رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

محلل سياسي: تايوان ليست أوكرانيا جديدة وأمريكا تدعمها بـ640 مليون دولار

نشر
 ماك شرقاوي
ماك شرقاوي

تايوان .. قال الدكتور ماك شرقاوي ، المحلل السياسي المتخصص في الشأن الأمريكي ، إن زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي ، إلى جزيرة تايوان ، تظهر أن أمريكا لن تسمح للصين بإقتحام تايوان عسكرياً.


وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ، عبر برنامج «على مسئوليتي» المذاع عبر قناة صدى البلد، أن أمريكا تعمل على وقف سيطرة الصين على بحر الصين بالكامل. 

زيارة نانسي بيلوسي لجزيرة تايوان

دعم امريكا لــ تايوان 


وتابع ماك شرقاوي، أن أمريكا تدعم  تايوان بالسلاح بقيمة 640 مليون دولار سنويا وهي دولة لها علم وجيش ورئيسة ولا يجوز معاملتها كما فعلت روسيا مع أوكرانيا .


وأوضح أن التكنولوجيا العسكرية الأمريكية تفوق نظيرتها الصينية والحرب لن تكون في مصلحتها وهناك تأمين كامل لزيارة بيلوسي إلى جزيرة تايوان ولايمكن تهديد طائرتها بأي شكل .

زيارة نانسي بيلوسي لجزيرة تايوان 


وتابع شرقاوي أن المواطن الأمريكي ينظر لزيارة بيلوسي لـ تايوان على أنها استفزازية والبيت الأبيض ينظر لزيارة بيلوسي لتايوان على أنها ستؤثر على الاقتصاد الأمريكي .

وكان مطار سونج شان فى عاصمة جزيرة  تايوان ، أعلن مساء اليوم الثلاثاء، هبوط طائرة رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي، فيه.

 

زيارة نانسي بيلوسي لجزيرة تايوان 


وكان موقع "فلايت رادار 24" المتخصص فى تتبع الرحلات الجوية، أعلن فى وقت سابق الثلاثاء، دخول طائرة تابعة للقوات الجوية الأمريكية، أجواء جزيرة تايوان ، بعد مغادرتها العاصمة الماليزية كوالالمبور، يعتقد أنها تقل رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي.


وذكر الموقع، أنّ هذه الطائرة، ستهبط في تايوان حوالي الساعة 22:43 بالتوقيت المحلي (14:43 بتوقيت جرينتش)، مؤكداً أن هذه الطائرة تستعد حالياً للهبوط في الجزيرة.


وشددت مصادر مطلعة، على أنه لم يتم تحديد ما إذا كانت بيلوسي أو وفدها على متن تلك الطائرة، وسط توقعات بوصولها إلى تايوان في وقت لاحق، الثلاثاء.


من جانبها، أفادت هيئة البث اليابانية بأن "8 مقاتلات أمريكية انطلقت من جزيرة أوكيناوا شرق تايوان ».

زيارة نانسي بيلوسي لجزيرة تايوان 
زيارة نانسي بيلوسي لجزيرة تايوان 


وفى المقابل، أعلنت الصين "إغلاق المجال الجوي للطائرات المدنية في مضيق تايوان " مهددةً بأن "الطائرات التي ستنتهك حظر الطيران في مجال تايوان الجوي قد يتم إسقاطها".

 

زيارة نانسي بيلوسي لجزيرة تايوان 
زيارة نانسي بيلوسي لجزيرة تايوان 


كما ذكرت وسائل إعلام صينية أن الطائرة التي يعتقد أنها تقل بيلوسي "تنحرف بشكل طفيف عن تايوان"، مضيفةً أن "مقاتلات سوخوي 35 صينية عبرت مضيق تايوان ".

عاجل