رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

فى ذكرى رحيل الفنانة شادية .. هؤلاء أشهر أزواجها وأبرز أعمالها

نشر
الفنانة شادية
الفنانة شادية

تحل اليوم الذكرى السنوية الرابعة لوفاة  الفنانة شادية ، التي رحلت عن عالمنا بعد صراع مع المرض.

وجاءت وفاة  الفنانة شادية ، بعد غياب طويل عن الساحة منذ اعتزالها الفن في منتصف ثمانينيات القرن الماضي، والتفرغ للعبادة والصلوات، وارتداء الحجاب.

وولدت فاطمة كمال شاكر وهو الاسم الحقيقي للفنانة شادية، فى 9 فبراير1931، لأم مصرية من أصول تركية وأب مصري كان يعمل مهندساً زراعياً، ويشرف على الأراضي الملكية، بالحلمية الجديدة بحي عابدين.

وتعتبر الفنانة شادية الصغرى لشقيقتها الفنانة عفاف والتي سبقتها لعالم الفن قبل أن تحترف شادية  عالم الغناء والتمثيل عام 1947.

وقدمت الفنانة شادية طوال مشوارها الفني 117 فيلماً، ومسرحية واحدة هي  مسرحية ريا وسكينة.

شادية وعبدالمنعم مدبولى من مسحرية ريا وسكينة

وقدمت الفنانة شادية مسرحية ريا وسكينة مع النجوم عبدالمنعم إبراهيم، أحمد بدير و الفنانة سهير البابلى.

والفنانة شادية هى فنانة مصرية متألقة، استطاعت، بفضل موهبتها وخفة دمها  فى احتلال القلوب، حتى صارت أحد نجوم الشاشة بصفة عامة.

وولدت الفنانة شادية قبل شهر رمضان بعدة أيام، وأطلق عليها والديها فاطمة بالعربية " فتوش " باللغة التركية.

ورحلت الفنانة الكبيرة شادية عن الوسط الفني فى 28 نوفمبر عام 2017، عمر ناهز الـ 86 عاماً، وتركت بصمة كبيرة فى أذهان المشاهدين والمتابعين.

وتحل الذكرى الرابعة لوفاة الفنانة شادية، والتي جسدت دور ريا بعد حوالى أسبوع تقريباً من وفاة سكينة والتي جسدتها الفنانة الراحلة سهير البابلى، بمسرحية ريا وسكينة. 

مسرحية ريا وسكينة

وبدأت الفنانة شادية، رحلتها الفنية فى عمر الـ15 من عمرها على يد المخرج أحمد بدرخان، والذى اكتشفها، نتيجة حاجته لــ وجوه جديدة، فحضرت الفنانة شادية وقامت بأداء الغناء والتمثيل، حتى نالت إعجاب  المخرج، والعاملين بـ ستوديو مصر، وقدمت دورها الصغير بفيلم أزهار وأشواك، ثم قامت بدور البطولة أمام الفنان محمد فوزى بفيلم " العقل فى إجازة ".

وقدمت الفنانة الراحلة شادية، مسرحية ريا وسكينة عام 1983، وهى المسرحية الكوميدية الأبرز في تاريخ المسرح المصري والعربي، بطولة الفنان الكوميدي الكبير عبدالمنعم مدبولى، سهير البابلي و الفنان أحمد بدير.

واعتزلت  الفنانة القديرة شادية الفن، بعد الانتهاء من تصوير فيلم " لاتسألنى من أنا " بطولة النجمة مديحة يسرى عام 1984، وبهذا تنتهى حياة الفنانة الفنية.

وأجمع النقاد الفنيين، عن تحلى الفنانة الراحلة شادية بخفة الدم وصوت غنائي رائع.

وعرفت الفنانة شادية  بهذا الاسم، واختلفت الأراء في سبب تسميتها، فهناك من يقول أن المنتج والمخرج حلمى رفلة هو من اختار لها اسم شادية، بعد تقديمها فيلم العقل في إجازة، وهناك رأى آخر يقول أن الممثل يوسف وهبى هو من أطلق عليها الاسم، بعد رؤيته له أثناء تصوير فيلم شادية الوادى، ورأى آخر يقول أن الفنان عبدالوارث عسر هو من أسماها شادية، بعد سماع صوتها لأول مرة، فقال إنها شادية الكلمات.

وهناك من يقول بأنها أطلقت على نفسها شادية، بعد حضورها حفل زفاف إحدى صديقاتها، ومقابلتها بفتاة تدعى شادية، فاستعانت بهذا الاسم.

وما أن اعتزلت الفنانة القديرة شادية الفن، حتى قررت التفرغ للعبادة وأداء الصلوات، والتحجب، ولم تتطرق يوماً إلى حرمانية الفن، أو تتجاهل تاريخها الفني، على العكس كانت متابعة جيدة لكل ما يقدم على الساحة الفنية، وعرف عنها انها كانت تحب من الممثلات الفنانة حنان سليمان ودائما ما تشيد بأدوارها، ومن الفنانين الشباب كان الفنان أحمد عز.

وارتبط اسم  الفنانة شادية ، بالأغاني الوطنية، التي ارتبطت أغانيها دائما بالأعياد والمناسبات الوطنية خلال تاريخها الفني، فاشتهرت بأداء أبرز 5 أغنيات وهى « يا حبيبتي يا مصر، مصر اليوم في عيد، يا أم الصابرين، بلدى يا بلدى، بلد السد».

وتعددت زيجات الفنانة شادية، ليكون الزواج الأول من عزيز فتحي عام 1958، والذى كان يعمل مهندساً بالإذاعة، وتعرفا على بعضهم في إحدى السهرات بمنزل فريد الأطرش، وكان يصغر شادية بعدة سنوات.

وتزوجت الفنانة شادية من الفنان عماد حمدى ، والذى كان يكبرها بـ 25 عاماً، واستمر زواجهم حوالى 3 سنوات، قبل أن يعتدى عماد حمدي عليها بالضرب بعد وقوع مشاجرة بينهم، بسبب غيرة عماد عليها، فأدى ذلك إلى الانفصال.

الفنانة شادية وعماد حمدى

وتزوجت الفنانة شادية من الفنان صلاح ذو الفقار، والتي أعلنت زواجها منه بعد حبها له من كل قلبها، حتى أنها أعلنت في تصريحات صحفية، إن الفنان صلاح ذو الفقار هو الوحيد الذى تمنت ان تنجب منه، وحاولا الإنجاب 4 مرات، لكن في كل مرة كان يسقط الحمل وانفصلا عام 1971 وهى الثانية للانفصال بعد ما كانت الأولى في 1969، واشتهرً بكونهم أشهر الثنائيات المتألقة على الشاشة بسبب حبهما الذى ولد امام الكاميرات.

شادية وصلاح ذو الفقار

قدمت الفنانة شادية 3 أفلام مع  المطرب عبدالحليم حافظ فى تاريخ السينما المصرية وهى لحن الوفاء 1955، وفى عام 1956 اشتركا بفيلم دليلة، وكان آخر تعاون بينهم من خلال فيلم، معبودة الجماهير، والذى عرض لأول مرة فى عام 1967 ليكون آخر تعاون بينهما.

واشتهرت الفنانة شادية بلقب دلوعة السينما المصرية بعد أدائها المبدع بفيلم الزوجة 13، مراتي مدير عام و عفريت مراتي.

فيلم معبودة الجماهير 
عاجل