رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بالأرقام.. الاستثمارات والشراكات فصل جديد في كتاب التعاون الاقتصادي بين القاهرة والدوحة

نشر
الرئيس السيسي والأمير
الرئيس السيسي والأمير تميم

حقق التعاون الاقتصادي بين مصر وقطر، خلال الآونة الأخيرة، معدلات متسارعة فيما يرتبط بحجم التبادل التجاري بين البلدين، والصادرات والواردات، والاستثمارات والشراكات المتفق عليها من الطرفين، لتبدأ القاهرة والدوحة صفحة جديدة لدعم سبل التعاون الاقتصادي المشترك لتحقيق مصالح البلدين الشقيقين.

ووصل حجم التبادل التجاري بين مصر وقطر في عام 2021 إلى 44.8 مليون دولار، بينما ارتفعت صادرات مصر إلى قطر بنحو 4.5 مليون دولار العام الماضي، فيما سجلت واردات مصر من قطر نحو 40.3 مليون دولار للعام نفسه، كما بلغت تحويلات المصريين بقطر 1.34 مليار دولار عام 2019 – 2020.

وتبلغ قيمة استثمارات قطر في مصر 121.8 مليون دولار، والتي تتنوع بين البنوك والعقارات والطاقة، بينما ترتبط 4500 شركة مصرية وقطرية بشراكات صناعية.

واستقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، مساء اليوم الجمعة، في مطار القاهرة، الأمير تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر، الذي يحل ضيفًا كريمًا على مصر في زيارة رسمية تستغرق يومين.

ومن المنتظر أن تتضمن الزيارة عقد مباحثات ثنائية بين الزعيمين لتناول مجمل العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، وسبل تعزيزها في مختلف المجالات، فضلًا عن التباحث حول تطورات القضايا السياسية الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.