رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

فاتن حمامة تتصدر التريند بسبب عدد زيجاتها وسر لقب سيدة الشاشة العربية

نشر
الفنانة فاتن حمامة
الفنانة فاتن حمامة ومحمد عبد الوهاب

تصدر اسم الفنانة فاتن حمامة ، التريند لمؤشر البحث جوجل، الأشهر عالمياً خلال الساعات القليلة الماضية، بعد تزايد عمليات البحث حول اسم الفنانة الراحلة، والتي توافق ذكرى ميلادها الـ 91 مساء أمس الجمعة 27 مايو.

وتعتبر الفنانة فاتن حمامة ، واحدة من أهم النجمات في تاريخ السينما المصرية، كونها اتسمت بالموهبة والذكاء، وحسن اختيار أدوارها بعناية حتى لقبت بــ "سيدة الشاشة العربية" من خلال مسيرتها الفنية المميزة.

وارتبطت الفنانة فاتن حمامة خلال حياتها، بثلاث زيجات، اثنتين منها من داخل الوسط الفني والأخرى من خارجه.

وخلال التقرير التالي نستعرض أبرز النقاط حول حياة الفنانة الراحلة فاتن حمامة، والتي تتمثل فيما يلى..

- بدأت زيجات الفنانة الراحلة فاتن حمامة  بـ المخرج عز الدين ذو الفقار في أبريل عام 1948 بعد قصة حب كبيرة، بدأت مع ثاني عمل سينمائي بعنوان "فيلم خلود"، وهو الفيلم الوحيد الذى شارك فيه المخرج في تمثيله إلى جانب إخراجه، عاشا مع بعضهم 6 سنوات أنجبا خلالها ابنتهما "نادية".

- عملت فاتن حمامة والمخرج عز الدين ذو الفقار، بمجموعة من الأفلام، أبرزها "موعد مع الحياة وموعد مع السعادة".

فاتن حمامة وعز الدين ذو الفقار 

- تزوجت الفنانة الراحلة فاتن حمامة ، من الفنان عمر الشريف، واستمر زواجهم لمدة عام واحد تقريباً، و يعتبر زواجهم من أبرز الثنائيات في تاريخ الوسط الفني، وانفصلا عن بعضهم البعض بسبب تركيز عمر الشريف على أفلامه العالمية والخارجية والتي كان يغلب عليها النجاح في ذلك التوقيت.

- تزوجت الفنانة الراحلة فاتن حمامة ، زيجتها الثالثة من الدكتور محمد عبد الوهاب، والتي استمرت حوالى 40 عاماً في الفترة من 1975 وحتى عام 2015، ويعتبر زواج فاتن حمامة والدكتور محمد عبد الوهاب، "الزيجة المظلومة إعلامياً في حياة الراحلة فاتن حمامة.

فاتن حمامة والدكتور محمد عبد الوهاب 

- ولدت فاتن حمامة  في 27 مايو عام 1931، في منطقة حي عابدين بمحافظة القاهرة، لأب يعمل في وزارة التربية والتعليم.

- فازت فى طفولتها بلقب أجمل طفلة فى مصر، لتبدأ حياتها الفنية أمام الموسيقار محمد عبد الوهاب، من خلال فيلم "يوم سعيد".

- التحقت بـ المعهد العالي للتمثيل بسبب حبها الشديد للتمثيل، وتخرجت عام 1947، ولقبت بسيدة الشاشة العربية، بسبب ملامحها الأرستقراطية وموهبتها الكبيرة وأعمالها الفنية البارزة.

- جسدت العديد من الاعمال الفنية والسينمائية البارزة، وقدمت مع عمر الشريف العديد من الأفلام السينمائية، وعلى رأسها فيلم "صراع في الوادي" والذى كان سبباً في التقارب العاطفي بينهما.

- أشهر عمر الشريف إسلامه من أجل الزواج من فاتن حمامة واختار اسم عمر الشريف بدلاً من ميشيل شلهوب.

فاتن حمامة وعمر الشريف

- قدم عمر الشريف هدية ذهبية، للفنانة الراحلة فاتن حمامة، خلال حفل الزفاف، ومؤخر الصداق ألفى جنيهـ وقدم المخرج عز الدين ذو الفقار، زوج فاتن حمامة السابق التهنئة العروسين.

- قدمت فاتن حمامة وعمر الشريف، عدة أفلام سينمائية، من أشهرها، "نهر الحب، سيدة القصر، صراع فى الوادى، ورزقا بابنهما طارق، واستمر زواجهم حتى عام 1974 وانفصلا بعدها.

- وقعت قطيعة بين عمر الشريف وأحمد رمزي، لعدة أشهر بسبب المخرج عاطف سالم على الرغم من صداقتهم القوية بسبب مشهد غيرة عمر الشريف على فاتن حمامة خلال فيلم "صراع في الميناء".

- ذهب عاطف سالم والذى كان يعمل كمساعد مخرج بـ فيلم "صراع في الميناء" إلى عمر الشريف، وقال له إن أحمد رمزي يغازل فاتن حمامة ويحبها، ليبدأ عمر الشريف في ضرب أحمد رمزي بعنف، ليتوقف تصوير المشهد، واستمرت القطيعة لعدة أشهر، قبل أن يلتقيا في إحدى المناسبات ويتصافحا بعد بلوع الحقيقة.

الفنانة فاتن حمامة 

- حصلت فاتن حمامة على العديد من الجوائز ومن بينها:

* جائزة أحسن ممثلة لعدة سنوات.

* شهادة الدكتوراه الفخرية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة‏ عام 1999.

* جائزة نجمة القرن من قبل منظمة الكتاب والنقاد المصريين عام 2000.

* وسام الأرز من لبنان عامي "1953 و 2001.

* ميدالية الشرف من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر.

* وسام المرأة العربية من رفيق الحريري.

* شهادة الدكتوراه الفخرية من الجامعة الأمريكية ببيروت‏ عام 2013.

- تجاوز عدد أعمال فاتن حمامة الفنية، والمتنوعة ما بين السينما والتليفزيون حاجز الـ 100 عملاً.

- من أجمل أفلام فاتن حمامة، "صراع في الوادي، إمبراطورية ميم، الأستاذة فاطمة، دعاء الكروان، يوم حلو يوم مر، أريد حلا، أفواه و أرانب، كرسي الاعتراف، موعد مع الحياة، الخيط الرفيع".

- رحلت فاتن حمامة ، عن عالمنا يوم 17 يناير 2015، ورحل الدكتور محمد عبد الوهاب، بعدها بـ 3 سنوات فقط.

عاجل