رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الصين تستدعي السفير الأمريكي احتجاجا على زيارة بيلوسي لتايوان

نشر
زيارة رئيسة مجلس
زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي لتايوان

استدعت وزارة الخارجية فى الصين، اليوم الثلاثاء، السفير الأمريكي لدي بكين، وسلمته مذكرة احتجاج على زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي، لجزيرة تايوان، فى وقت سابق من اليوم.

وذكرت الوزارة -فى بيان أوردته وكالة "سبوتنك" الروسية مساء اليوم-: "تم تفويض نائب وزير الخارجية الصيني باستدعاء السفير الأمريكي لدى الصين على وجه السرعة إلى مقر وزارة الخارجية، وتقديم احتجاج للولايات المتحدة على زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي بيلوسي إلى تايوان".

يأتي ذلك، بعد ساعات من وصول رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي، إلى جزيرة تايوان، خلال جولتها الأسيوية، التي بدأتها سنغافورة أمس الاثنين.


وكان موقع "فلايت رادار 24" المتخصص فى تتبع الرحلات الجوية، أعلن فى وقت سابق الثلاثاء، دخول طائرة تابعة للقوات الجوية الأمريكية، أجواء جزيرة تايوان، بعد مغادرتها العاصمة الماليزية كوالالمبور، يعتقد أنها تقل رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي.

وذكر الموقع، أنّ هذه الطائرة، ستهبط في تايوان حوالي الساعة 22:43 بالتوقيت المحلي (14:43 بتوقيت جرينتش)، مؤكداً أن هذه الطائرة تستعد حالياً للهبوط في الجزيرة.


وشددت مصادر مطلعة، على أنه لم يتم تحديد ما إذا كانت بيلوسي أو وفدها على متن تلك الطائرة، وسط توقعات بوصولها إلى تايوان في وقت لاحق، الثلاثاء.

من جانبها، أفادت هيئة البث اليابانية بأن "8 مقاتلات أميركية انطلقت من جزيرة أوكيناوا شرق تايوان".

وفى المقابل، أعلنت الصين "إغلاق المجال الجوي للطائرات المدنية في مضيق تايوان" مهددةً بأن "الطائرات التي ستنتهك حظر الطيران في مجال تايوان الجوي قد يتم إسقاطها".

كما ذكرت وسائل إعلام صينية أن الطائرة التي يعتقد أنها تقل بيلوسي "تنحرف بشكل طفيف عن تايوان"، مضيفةً أن "مقاتلات سوخوي 35 صينية عبرت مضيق تايوان".