رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في ذكرى ميلاد «سمراء القاهرة».. ابنة رجاء الجداوي: افتقدت اتصال دلال عبدالعزيز

نشر
رجاء الجداوي مع دلال
رجاء الجداوي مع دلال عبد العزيز

نجاة على حسن الجداوي فتاة عربية الأصل، ولدت في مثل هذا اليوم 6 سبتمبر من عام 1934 بمدينة الإسماعيلية، بين أحضان أسرة ميسورة الحال، تعود أصولها إلى الجزيرة العربية، تلك الفتاة العربية مصرية المنشأ والعيشة والهوى والهوية هي "سمراء القاهرة"، محبوبة الجماهير الفنانة الكبيرة رجاء الجداوي.

رغم رحيلها في 5 يوليو 2020 بعد صراع لمده 43 يومًا مع فيروس كورونا، إلا أن في ذكرى ميلادها الـ87 التي تحل اليوم تظل رجاء الجداوي حاضرة في نفوس وقلوب المصريين بفنها ورقيها وطيبتها التي شهد بها كل من تعامل معها عن قرب.

رجاء الجداوي فى شبابها

رجاء الجداوي بدأت مسيرتها الفنية من خلال عالم الأزياء والموضة؛ حيث كانت واحدة من أشهر عارضات أزياء مصر والوطن العربي في فترة خمسينات وستينات القرن العشرين، كاميرات السينما تعرفت على وجهها، وأحبته عام 1958 مع اشتراكها في أول أعمالها الفنية والسينمائية من خلال فيلم غريبة.

سمراء القاهرة اللقب المفضل لرجاء الجداوي، التي عرفت به بعد حصولها على"وشاح سمراء القاهرة" في كرنفال بحديقة الأندلس الذي حصلت من خلاله لاحقا على جائزة "ملكة جمال حوض البحر المتوسط"، كما فازت بلقب ملكة جمال القطر المصري عام 1958.

رجاء الجداوي فى منتصف عمرها

 حازت رجاء الجداوي أيضاً على جائزة ملكة القطن المصري في مسابقة ثقافية باعتباره أشهر المنتجات المصرية التي كان يتم تصديرها في خمسينات القرن الماضي، وفازت باللقب بعد نجاحها في الإجابة على سؤال حول أنواع القطن المختلفة والفرق بينها.

62 عامًا هي عمر مسيرة رجاء الجداوي الفنية، التي شاركت فيها في الكثير من الأفلام المصنفة من أهم 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية، وكان من أشهر أفلامها دعاء الكروان، لها مسرحيات أبرزها مع الزعيم عادل إمام مثل الواد سيد الشغال والزعيم، خاضت تجربة التقديم التلفزيوني من خلال برنامج «اسألوا رجاء» مع الإعلامي عمرو أديب.

تزوجت رجاء الجداوي من حارس مرمى النادي الإسماعيلي ومنتخب مصر الأسبق حسن مختار في 22 نوفمبر 1970، وأنجبت منه ابنتها الوحيدة أميرة، وكانت رجاء قد تعرفت على حسن مختار في السودان، حين كانت تقيم في فندق هناك، ثم طلب الارتباط بها لاحقا عندما كانا يستقلان الطائرة، واستمر زواجهما 45 عامًا حتى يوم وفاة مختار عام 2016.

رجاء الجداوي

من المعروف أن الفنانة رجاء الجداوي هي ابنة شقيقة الفنانة تحية كاريوكا، التي عاشت معها منذ طفولتها بعد انتقالها للإقامة في القاهرة، وكانت رجاء تعتبر تحية كاريوكا أمها، فهي من تولت رعايتها بعد انفصال والدتها. 

تلقت سمراء القاهرة تعليمها الأول في مدارس الفرانسيسكان في القاهرة؛ حيث تعلمت الفرنسية، والإيطالية، والإنجليزية في سن مبكرة، ثم عملت في قسم الترجمة بإحدى الشركات الإعلانية. 

أعربت أميرة مختار، ابنة رجاء الجداوى، اليوم الاثنين، عن سعادتها بتذكر المصريين لوالدتها الراحلة، قائلة: "بالرغم من عدم وجود ماما بجانبي إلا أنني صاحية مبسوطة بسبب حبكم وحب الناس لها"، مشيرة إلى استقبالها العديد من رسائل بمناسبة ذكرى ميلاد والدتها.

رجاء الجداوي مع أبنتها أميرة مختار

وأضافت ابنة سمراء القاهرة لـ"مستقبل وطن نيوز": "اللي ليه حد بيروح وبيحس أنه موجود بالطريقة دي بتبقى حاجة تعوضه، السعادة ناقصة بعدم وجود أمي، لكني حسيت بالحنية بكلام الناس الحلو عنها".

وأوضحت أميرة مختار أن الفنانة الراحلة رجاء الجداوي كانت تحب تحتفل بعيد ميلادها، وبتفرح بتجميع كل أحبابها حواليها في هذه المناسبة، قائلة: "ذكرى ميلادها هذا العام من أصعب الذكريات بسبب افتقادي مكالمة حبيبتي وحبيبة ماما الراحلة دلال عبدالعزيز الله يرحمهما التي كانت تحرص على الاتصال بي في كل مناسبة تخص ماما حتى بعد رحيلها".

رجاء الجداوي فى أحدث صورها

وتابعت ابنة رجاء الجداوي، أول هدية كانت تأتي لماما في عيد ميلادها كانت من الفنانة الراحلة دلال عبدالعزيز، وأضافت: " ماما كانت بتشكر ربنا دائمًا أنه أعطاها العمر.. وكانت تختار اللفظ المؤدب الراقي حتي وقت غضبها، ولاتطلب من أحد شيئًا إلا قبل أن تسبقه بكلمة من فضلك، وكانت تحمد ربنا، وتقول شكرا أنك مديت في عمري، وأدتني فرص تانية إني أكون أحسن".

عاجل