رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

كتب نعيه بنفسه.. معلومات لا تعرفها عن محمود مرسي في ذكرى وفاته

نشر
مستقبل وطن نيوز

لم يكن الفنان محمود مرسي من هواة الانتشار، كان يفضل الجودة في اختيار أعماله السينمائية والتلفزيونية، في الوقت الذي يمتلك ثقافة واسعة بسبب حبه للقراءة.

 وفي ذكرى وفاته يستعرض "مستقبل وطن نيوز" أبرز المحطات في حياة الفنان الكبير. 


- اسمه بالكامل محمود مرسي محمد وُلد في 7 يونيو عام 1923، وتزوج مرة واحدة فقط من الفنانة سميحة أيوب وله ولد واحد اسمه علاء يعمل معالج نفسي.


- اشتهر في الوسط الفني بالحياء الشديد، والثقافة الواسعة، وكان  أكثر فناني جيله حباً للقراءة.
 

- قضى وقتاً طويلاً في الدراسة في فرنسا وبريطانيا وقبلهما في التعليم لمادة الفلسفة، وظل خمس سنوات يعمل في التعليم للفن المسرحي وفي الإخراج التلفزيوني.


- عمل بهيئة الإذاعة البريطانية لمدة 7 أشهر فقط، أثناء تواجده في إنجلترا فقد امتلك صوتاً إذاعياً باقتدار، وعاد منها بسبب العدوان الثلاثي على مصر.


- إلى جانب موهبته التمثيلية الفذة، عمل محمود مرسي مدرسًا لمادة التمثيل بالمعهد العالي للفنون المسرحية.


-  وافق عام 1962 على عرض المخرج السينمائي نيازي مصطفى لبطولة فيلم (أنا الهارب) مقابل 300 جنيهاً، وقدم فيه دور شرير، ليشيد بأول أدواره النقاد ويتنبأون بمستقبل باهر لممثل عملاق.


- كان محمود مرسي هو المرشح الأول من خلال جهة الإنتاج لدور (أنيس) بفيلم ثرثرة فوق النيل، لكن المخرج حسين كمال أصر على إسناد الدور إلى عماد حمدي.


- "شيء من الخوف" الذي لعب به دور عتريس أشهر أفلامه، فيما يعتبر  مسلسل "رحلة أبو العلا البشري" الذي قدمه من تأليف أسامة أنور عكاشة أشهر أعماله التلفزيونية إلى جانب إعادة تقديمه لثلاثية نجيب محفوظ ودور السيد أحمد عبد الجواد، الذي لعبه من قبل يحيى شاهين في الثلاثية الشهيرة.


- شارك محمود مرسي في 6 أفلام بقائمة أفضل 100 فيلماً في تاريخ السينما المصرية حسب استفتاء النقاد عام ١٩٩٦: السمان والخريف ١٩٦٧، شيء من الخوف ١٩٦٩، زوجتي والكلب ١٩٧١، أغنية على الممر ١٩٧٢، ليل وقضبان ١٩٧٣، أبناء الصمت ١٩٧٤.


- توفي الفنان محمود مرسي أثناء تصوير مسلسل "وهج الصيف" عام 2004.
- كتب محمود مرسي نعيه بنفسه ذاكراً فيه أسماء أقرب الناس إليه وهم أصدقاء عمره، وأوصي أن يتم إذاعة النعي بعد وفاته.

عاجل