رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رجاء الجداوي.. ملكة الأناقة بنت الجزيرة العربية

نشر
الفنانة رجاء الجداوي
الفنانة رجاء الجداوي

تصدر اسم الفنانة الكبيرة رجاء الجداوي ، ترند محرك البحث «جوجل» الأكثر بحثاً، والأشهر عالمياً ومواقع التواصل الاجتماعى، خلال الساعات القليلة الماضية، بعد حلول ذكرى وفاتها الثانية، الثلاثاء الماضى 5 يوليو 2022 إثر إصابتها بـ «فيروس كورونا المستجد » لمدة 43 يوماً داخل المستشفى.

وامتلكت الفنانة الكبيرة والراحلة  رجاء الجداوي ، قلوب جماهيرها، بإطلالتها الجميلة والجذابة على الشاشة، وحفرت حبها لتمتعها بالرقة والجمال، وحصد الألقاب ومن بينها «ملكة الأناقة».

حكاية رجاء الجداوي مع التجاعيد

ولم تكن الفنانة الراحلة رجاء الجداوي ، تحب إجراء عمليات التجميل في وجهها لإزالة التجاعيد، لحبها لتجاعيد وجهها، قائلة، «التجاعيد دى هى مشوار حياتى، كل تجعيدة بتحكي عن حاجة في حياتي ».

وأضافت الفنانة الراحلة رجاء الجداوي ، في تصريحات تليفزيونية سابقة، قبل وفاتها، قائلة «يوم ما أقابل ربنا، يبقى السجل فى تجاعيدي موجود كله، أنا بحب التجاعيد والتعابير الناتجة عنها، بدلاً من الحصول على وجه مسطح خالى من التعابير.. انا متصارحة جداً مع عمرى.. حابة تجاعيدى».

الفنانة رجاء الجداوي 

وكانت الفنانة رجاء الجداوي ، لاتحب مظهر «اللغد»، وكانت تتمنى إزالتها إلا أن خوفها كان يمنعها، قائلة، «نفسى أشيل اللغد ده مضايقني.. بس أنا جبانة جداً.. أخاف يقص منى ويرمي القصاقيص والقطة تاكلهم، ممكن يقصقص ويديهملي أشيلهم معايا، أنا فعلا معنديش الشجاعة الكافية».

حياة الفنانة رجاء الجداوي 

  • ولدت، نجاة على حسن الجدوي، الشهيرة بـ رجاء الجداوي ، بمدينة الإسماعيلية في 6 سبتمبر عام 1934، لأسرة عربية ميسورة الحال يعود أصلها إلى ينبع في شبه الجزيرة العربية ، كان والدها يعمل في تجارة البحر بين مصر والحجاز.
  • انتقلت الفنانة رجاء الجداوي ، بعمر الـ 3 سنوات مع شقيقها الأصغر إلى القاهرة، للإقامة مع خالتها الفنانة الراحلة تحية كاريوكا، التي اهتمت بها بعد طلاق والدتها، حتى بلغت سن الـ 14 عاما.
  • تلقت تعليمها الأول فى مدارس الفرانسيسكان فى القاهرة، ثم عملت فى قسم الترجمة بإحدى الشركات الإعلانية وتم اختيارها لتكون عارضة أزياء بعد فوزها كملكة جمال القطن المصرى فى عام 1958، وفى نفس الوقت عرفت الطريق إلى الفن.
الفنانة رجاء الجداوي 
  • تعلمت الفنانة الراحلة رجاء الجداوي اللغة الإيطالية من مربيتها الإيطالية، إضافة إلى تعليمها اللغات الإنجليزية والفرنسية.
  • عاشت الفنانة الراحلة رجاء الجداوي ، أيام صعبة، في بداية حياتها، اضطرت للعمل داخل جراج مقابل 7 جنيهات في الإسماعيلية قبل أن تغادرها، بسبب مصادرة الأرض الزراعية الخاصة بوالدتها ثم انفصالها عن والدها، ووصفت تلك الفترة بـ «العصيبة».
  • كشفت الفنانة الراحلة رجاء الجداوي ، عن موقف طريف حدث لها خلال فترة شبابها بعد بلوغها سن الـ 27 عاماً دون زواج، وهو ما كان يوصف وقتها بــ «العنوسة»، وكانت في تصوير مع الفنان الراحل نور الشريف بأحد الاعمال من خلال ظهورها بفستان الزفاف، وطلبت اقتصاص الفنان نور الشريف، لكى تعلقها بالصالون وتخبر من يسألها عن زوجها فتقول بأنه مات  أثناء حرب اليمن.
  • تزوجت الفنانة الراحلة ، مطلع السبعينيات من حسن مختار، مدرب حراس مرمى الإسماعيلى ومنتخب مصر الأسبق، و الذى رحل فى 5 مارس 2016، ولديها ابنة وحيدة هى أميرة، متزوجة من رجل الأعمال محمد هندى ولديها حفيدة وحيدة اسمها روضة.
الفنانة رجاء الجداوي 

