رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

يسرا اللوزي.. ولدت في «الزمالك» لأم سورية وواجهت التنمر بسبب إعاقة ابنتها

نشر
يسرا اللوزي وابنتها
يسرا اللوزي وابنتها دليلة

تصدرت الفنانة الشابة يسرا اللوزي تريند مؤشرات البحث «جوجل» الأشهر عالميًا والأكثر بحثًا خلال الساعات القليلة الماضية، تزامنًا مع احتفالها بعيد ميلادها الـ37 الإثنين الماضي، والمولودة في 8 أغسطس عام 1985، بمنطقة حي الزمالك بالقاهرة، لأب مصري وأم سورية.

كما تصدرت يسرا اللوزي قوائم البحث بالمحرك «جوجل»، تزامنًا مع قدرتها على مواجهة التنمر حول قصتها مع طفلتها من ذوي الهمم.

وكانت الفنانة يسرا اللوزي كشفت قبل عدة سنوات، حول معاناة ابنتها من إعاقة سمعية، لم تتمكن من اكتشافها إلا بعد مرور ما يقرب من أكثر من 6 أشهر من ولادتها، وبدورها بدأت في احتواء الموقف ومعالجته، وهو ما تسبب في تشجيع الكثير من الأمهات بمصر على إجراء فحص السمع للأطفال عقب ولادتهم مباشرة.

وكشفت يسرا اللوزي تلك المعاناة خلال لقاءات تليفزيونية متعددة أبرزها حلولها ضيفة على برنامج «معكم» تقديم الإعلامية منى الشاذلي والمذاع عبر شاشة قناة CBC.

يسرا اللوزي

وبدأت يسرا اللوزي شرح كيفية اكتشافها إعاقة طفلتها السمعية، قائلًا: «حملي كان طبيعي، إضافة إلى الولادة، ولم يخبرنا أحد بضرورة إجراء المسحة السمعية أو اختبار السمع، وبدأنا في ملاحظة عدم استجابة الطفلة، جراء حدوث أصوات على الباب «طرق» لكن للأسف لم يحدث، وكنا نعتقد بأنها نومها تقيل، وبمرور سنة بدأت أشك، لعدم استجابتها وتفاعلها، وبدأت في سؤال الطبيب».

وكانت الصدمة، وبدأت في البحث والقراءة حول المشكلة وطرق حلها، وتوالت الأيام بدون نوم، لكنني لم أشعر بالخجل والكسوف، قائلة: “أنا فخورة بإعاقة بنتي”.

يسرا اللوزي

يسرا اللوزي تتحدى التنمر

وتمكنت الفنانة يسرا اللوزي من مواجهة التنمر بعدما تعرضت إليه من خلال نعتها من قبل أحد متابعيها، عبر حسابها الشخصى، بموقع التواصل الاجتماعى، إنستجرام، بـ«أم الطرشة»، لترد عليه قائلة، «شكرًا على ذوق حضرتك، أنا قررت أستغل كلامك اللطيف عشان أقدم شوية توعية بخصوص هذا المصطلح ، أولا المصطلح الصحيح والمقبول هو الصم وضعاف السمع وليس الطرش أو البكم».

وأضافت يسرا اللوزي: «ثانيا أحب أعبر عن فخري بكوني والدة طفلة صماء، لأنها علمتني  وأضافت لي الكثير، وشعرت بكوني بني آدمة وأم أحسن بسببها، وأنا متأكدة إنها هتطلع إنسانة مثقفة ومتفوقة ومش هتبقى محتاجة مساعدة من حد عشان تحقق أحلامها».

وأشارت الفنانة يسرا اللوزي إلى أن «البنت الصماء دى هى اللي الهمتني إني أتكلم في البرامج وأطالب بالكشف المبكر للمواليد اللي على أساسه كل المصريين هيتعملهم كشف سمع عند الولادة، وده المفروض يساهم بشكل إيجابي في حياة عائلات كتير ويسمح للأطفال الصم وضعاف السمع، إنهم يلاقوا الدعم منذ الصغر، عشان يقدروا يتعلموا كويس وميبقوش عبء على حد، بل بالعكس هيكونوا قادرين يندمجوا في المجتمع المريض للأسف».

يسرا اللوزي

واختتمت يسرا اللوزي كلامها قائلة: «الطفلة الصماء دى، ليها إنجازات أثرت على شعب كامل، رغم إن عمرها 6 سنين، يا ريت توضحلى بقى، حضرتك أنجزت إيه فى حياتك ؟ .. شكرًا».

ووضعت الفنانة يسرا اللوزي ابنتها الثانية «نادية» في مايو 2020، ونشرت عبر حسابها الشخصى بموقع التواصل الاجتماعى، إنستجرام، صورة لـ«رجل طفلتها، وعلقت قائلة،«من حوالي أسبوعين، وصلت نادية بالسلامة الحمد لله، وبكده بقيت أم البنات».

وقدمت يسرا اللوزي الشكر قائلة: «شكرًا لكل الناس اللى سألت عليا، ووقفت جنبي لما كنت قلقانة من الولادة في زمن الكورونا، وربنا يقوم كل الأمهات بالسلامة».

وتعتبر المولودة نادية، هي الابنة الثانية للفنانة يسرا اللوزي، بعد مولودتها الأولى دليلة.

يسرا اللوزي والإعلامية منى الشاذلى

فيلم العنبكوت بطولة أحمد السقا وظافر العابدين 

وكان آخر ظهور للفنانة يسرا اللوزي خلال موسم عيد الفطر السينمائي الماضي وهو فيلم العنبكوت، بطولة الفنانة أحمد السقا، منى زكي، ظافر العابدين، ريم مصطفى، محمد لطفى، أحمد فؤاد سليم وزكى فطين عبد الوهاب والفنانة الكوميدية، شيماء سيف، تأليف محمد ناير وإخراج أحمد نادر جلال.

فيلم العنبكوت
عاجل