رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في ذكرى وفاته.. القصة الكاملة لفقدان فؤاد أحمد بصره

نشر
الفنان فؤاد أحمد
الفنان فؤاد أحمد

فؤاد أحمد.. تحل اليوم الاثنين، ذكرى وفاة الفنان الراحل فؤاد أحمد، الـ12 والمتوفى في 15 أغسطس عام 2010 واسمه بالكامل «فؤاد أحمد محمود علي»، ويعد الفنان الراحل أحد الموهوبين بعالم الفن، ووصل بحبه إلى فقدان بصره بهدف إتقان دوره.

ولد فؤاد أحمد في 27 يناير عام 1936، وحصل على الليسانس في الآداب بناء على رغبة والده، ولرغبته وعشقه الحياة التمثيلية، التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وحصل من خلاله على درجة البكالوريوس، وقدم العديد من الأدوار الكوميدية أثناء دراسته بالمعهد، وكان يهدف لأن يكون فناناً كوميدياً، ولكن رؤية المخرجين حصرته فى أدوار الشر، وامتثل لنصيحة الفنان زكي طليمات، والذي أكد له بأن أدوار الشر الأنسب له، فتميز خلف الشاشات أن عرف عنه «طيبة قلبه، خجله الشديد وابتسامته الدائمة».

واشتهر بالوسط الفني بثقافته الواسعة، فكان بمثابة المرجع لزملائه في الحصول على المعلومات، وتمتع بالحرص الشديد على الاهتمام بالشخصيات التي يجسدها، ويحضر لها بشكل جيد، من خلال الاهتمام بالتفاصيل الشخصية من ملابس وإكسسوارات، وظهرت بوضوح خلال تجسيده شخصية «هامان وزير فرعون الحقيقي» في مسلسل «محمد رسول الله»، وأصر على حلاقة شعره بالكامل، ورفض ارتداء باروكة مثل باقى زملائه.

وبرع  فؤاد أحمد في تقمص أدوار الشر، وظهرت براعته في التركيز والتناسق بعمق بين أقواله وأفعاله، والذي يعرف بمبدأ «الانتقاء والتأكيد» كما يطلق عليه دراسي فن الإلقاء المسرحي.

ظهر بوضوح بعد تجسيده «شخصية السامري»، من مسلسل «محمد رسول الله»، وينطق بعبارته الشهيرة، «باسم آمون ينطق هامان» وتلك الرعشة التي تصيبه فتشعر أنك ترى الشر الذي انطلق من عيني هامان وزير فرعون الحقيقى.

وظهر دوره بأدوار الشر، من خلال تجسيد شخصية حمودة الأقرع «البلطجى» بــ«فيلم المشبوه» عام 1981، وهو يقايض ماهر، «الفنان عادل إمام» بطل الفيلم، مهددًا إما أن يفقأ عينه أو يقتل ابنه والذى جسده الفنان كريم عبد العزيز، قائلًا: «عينك هى بقية حقي»، والفيلم بطولة عادل إمام، سعاد حسنى، سعيد صالح، فاروق الفيشاوى وفؤاد أحمد، تأليف إبراهيم الموجي، إنتاج واصف فايز وإخراج سمير سيف».

الفنان فؤاد أحمد

وجسد شخصية «زوج الام» بـفيلم «خمسة باب» والذي تسبب فى أزمة نفسية لابنة زوجته، واشتهر بعبارته الشهيرة، «كله ماشى يا عسل»، وشارك الفنان عادل إمام وشريهان، فيلم «خلى بالك من عقلك».

قدراته الفنية 

امتلك الفنان الراحل فؤاد أحمد قدرات فنية رائعة، ساعدته على أداء أدواره بكل قوة، وكأنه خلق للشر بكل أفعاله، من خلال الظهور على صوته واستخدام لغة الجسد، فكان يظهر على عينيه وجسده وجميع حواسه».

أعماله الفنية

أبدع بالعديد من الأعمال الفنية، من بينها، «رجل لهذا الزمان، القطار، البؤساء، الملعوب، أرزاق يا دنيا وفيلم الثعابين».

فؤاد أحمد والأعمال الدرامية

قدم فؤاد أحمد  عدة أعمال درامية من بينها «السيرة الهلالية، سامحونى مكنش قصدى، الإمام الأعظم أبوحنيفة النعمان، جمهورية زفتي» والذى شارك بها وهو فاقد للبصر كليًا، وكان آخر أعماله مشاركته في مسلسل «جحا المصرى »عام 2002.

الفنان فؤاد أحمد

علاقته بالمسرح 

لم يحصل الفنان الراحل فؤاد احمد على نجوميته وشهرته بمسرح الحكيم، عام 1963، واشترك بـ «عروض المدبوليزم»، تأسيس الفنان عبد المنعم مدبولى، وجسد العديد من المسرحيات، من بينها، «مسرحية علشان خاطر عيونك»، بطولة الفنان فؤاد المهندس، ومسرحيات «بجماليون، اللص والكلاب، الجياع، جان دارك ومع خالص تحياتي».

دور زوجته فى أعماله الفنية

اشتهر الفنان فؤاد أحمد بارتداء «إكسسوارت ملابسه» تصميم زوجته كما أكد عليها نجله الفنان التشكيلي أيمن فؤاد.

صرح الفنان الراحل فؤاد أحمد، أنه أرسل من قبل المسئولين، لإجراء فحوصات على القلب، رغم معاناته من العمى، فرفضت المستشفى وقتها إجراء الجراحة في عينيه بحجة عدم احتمال صحته رغم أنه أجرى حوالى 3 عمليات جراحية بعد ذلك.

ورفض الفنان الراحل فؤاد أحمد اشترك نجله أيمن بالتمثيل، رغم مشاركته بدوره الصغير بمسرحية «عشان  خاطر عيونك» ما اضطره للعمل بالفن التشكيلي.

الفنان فؤاد أحمد

إصابته بفقد البصر

قضى فؤاد أحمد حوالى 20 عامًا من عمره محروماً من بصره بسبب «ماكياج» أجرى له بطريقة خاطئة، لتجسيد شخصية «هامان وزير فرعون الحقيقى» بمسلسل «محمد رسول الله»، حيث كان يدهن رأسه وجسده بألوان الزيت والقطران، وللتخلص منها كان يضطر للاستحمام بالبنزين والجاز، فأصيب بالعمى، وظل يعانى حالة من الإهمال والتقدير والتعويض وتعرض لظلم شديد تسبب فى دخوله في صراع طويل مع المرض، عاش على إثرها، لمدة 20 عامًا يتحسس الأشياء، محروما من نور الحياة، فانتهت حياته.

وفاته

توفى الفنان فؤاد أحمد فى 15 أغسطس عام 2010 – الموافق 5 رمضان عام 1431 هــ، بمستشفى النزهة الدولى، عن عمر ناهز الـ 74 ، بعد رحلة فنية كبيرة فقد خلالها بصره بسبب الفن، مخلفًا ورائه مقولة «ياما فى الفن مظاليم».

 

الفنان فؤاد أحمد
عاجل