رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

فى ذكرى وفاتها .. لماذا لُقبت فاتن حمامة بـ«سيدة الشاشة العربية»؟ وما هي وصيتها؟

نشر
 الفنانة فاتن حمامة
الفنانة فاتن حمامة

تحل اليوم الاثنين الذكرى السنوية الـ7 على رحيل سيدة الشاشة العربية، الفنانة القديرة فاتن حمامة، والتي توفيت فى 17 يناير 2015، عن عمر يناهز الـ84 عاماً.

واستطاعت سيدة الشاشة العربية الفنانة القديرة فاتن حمامة  تقديم العديد من الأدوار الفنية المهمة، التى عرفت بها لدى جمهورها وذاع صيتها.

وولدت  الفنانة فاتن أحمد حمامة فى 27 مايو 1931، بمدينة السنبلاوين، بمحافظة الدقهلية، لكنها صرحت بأنها ولدت فى حى عابدين بالقاهرة، وكان والدها يعمل موظفاً بوزارة التربية والتعليم.

وبدأت الفنانة فاتن حمامة ، شغفها بحب السينما منذ نعومة أظافرها، بعد مشاهدتها بصحبة والدها لفيلم الممثلة آسيا داغر، عندما فازت بمسابقة أجمل طفلة فى مصر بعد إرسال والدها صورة لها للمخرج محمد كريم والذى كان يبحث عن طفلة تقوم بالتمثيل مع الموسيقار محمد عبدالوهاب، من خلال فيلم "يوم سعيد" والذى عرض فى عام 1940، بمشاركة الموسيقار محمد عبد الوهاب، عبد الوارث عسر و علوية جميل، تأليف عبد الوارث عسر وإخراج محمد كريم.

وشاركت فاتن حمامة  بفيلم "رصاصة فى القلب" و"دنيا" ثم انتقلت العائلة إلى القاهرة ودخلت المعهد العالى للتمثيل عام 1946.

ولاحظ  المخرج يوسف وهبى موهبة  الفنانة القديرة فاتن حمامة ، وطلب منها تمثيل دور ابنته فى فيلم "ملاك الرحمة"، وشاركت معه فيلم "كرسى الاعتراف" وقدمت بطولة فيلمى "اليتيمتين و ست البيت".

وشاركت الفنانة القديرة فاتن حمامة حوالى 30 فيلماً قبل مرحلة الخمسينيات، وكان يغلب عليها أداء دور "الفتاة المسكينة البريئة"، وبعد توجه السينما المصرية للواقعية، قدمت فيلم صراع فى الوادى، بدور شخصية بنت الباشا، والتى أظهرت به تعاطفها مع الفقراء.

وجسدت فاتن حمامة دور طالبة بكلية الحقوق، بفيلم "الأستاذة فاطمة" بطولة كمال الشناوى، عبد الفتاح القصرى و عبد الوارث عسر، وشاركت بفيلم "إمبراطورية ميم" وقدمت من خلالها دور الأم المسئولة بعد غياب الأب.

وقدمت  فاتن حمامة  أفلام، "أريد حلا، يوم حلو يوم مر، صراع فى الوادى، إمبراطورية ميم، الأستاذة فاطمة، دعاء الكروان، أفواه وأرانب، كرسى الاعتراف، موعد مع الحياة، الخيط الرفيع،  لك يوم يا ظالم، والذى اعتبر من أوائل الأفلام الواقعية، وشارك هذا الفيلم فى مهرجان كان السينمائى.

فاتن حمامة وعمر الشريف

وشاركت فاتن حمامة فى أول فيلم لها مع المخرج "يوسف شاهين" بعنوان بابا أمين، ثم فيلم صراع فى الوادى، دعاء الكروان، والذى اختير كواحد من أحسن ما أنتجته السينما المصرية، فيلم نهر الحب، فيلم لاتطفئ الشمس، فيلم لا وقت للحب.

واشتركت الفنانة فاتن حمامة ببطولة أول فيلم للمخرج كمال الشيخ بعنوان " المنزل رقم 13" والذى يعتبر من أوائل أفلام الغموض.

وحصلت  الفنانة فاتن حمامة على العديد من الجوائز والتكريمات، من بينها أحسن ممثلة لسنوات عديدة وشهادة الدكتوراه الفخرية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 1999 ،جائزة نجمة القرن من قبل منظمة الكتاب والنقاد المصريين عام 2000، وسام الأرز من لبنان (1953 & 2001) ووسام الكفاءة الفكرية من المغرب.

وحصدت فاتن حمامة ، الجائزة الأولى للمرأة العربية عام 2001 وميدالية الشرف من قبل  الرئيس الأسبق جمال عبدالناصر.

حصدت فاتن حمامة ، ميدالية الشرف من قبل الرئيس الأسبق الراحل محمد أنور السادات وميدالية الاستحقاق من ملك المغرب الحسن الثانى بن محمد.

الفنانة فاتن حمامة

وكانت الفنانة فاتن حمامة تعانى من لدغة فى حرف الراء، إلا أنها تلقت التدريبات الكثيرة على يد زكى طليمات، والذى ساعدها بقوة فى  التغلب عليها.

وتزوجت  فاتن حمامة 3 مرات، وتمثلت  الزيجة الأولى عام 1947 من المخرج عزالدين ذو الفقار، أثناء تصوير "فيلم أبو زيد الهلالى" وأسسا شركة إنتاج سينمائية قامت بإنتاج فيلم موعد مع الحياة، والذى تسبب فى حصولها على لقب سيدة الشاشة العربية، والتي احتفظت به حتى آخر أعمالها "وجه القمر عام 2000، وضمير أبلة حكمت، واشتهرت بصاحبة أعلى أجر على صعيد الفنانات، وانفصلت عن عز الدين ذو الفقار عام 1954.

وتزوجت فاتن حمامة ، من الفنان عمر الشريف عام 1955، والذى كان يلقب بـ عم ميشيل شلهوب، الذى أدى ور البطولة بفيلم صراع فى الوادى، والذى كان يحتوى على قبلة بين البطلين وهو ما وافقت عليه فى حين أنها كانت ترفض أداء مشهد أو لقطة فيها قبلة.

 الفنانة فاتن حمامة  وعمر الشريف

وأشهر الفنان عمر الشريف إسلامه بعد انتهاء الفيلم، وتزوجا واستمر زواجهم حتى عام 1974، وانفصلا وبعد الانفصال بعام واحد تزوجت من طبيب الأشعة الدكتور محمد عبد الوهاب، وعاشت معه فى هدوء حتى وفاتها فى 2015.

وتوفيت فاتن حمامة ، يوم السبت 17 يناير 2015 عن عمر يناهز 83 عاماً، وأعلن جابر عصفور وزير الثقافة وقتها، الحداد لمدة يومين، وأوصت بعدم إقامة عزاء لها، على خلفية أنها كانت لا تطيق الحزن أبداً.

 الفنانة فاتن حمامة 
عاجل