رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

فقد بصره أكثر من 20 عاما.. محطات في حياة الفنان فؤاد أحمد

نشر
الفنان الراحل فؤاد
الفنان الراحل فؤاد أحمد

تحل اليوم 27 يناير، الذكرى 86 لميلاد الفنان الراحل فؤاد أحمد، واسمه بالكامل "فؤاد أحمد محمود على"، والمولود في 27 يناير 1936.

وحصل فؤاد أحمد على الليسانس في الآداب والبكالوريوس من المعهد العالي للفنون المسرحية.

وبرع الفنان الراحل فؤاد أحمد في تقمص أدوار الشر، وظهرت براعته في التركيز والتناسق بعمق بين أقواله وأفعاله وهو ما يعرف بمبدأ الانتقاء والتأكيد كما يطلق عليه دراسي فن الإلقاء المسرحي، وظهر بوضوح بعد تجسيده شخصية السامري، من مسلسل محمد رسول الله، وشخصية حمودة "البلطجى" بفيلم المشبوه بطولة عام 1981، تأليف إبراهيم الموجي، إنتاج واصف فايز وإخراج سمير سيف، بطولة عادل إمام، سعاد حسنى، سعيد صالح، فاروق الفيشاوى وفؤاد أحمد.

وعمل فؤاد أحمد بمسرح الحكيم منذ عام 1963، ولم يحصل على حقه في النجومية والشهرة.

الفنان الراحل فؤاد أحمد

وتوفى فؤاد أحمد عن عمر ناهز الـ 74 عاماً في 15 أغسطس عام 2010، الموافق 5 رمضان 1431هـ، بعد رحلة فنية كبيرة فقد خلالها بصره بسبب الفن، حيث قضى حوالى 20 عاماً من عمره محروما من بصره بسبب ماكياج أجرى له بطريقة خاطئة، لتجسيد شخصية هامان وزير فرعون الحقيقي، حيث كان يدهن رأسه وجسده بألوان الزيت والقطران وللتخلص منها كان يضطر للاستحمام بالبنزين والجاز، فأصيب بالعمى، وظل يعانى من حالة من الإهمال والتقدير والتعويض وتعرض لظلم شديد تسبب في دخوله في صراع طويل مع المرض فانتهت حياته.

وبرع الفنان فؤاد أحمد في أدوار الشر بواسطة تجسيده شخصية البلطجى بفيلم "المشبوه وخمسة باب"، زوج الأم الذي تسبب في أزمة نفسية لابنة زوجته، فيلم خلى بالك من عقلك مع الزعيم عادل إمام والفنانة شريهان وتجسيد شخصية السامري بمسلسل محمد رسول الله.

وأبدع فؤاد أحمد بأعماله الفنية ومن بينها، "رجل لهذا الزمان، القطار، البؤساء، الملعوب، أرزاق يا دنيا، الثعابين.

وقدم فؤاد أحمد العديد من الأعمال الدرامية من بينها "جحا المصري، السيرة الهلالية، سامحونى مكنش قصدي، جمهورية زفتى و الإمام الأعظم أبوحنيفة النعمان.

الفنان الراحل فؤاد أحمد

وامتلك الفنان الراحل فؤاد أحمد قدرات فنية رائعة، مكنته من أداء أدواره، بكل قوة وكأنه رجل ينتهج الشر بشكل فعله، بواسطة الظهور على صوته، جسده وعينيه وكل حواسه.

واشترك الفنان فؤاد أحمد بعروض المدبوليزم، تأسيس الفنان عبد المنعم مدبولى، وجسد العديد من المسرحيات ومن بينها،" مسرحية علشان خاطر عيونك بطولة الفنان فؤاد المهندس، مسرحيات "بجماليون، اللص والكلاب، الجياع، جان دارك، مع خالص تحياتي".

وشارك، فؤاد أحمد في مسلسل "جمهورية زفتى" وهو فاقد البصر كليًا، وكان أخر أعماله مشاركته في مسلسل "جحا المصري"عام 2002.

واشتهر الفنان فؤاد أحمد بارتداء إكسسوارت ملابسه تصميم زوجته كما أكد عليها نجله الفنان التشكيلي أيمن فؤاد.

الفنان الراحل فؤاد أحمد

وصرح الفنان الراحل فؤاد أحمد، أنه أرسل من قبل المسئولين، لإجراء فحوصات على القلب، رغم معاناته من العمى، فرفضت المستشفى وقتها إجراء الجراحة في عينيه بحجة عدم احتمال صحته رغم أنه أجرى حوالى 3 عمليات جراحية بعد ذلك.

ورفض الفنان الراحل فؤاد أحمد، اشترك نجله أيمن بالتمثيل رغم مشاركته بدوره الصغير بمسرحية "عشان خاطر عيونك" فاضطر للعمل بالفن التشكيلي.

الفنان الراحل فؤاد أحمد
عاجل