رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مصر وقطر.. الفرص الاستثمارية تدفع قاطرة التعاون الاقتصادي في طريق تحقيق التنمية

نشر
الرئيس السيسي والأمير
الرئيس السيسي والأمير تميم

تشهد العلاقات الاقتصادية بين القاهرة والدوحة تطورًا واضحًا، نتيجة لدفع سبل العمل المشترك في مختلف المجالات، إذ تُعد مصر بيئة خصبة لجذب الاستثمارات الخارجية، لما توفره من تيسيرات عديدة بفضل جهود أجهزة الدولة في تهيئة البيئة التشريعية والبنية الأساسية، وذلك في إطار العمل ضمن استراتيجية تحقيق التنمية المستدامة “رؤية مصر 2030”.

واستقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، مساء اليوم الجمعة، في مطار القاهرة، الأمير تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر، الذي يحل ضيفًا كريمًا على مصر في زيارة رسمية تستغرق يومين.

ومن المنتظر أن تتضمن الزيارة عقد مباحثات ثنائية بين الزعيمين لتناول مجمل العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، وسبل تعزيزها في مختلف المجالات، فضلًا عن التباحث حول تطورات القضايا السياسية الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

التعاون الاقتصادي بين مصر وقطر

وحققت مصر وقطر، خلال الفترة القريبة الماضية، تعاونًا كبيرًا في مختلف أوجه النشاط الاقتصادي، بما يحقق مصالح البلدين الشقيقين، ورفاهية شعبيهما.

وعقدت لجنة المتابعة المصرية القطرية اجتماعًا، في 14 سبتمبر 2021، في الدوحة، برئاسة السفير ياسر عثمان، مساعد وزير الخارجية المصرية، والسفير علي الهاجري المبعوث الخاص لوزير الخارجية القطري للشؤون الإقليمية.

كما انعقدت اللجنة القانونية برئاسة المستشار مصطفى البهبيتي مساعد وزير العدل المصري، والسفير الشيخ محمد بن حمد آل ثان رئيس الإدارة القانونية في وزارة الخارجية القطرية.

توصلا الجانبان للاتفاق بشأن المسائل المعروضة على جدول أعمال اللجان، والتوقيع على عدد من مذكرات التفاهم الثنائية بين البلدين الشقيقيّن لتعزيز التعاون والتنسيق بين الجهات المختصة فيهما.

كما وقعت الهيئة القومية للبريد المصرية مذكرة تفاهم وبروتوكول للتعاون في مجال التعاون البريدي مع الشركة القطرية للخدمات البريدية، ووقعت سلطة الطيران المدني المصرية على مذكرة تفاهم في مجال النقل الجوي مع هيئة الطيران المدني بدولة قطر.

وفي 19 أكتوبر 2021، التقى محمد سعفان، وزير القوي العاملة، سفير دولة قطر لدى مصر، سالم بن مبارك آل شافي.

وبحث الجانبان أوجه التعاون بين البلدين في العديد من المجالات، وتحسين أوضاع العمالة المصرية في قطر، وأوجه العمل المشترك، فضلًا عن التمهيد للدورة المقبلة لمجلس إدارة منظمة العمل العربية المقرر إقامتها خلال الفترة من 23 إلى 26 أكتوبر2021 بالعاصمة القطرية "الدوحة".

وأشار السفير إلى سعي الجانب القطري إلى استحداث استراتيجية عمل مشتركة بين البلدين تشمل كل مجالات التعاون، لتذليل أية عقبات يمكن أن تواجه بناء تلك العلاقة، وتحدد فيها المدة اللازمة لبدء العمل في مختلف القطاعات.

كما التقت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، سالم بن مبارك آل شافي، السفير القطري بالقاهرة، مع بداية فترة عمله في مصر، في 20 أكتوبر 2021، وبحث الجانبان سُبل تعزيز العلاقات المصرية القطرية المشتركة.

وفي اليوم ذاته، عُقد لقاء بين الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، وجاسم بن سيف السليطي، وزير المواصلات القطري، على هامش اجتماعات مجلس وزراء النقل العرب.

وبحث الجانبان أوجه التعاون في مجالات النقل والمواصلات والطيران المدني، والسبل الكفيلة بتعزيزها، إلى جانب تبادل دعم ترشيح دولة قطر لمصر إلى عضوية المجلس التنفيذي للمنظمة البحرية الدولية (IMO) للفترة 2022-2023، بالإضافة إلى مناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين الشقيقين.

وفي 22 أكتوبر 2021، شاركت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية بالجولة الختامية لمشاورات إعداد الاستراتيجية القطرية الجديدة مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.

كما زار وزير القوى العاملة والوفد المرافق له، في 22 أكتوبر الماضي، للمشاركة في الدورة 95 لاجتماعات مجلس إدارة منظمة العمل العربية، التي عقدت بين يومي 24 و25 من أكتوبر 2021، بدعوة من غرفة تجارة وصناعة قطر.

