سعيدة مع كل حبايبنا».

الإعلامية لميس الحديدي ورجاء الجدواي
الإعلامية لميس الحديدي ورجاء الجدواي

الفنانة هند صبري 

أحييت الفنانة التونسية هند صبري، ذكرى ميلاد الفنانة الراحلة، رجاء الجداوي ، ونشرت صورة تجمعهما عبر إنستجرام قائلة،«عيد ميلادك في الجنة.. وحشتيني أوي».

الفنانة هند صبري  ورجاء الجداوي

حياتها الفنية

  • اسمها الحقيقى، نجاة على حسن الجداوي، وشهرتها الفنية رجاء الجداوي  من مواليد محافظة الإسماعيلية، نجلة شقيقة الفنانة الراحلة تحية كاريوكا.
  • تعلمت فى مدارس الفرانسيسكان فى القاهرة، وعملت بالترجمة فى شركة إعلان ثم عارضة أزياء.
  • فازت رجاء الجداوي بجائزة «ملكة جمال القطر المصرى» عام 1958، وفى نفس الوقت عرفت الطريق إلى الفن وأحبته وكانت بدايتها الفنية من خلال فيلم «غريبة» بنفس العام، وبلغ عدد سنوات عملها الفني 62 عاماً.
  • عملت مقدمة برامج عام 1990، خلال «برنامج إذاعي اجتماعي»، وشاركت الإعلامي عمرو أديب تقديم برنامج «القاهرة اليوم».
  • قدمت عدة مسرحيات رفقة الزعيم عادل إمام، أبرزهم، «الواد سيد الشغال والزعيم، وفيلم تيمور وشفيقة بطولة أحمد السقا و مني زكي.
  • وجهت آخر رسالة لجمهورها خلال احتفالها بعيد ميلادها عام 2018، بمقطع فيديو، عبر إنستجرام، قائلة،  «لم أجد كلمات تعبر عن شكرى وامتنانى وسعادتى بالكلمات الرقيقة، وعمرى ما كنت أتوقع كل هذا الكم من الحب، الحقيقة ربنا كرمنى بحبكم أنا سعيدة جدا بوجودكم في حياتى، متشكرة أوى، عن الكلمات الحلوة اللى أنتم أسعدتوا قلبى بيها ..80 سنة من 90 سنة مش هو ده المهم، المهم لغاية ما نموت نحب بعض، مايبقاش في قلوبنا أي مكان لأى كراهية أو ضغينة».
  • شاركت الفنانة الراحلة، فى 400 عمل، قدمت خلالهم عدد مختلف من الشخصيات، «الفتاة الأرستقراطية، الشريرة، الحبيبة، الأم، الحماة والزوجة».
الفنانة الراحلة رجاء الجداوي
الفنانة الراحلة رجاء الجداوي

قصة زواج الراحلة رجاء الجداوي من حسن مختار 

تزوجت الفنانة الراحلة رجاء الجداوي ، من حارس مرمى النادى الإسماعيلى ومنتخب مصر الأسبق حسن مختار فى 22 نوفمبر 1970، وأنجبت منه ابنتها الوحيدة أميرة حسن مختار.

وكشفت الفنانة الراحلة قصة زواجها قائلة، «تعرفت على حسن زوجي في السودان، ولم يكن بيننا معرفة مسبقة، لكونى من مواليد الاسماعيلية وحسن مواليد بورسعيد، وأثناء مشاركتى عرض مسرحية «روبابيكيا» ضمن الوفد المشارك بدولة السودان، ومن بينهم  الفنانة تحية كاريوكا، شقيقة والدتها، تصادف وجود حسن مختار على نفس الطائرة المتجهة إلى السودان ضمن بعثة منتخب مصر المشاركة في فعاليات كأس الأمم الأفريقية بالسودان، واحتفلا بالزفاف سريعا بعد لقائهم على الطائرة بـ 3 أيام فقط، وكانت أطول قصة حب عاشت في الوسط الفني واستمرت لنحو 46 سنة زواج لم يفرق بينهم إلا الموت.

الفنانة الراحلة رجاء الجداوي وزوجها حسن مختار
الفنانة الراحلة رجاء الجداوي وزوجها حسن مختار

وفاتها بسبب فيروس كورونا 

وأصيبت الفنانة الراحلة رجاء الجداوي ، بمرض فيروس كورونا في 24 مايو 2020، أثناء مشاركتها تصوير الحلقات الأخيرة من مسلسل لعبة النسيان، وخضعت للعلاج بمستشفى «عزل أبو خليفة» والمخصص لعلاج المصابين بفيروس كورونا لمدة 43 يوماً، حتى وافتها المنية صباح يوم الأحد 5 يوليو 2020، عن عمر يناهز الـ 85 عاماً.

الفنانة الراحلة رجاء الجداوي وعدد من نجوم الفن
عاجل