رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مصطفى فهمي.. سر الفنان الأرستقراطي الذي لا يزال شابا رغم بلوغه الثمانين

نشر
الفنان مصطفى فهمي
الفنان مصطفى فهمي

تحل اليوم، الأحد 7 أغسطس، ذكرى ميلاد الفنان الكبير، مصطفى فهمي ، والمولود في 7 أغسطس عام 1942،  ويبلغ من العمر 80  عاماً.

وولد الفنان  مصطفى فهمي ، من أسرة أرستقراطية ذات أصول شركسية كانت تمارس العمل السياسي، فكان جده محمد باشا فهمى ، رئيس مجلس الشورى،  في عهد الخديوى توفيق باشا ، ووالده محمود باشا فهمي ، وكان يعمل سكرتيراً لمجلس الشورى، قبل ثورة 23 يوليو 1952، و جدته هي أمينة هانم المانسترلي صاحبة استراحة المانسترلي، وهو الشقيق الأصغر للفنان الكبير حسين فهمي ، والذى يكبره بعامين.

وحصل مصطفى فهمي ، على البكالوريوس من معهد السينما، قسم التصوير، وشارك كمساعد تصوير في فيلم «أميرة حبي أنا» عام 1974.

وبدأ مشواره الفني كــ «مساعد مصور» فى فيلم «أميرة حبى أنا» عام 1974، بطولة شقيقه الفنان حسين فهمى وسندريلا الشاشة العربية، الفنانة الراحلة سعاد حسنى.

وشارك في التمثيل، عن طريق الصدفة، بطولة «أين عقلى» بنفس العام بعقد بلغت قيمته 200 جنيه، وتوالت مشاركته بالعديد من الاعمال الفنية الأخرى عام 1976، وهى «قمر الزمان، لمن تشرق الشمس، وجها لوجه ونبتدى منين الحكاية».

قدم العديد من الأعمال الفنية البارزة ما بين السينما والتليفزيون، أبرزها، «قصة الأمس، حياة الجوهرى، أيام في الحلال، دموع في عيون وقحة، محمد رسول الله الجزء الثانى، الحفار، مشوار امرأة ومأمون وشركاه».

حظى الفنان مصطفى فهمي ، بمشوار فنى كبير، امتلئ بالنجاح وأعمالاً فنية كبيرة قدرت بحوالي 159 عملاً فنياً.

أبناء الفنان مصطفى فهمي

سر شباب الفنان مصطفى فهمي

كشف الفنان مصطفى فهمي ، السر في شبابه الدائم، خلال تصريحات تليفزيونية، قائلاً، «أنا شخص محب للحياة، ومش بحب أعيش فى اكتئاب، وبحب الأماكن المفتوحة، وبلعب رياضة كتير جداً ، وبحب الناس والسفر، وبحب الحياة نفسها وهو ما ينعكس على الشخص نفسه».

وأضاف، «أنا بطبعي شخص نهارى.. بصحى بدرى، وببتدي نهارى بدري، ولو معنديش تصوير بروح النادى ألعب رياضتي المفضلة، وهى «التنس»، ولو عندي تصوير بروح «الجيم»، وأجري شوية، وبعدها أرجع البيت عشان أروح التصوير والاستوديو».

و يتميز الفنان مصطفى فهمي ، بكونه محباً للجميع ولا تجمعه خلافات بأحد من الوسط الفني، وكلما تقدم به العمر زاد جمالاً وابتهاجاً بسبب حبه الدائم للحياة.

الفنان مصطفى فهمي وشقيقه الأكبر حسين فهمي

زيجات في حياة الفنان مصطفى فهمي 

وتزوج الفنان مصطفى فهمي 3 مرات في حياته وهم ..

  • «الزوجة الأولى» - تزوج من امرأة إيطالية، تدعى كارملا، وله منها ابن يدعى عمر وبنت تدعى دينا، وكانت الزيجة الأطول عمراً ضمن زيجات الفنان مصطفى فهمي، والتي استمرت نحو عقدين.
الفنان مصطفى فهمي وأسرته الإيطالية كارملا
  • «الزوجة الثانية» - تزوج من الفنانة رانيا فريد شوقي عام 2007، بعد علاقة صداقة وطيدة تطورت لقصة حب، انتهت بالزواج السعيد، وإعلان ارتباطهم بأحد المطاعم المطلة على النيل بمنطقة القاهرة، والمملوكة لشقيقه الفنان حسين فهمي، والذى اشرف وقتها على تحضيرات الزفاف بنفسه، وبسبب الخلافات التي نشبت بينهم، انتهى زواجهم بعد 5 سنوات وتحديداً في عام 2012 بالإنفصال وسدة النهاية.
الفنان مصطفى فهمي ورانيا فريد شوقى
  • «الزوجة الثالثة»، و تزوج من الإعلامية اللبنانية فاتن موسى فى عام 2015، بعد أن ظل عازباً من 2012 وحتى 2015، وبلقاء مع الإعلامية اللبنانية والتي تصغره بـ 20 عاماً، لكن شرارة الحب جمعت بينهم، وأقيم حفل الزفاف في شهر ديسمبر عام 2017، بـ لبنان بلد الزوجة، ولم تدم علاقتهم طويلة بالرغم من الصور التي رصدت تواجدهم بالعديد من المناسبات والاحتفاليات في مشهد بهيج وسعيد، ولكن أبت العلاقة أن تكتمل فإنتهت بعد حوالى 6 سنوات وتحديداً في 2021، وتناقلت المواقع اللبنانية خبر انفصال الفنان مصطفى فهمي والإعلامية اللبنانية فاتن موسى.

سر وصفه بــ « سى السيد»

ووصفت الإعلامية اللبنانية فاتن موسى ، زوجها الفنان مصطفى فهمي ، بــ «سى السيد» خلال مشاركتهم في إحدى حلقات برنامج «صاحبة السعادة» تقديم الإعلامية والفنانة إسعاد يونس، قائلة، أن مصطفى فهمي ، رجلاً شرقيا من الدرجة الأولى، وهو ما يسمى بــ « سى السيد» لرفضه الدائم خروجها ترتدى ملابس مثيرة أو عارية إضافة لغيرته الشديدة عليها.

الفنان مصطفى فهمي وزوجته السابقة الإعلامية اللبنانية فاتن موسى

حياته الشخصية والفنية

  • أعتذر عن أى عمل فني في حال كون السيناريو ضعيف أو الشخصية التي أقوم بتأديتها ضعيفة أو لا تضيف شيئاً.
  • لا أحب الاكتئاب وأبعد عنه عن طريق الرياضة، وأحب ممارستها بإنتظام وبخاصة «التنس» وأحب الشمس، البحر والنهار على الليل.
  • اسير على نظام غذائي معين يتناسب مع عمرى.
  • لا أحب الأكل بكثرة، ولا أحب الطعام الملئ بالدهون، وأفضل الساندويتشات.
  • حبه للتصويرمنذ الصغر دفعه للإلتحاق بالمعهد العالى للسينما، وحصوله على كورسات في «التصوير، المونتاج والإنتاج السينمائى» بالولايات المتحدة الأمريكية.
  • اجتمع مع شقيقه الفنان حسين فهمى، بأكثر من عمل فنى.
الفنان مصطفى فهمي وشقيقه الأكبر حسين فهمي
عاجل