مسيرتها الفنية 

  • بدأت الفنانة رجاء الجداوي ، مسيرتها الفنية من خلال عالم الأزياء والموضة؛ حيث كانت واحدة من أشهر عارضات أزياء مصر والوطن العربي في فترة خمسينات وستينات القرن العشرين.
  • تعرفت كاميرات السينما على وجهها، وأحبته عام 1958 ، عقب اشتراكها فى أول أعمالها الفنية والسينمائية من خلال فيلم « غريبة ».
  • حصلت الفنانة رجاء الجداوي على وشاح سمراء النيل ، ثم جائزة ملكة جمال حوض البحر المتوسط، في كرنفال بحديقة الأندلس.
  • حصلت على جائزة ملكة جمال القطن المصري في مسابقة ثقافية، وقررت العمل كعارضة أزياء، لتتجه منه إلى مجال التمثيل
  • بدأت الفنانة الراحلة رجاء الجداوي مسيرتها الفنية من خلال فيلم «دعاء الكروان»، وبرعت في تقديم العديد من الأعمال الفنية من بينها، «إشاعة حب، كرامة زوجتي، الفرسان الثلاثة، البيه البواب، بوبوس، أحلام الفتى الطايش، تيمور وشفيقة، أزواج طائشون و حملة فريزر».
  • شاركت رجاء الجداوي  في العديد من الأعمال الدرامية، من بينها ،«أرض النفاق، العصابة، سيداتي أنساتي، ألف ليلة وليلة، رد قلبي، حق مشروع، تامر وشوقية، هانم بنت باشا، ريح المدام، احلام في البوابة، عوالم خفية، عزمي وأشجان، يوميات زوجة مفروسة ومسلسل عائلة السكري ».
الفنانة رجاء الجداوي 
  • أسهمت في تقديم عدد من المسلسلات الإذاعية من بينها، « أيام معه، حب بالصلصة، بابا زعيم عصابة و البخيل هو أنا».
  • اشتركت، في العديد من الاعمال على المسرح من بينها، «التعلب فات، الواد سيد الشغال، الزعيم و الثعلب في الملعب».
  • كانت تصف حفيدتها بــ « تقدير نهاية الخدمة».

آخر أعمالها 

  • اشتركت الفنانة الراحلة رجاء الجداوي  في آخر أعمالها الفنية، بـ مسلسل «لعبة النسيان»، والذى انتهت من تصوير مشاهدها قبل نهاية شهر رمضان ، وأيام قليلة من إعلان إصابتها بفيروس كورونا المستجد في 5 يوليو 2020.
مسلسل لعبة النسيان 

وفاة رجاء الجداوي

رحلت الفنانة رجاء الجداوي عن عالمنا، يوم 5 يوليو عام 2020، عمر يناهز 85 بعد صراع طويل مع فيروس كورونا المستجد، تسبب في إصابة، جمهورها ومحبيها داخل الوسط الفني وخارجها بالصدمة الكبيرة، بعد قضائها نحو 43 يوماً بــ «مستشفى العزل الصحى بالاسماعيلية » ، قبل وفاتها متأثرة بإصابتها بفيروس «كوفيد 19».

 

وفاة رجاء الجداوي
عاجل