رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أحمد عقل.. حكاية فنان مشى من المنصورة إلى القاهرة لتأييد ثورة يوليو

نشر
الفنان أحمد عقل
الفنان أحمد عقل

تحل اليوم، الأربعاء، 3 أغسطس ذكرى ميلاد الفنان القدير أحمد عقل ، والمولود في 3 أغسطس عام 1938 بمدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية.

واستطاع الفنان أحمد عقل ، تقديم أدوارًا بارزة، لاتزال حاضرة في أذهان الجمهور، إضافة لارتباط اسمه بـ مسرح العرائس، والذى قدم من خلاله العديد من العروض المختلفة.

وخلال التقرير التالى، نستعرض أبرز المعلومات عن الفنان أحمد عقل: 

أبرز المعلومات والمحطات الفنية في حياته

- ولد أحمد عقل فى 3 أغسطس عام 1938، بمدينة المنصورة - محافظة الدقهلية.

ظهرت موهبته وهو طالب بكلية الآداب - على مسرح الجامعة.

- عمل مدرسًا لتدريس اللغة الإنجليزية لمدة 7 سنوات، وكان يجيد التحدث بأربع لغات، هى «الروسية، الألمانية، الإنجليزية والفرنسية».

أسس فريقًا مسرحيًا وتخرج من تحت يده الفنان يونس شلبي.

- بدأ مسيرته الفنية فترة الستينات، بتقديم العديد من المسرحيات على مسرح الطليعة.

من أشهر أدواره السينمائية، «عم غمراوي، بفيلم أمريكا شيكا بيكا، ودوره بـ فيلم «الإرهاب والكباب، بطولة عادل إمام، يسرا وأحمد راتب».

- تألق في التليفزيون، وقدم عدة أعمال درامية، من بينها، مسلسل «أحلامك أوامر، وآخر أعماله مسلسل، حظ يا نصيب عام 2008».

-  حصل على البطولة المطلقة إلى جوار الزعيم عادل إمام في فيلم «الإرهاب والكباب»، بدور الأستاذ رشاد موظف مجمع التحرير المتكاسل، والذى يتحجج بالصلاة لعدم أداء مهام عمله، والفيلم من إخراج شريف عرفة.

قدم عدد من الأعمال الدرامية، من بينها، «حضرة المتهم أبى - يتربى فى عزو - أحلامك أوامر- أنا وهؤلاء – المصراوية – شخلول - حكايات زوج معاصر- عايش فى الغيبوبة - ضمير أبلة حكمت وغيرها من الأعمال الدرامية الأخرى.

أحمد عقل وثورة يوليو

- أثناء قيام ثورة 23 يوليو 1952، اتجه أحمد عقل سيرًا على الأقدام من المنصورة إلى القاهرة، مع فريق الجوالة والكشافة، لتأييد الضباط الأحرار.

- ظل محتفظًا بأوتوجراف، طيلة حياته، بتوقيع الرئيس الراحل جمال عبدالناصر.

- التقطت عدسة صحيفة الأهرام، صورة للفنان أحمد عقل ، وهو يصب الماء للزعيم وصورة أخرى وهو يتوضأ في حمام النادى الملكى.

الفنان أحمد عقل

مسرح العرائس 

بعد انتقاله إلى القاهرة، وجد إعلاناً لمسرح العرائس، يطلب لاعبين وممثلين، فقدم أوراقه ضمن 4 آلاف متسابق اختير منهم 12 وكان أحدهم.

استمر في السباق حتى وصل العدد إلى 8، وخلال هذا التوقيت دخل في معسكر لمدة ستة أشهر، وتولت تدريبهم خبيرة رومانية، تدعى دورينا.

قدم أحمد عقل عدة عروض مسرحية عام 1964، وعلى رأسها، «أوبريت الليلة الكبيرة»، والتي صنع فيها 3 عرائس بنفسه، واستمر فيها طيلة 4 سنوات وكان من زملائه الفنان محمد فريد، والفنان مصطفى متولي.

- سافر أحمد عقل إلى السويد لدراسة فن العرائس، وتدريب سيدات البوليس النسائي على السباحة، لاحترافه السباحة.

سبب غضب الزعيم عادل إمام 

كشف أحمد عقل ، سبب غضب الزعيم عادل إمام منه، لاعتذاره عن المشاركة في مسرحية «بودى جارد»، لانشغاله في عرض مسرحية أخرى، بالإضافة لاعتذاره عن المشاركة في مسرحية «الواد سيد الشغال».

وفاة أحمد عقل 

تعرض أحمد عقل ، لـ «وعكة صحية»، تمثلت، في إصابته بهبوط حاد فى الدورة الدموية، توفي على إثرها في 25 فبراير عام 2008، عن عمر يناهز الـ 70 عامًا.

الزعيم عادل إمام وأحمد عقل بفيلم الإرهاب والكباب
عاجل