وشهد يوم 9 نوفمبر 2021، افتتاح مكتب مصر للطيران في الدوحة بحضور كل من الطيار عمرو أبوالعينين، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران، ورئيس هيئة الطيران المدني القطرية بالوكالة محمد الهاجري، والرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية، أكبر الباكر، والأمين العام للاتحاد العربي للنقل الجوي (الأكوا)، عبدالوهاب تفاحه.

وتأكيدًا على مستوى الزيارات المتبادلة رفيعة المستوى بين البلدين، زار الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، نائب رئيس الوزراء، وزير الخارجية، وعلي بن أحمد الكواري، وزير المالية في قطر مصر، في 29 مارس 2022، وكان في استقبلهما الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء

واتفق الجانبان، خلال المباحثات، على مجموعة من الاستثمارات والشراكات بمصر، بإجمالي 5 مليارات دولار.

كما زار وزير النقل قطر، في 18 أبريل الماضي، وكان في استقباله جاسم بن سيف السليطي، وزير المواصلات القطري.

وبحث الجانبان سُبل تفعيل الشراكة بين الجانبين في مجالات النقل المختلفة، خصوصًا في مجال النقل البحري والتحول لاستخدام وسائل النقل الجماعي المتطورة والصديقة للبيئة.

كما التقى وزير النقل، الشيخ خالد بن خليفه آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، وتناول اللقاء سُبل تعزيز التعاون بين البلدين وتشجيع الشراكة والاستثمار في مجالات النقل المختلفة.

وعلى هامش الزيارة، زار وزير النقل شركة السكك الحديدية القطرية "الريل"، المسؤولة عن تصميم وإنشاء وتشغيل وصيانة شبكة السكك الحديدية بأكملها في قطر.

كما التقى السفير عمرو الشربيني، سفير مصر بالدوحة، وزير المواصلات القطري، جاسم بن سيف السليطي، في 31 مايو الماضي.

تناول اللقاء سُبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في قطاع النقل بمجالاته المختلفة، خصوصًا التحول إلى وسائل النقل الكهربائية الصديقة للبيئة اتصالًا باستضافة مصر للدورة 27 لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ في نوفمبر 2022. 

وسلّم السفير المصري، خلال اللقاء، رسالة موجهة من وزير النقل إلى وزير المواصلات القطري، تتعلق بتفعيل التعاون بين البلدين في مجالات النقل والمواصلات.

وعقد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، لقاءً ثنائيًا مع علي بن أحمد الكواري، وزير المالية بدولة قطر، في 4 يونيو الجاري، على هامش مشاركتهما في الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية، التي عقدت في شرم الشيخ، تحت شعار: «بدء التعافي من الجائحة: الصمود والاستدامة».

واستعرض الجانبان، خلال اللقاء، المشهد الاقتصادي العالمي الذي يتعرض لهزات عنيفة تتشابك فيها تبعات جائحة كورونا، وآثارها التضخمية وتداعيات الحرب في أوروبا، لتُلقى بظلالها على اقتصادات الدول، وتضعها تحت ضغوط وصعوبات قاسية، بما أحدثته من اضطراب شديد في سلاسل الإمداد والتوريد، وارتفاع كبير في أسعار السلع الأساسية مثل القمح، وغير الأساسية، وقيمة الخدمات، وتكاليف الشحن، وتكلفة التمويل، على نحو أدى إلى معدلات تضخم غير مسبوقة لم تشهدها معظم اقتصادات العالم منذ أكثر من 40 عامًا.

وفي اليوم نفسه، زار المستشار محمد عبدالوهاب، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، قطر.

والتقى عبدالوهاب عددًا من المسؤولين الاقتصاديين في قطر، وعرض مجموعة محددة من الفرص الاستثمارية على ممثلي البنك القطري لدراستها والاتفاق على عرضها على الشركات القطرية وتقديم التمويل لها.

وتم الاتفاق مع الرئيس التنفيذي للبنك على تشكيل مجموعة عمل للمتابعة، وعرض الفرص بصفة دورية على الشركات القطرية المهتمة بتنفيذ استثمارات جديدة في مصر أو التوسع في الاستثمارات القائمة.

وفي 8 يونيو الجاري، استقبل الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، السفير سالم مبارك آل شافي، سفير دولة قطر في القاهرة، يرافقه الوزير مفوض عبد الله بن حمد الأدهم، لبحث سبل التعاون المشترك، وذلك بمبنى الإرشاد بالإسماعيلية.

وشارك وفد مصري يضم نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، والدكتور محمد معيط، وزير المالية، الإثنين الماضي، في منتدى قطر الاقتصادي، المنعقد تحت شعار «تحقيق المساواة في معادلة التعافي الاقتصادي العالمي»، بحضور عدد من رؤساء وقادة الدول والشخصيات الرسمية وكبار المسؤولين.

واستعرض الوفد المصري، خلال عدة لقاءات عقدها مع مسؤولين قطريين، الفرص الاستثمارية المتاحة، وسبل الاستفادة من السوق المصرية.

عاجل