رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

البرلمان الصيني: زيارة بيلوسي لتايوان قوضت بشكل خطير سيادة الصين ووحدة أراضيها

نشر
مستقبل وطن نيوز

اعتبر البرلمان الصيني، اليوم الثلاثاء، زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي، إلى جزيرة تايوان، بأنها أرسلت إشارة خاطئة بشكل خطير لقوى "استقلال تايوان" الانفصالية.

وقال البرلمان الصيني -فى بيان مساء اليوم-: زيارة بيلوسي قوضت بشكل خطير سيادة الصين ووحدة أراضيها وأثرت بشكل خطير على الأساس السياسي للعلاقات الصينية الأمريكية .

واتهم مجلس الشعب الصيني، الولايات المتحدة، بالعمل باستمرار على التبادلات الرسمية مع تايوان وشجعت ودعمت القوات الانفصالية في تايوان.

وكان مطار سونج شان فى عاصمة جزيرة تايوان، أعلن مساء اليوم الثلاثاء، هبوط طائرة رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي، فيه.

وكان موقع "فلايت رادار 24" المتخصص فى تتبع الرحلات الجوية، أعلن فى وقت سابق الثلاثاء، دخول طائرة تابعة للقوات الجوية الأمريكية، أجواء جزيرة تايوان، بعد مغادرتها العاصمة الماليزية كوالالمبور، يعتقد أنها تقل رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي.

وذكر الموقع، أنّ هذه الطائرة، ستهبط في تايوان حوالي الساعة 22:43 بالتوقيت المحلي (14:43 بتوقيت جرينتش)، مؤكداً أن هذه الطائرة تستعد حالياً للهبوط في الجزيرة.

وشددت مصادر مطلعة، على أنه لم يتم تحديد ما إذا كانت بيلوسي أو وفدها على متن تلك الطائرة، وسط توقعات بوصولها إلى تايوان في وقت لاحق، الثلاثاء.
من جانبها، أفادت هيئة البث اليابانية بأن "8 مقاتلات أمريكية انطلقت من جزيرة أوكيناوا شرق تايوان".

وفى المقابل، أعلنت الصين "إغلاق المجال الجوي للطائرات المدنية في مضيق تايوان" مهددةً بأن "الطائرات التي ستنتهك حظر الطيران في مجال تايوان الجوي قد يتم إسقاطها".

كما ذكرت وسائل إعلام صينية أن الطائرة التي يعتقد أنها تقل بيلوسي "تنحرف بشكل طفيف عن تايوان"، مضيفةً أن "مقاتلات سوخوي 35 صينية عبرت مضيق تايوان".