رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في ذكرى ميلاده.. يوسف داوود يتصدر التريند بعد وفاته بـ8 سنوات

نشر
الفنان يوسف داوود
الفنان يوسف داوود

لقب بمهندس الكوميديا، كون ثنائيا مع عادل إمام، اشتهر بكثافة حواجبه، غلظة صوته، بنيانه الضخم، وسيما في الصغر، ألقى خطبة الجمعة ببراعة بسبب تعلمه الإسلام، جميعهم معلومات وصفات تميز بها الفنان يوسف داوود والتي تحل اليوم الخميس ذكرى ميلاده الـ84 والمولود في 10 مارس عام 1938 بمحافظة الإسكندرية.

وتخرج يوسف جرجس صليب وشهرته الفنية يوسف داوود من كلية الهندسة جامعة القاهرة، قسم الكهرباء عام 1960، وعمل مهندسا في البداية حتى عام 1985.

وأحب التمثيل كثيرًا أثناء وجوده في الجامعة، وبدأ مسيرته الفنية من خلال مشاركته في مسرحية "زقاق المدق" عام 1982، و احترف التمثيل عند سن الـ 47 عامًا.

الفنان يوسف داوود وزوجته

وقدم أدواره في مسلسل "أنا وأنت وبابا في المشمش"، بمشاركة عدد من النجوم من بينهم الفنانة فردوس عبدالحميد ومحمود الجندي واشتهر بأدائه المتميز والذي حقق له الشهرة طوال تاريخه الفني.

واشتهر بتقديم العديد من الأعمال السينمائية المختلفة والدرامية من بينها، "سيداتي وآنساتي، حنفي الأبهة، بخيت وعديلة، حلق حوش، عسل أسود، عمارة يعقوبيان، رأفت الهجان، السيرة الهلالية، فارس بلا جواد والعمدة هانم".

وشارك في تقديم العديد من المسرحيات على خشبة المسرح، من بينها، "فنان الشعب، الواد سيد الشغال، الزعيم ومراتي زعيمة عصابة"، وغيرها من الأعمال المسرحية.

وشارك في تقديم مسلسلات سيت كوم ومن بينها، "العيادة ونسبة ونصيب، ولم يؤدي دور البطولة مطلقًا، وتزوج من السيدة مارجريت، وأنجب منها ولدًا وبنتًا.

وارتبط الفنان يوسف داوود  بعلاقة صداقة قوية بالزعيم عادل إمام، وشارك معه العديد من الأعمال الفنية والمتنوعة ما بين أفلام وعروض مسرحية مختلفة أشهرها دوره "زمباوى" بمسرحية الزعيم، بالإضافة إلى أن علاقتهم لم تقتصر على الفن والأعمال الفنية فقط، بل كانا يجتمعان معا بالإسكندرية من أجل لعب "الطاولة " في الصباح والذهاب للمسرح بالمساء.

حصل الفنان الراحل يوسف داوود  على العديد من الجوائز، كان آخرها قبل أقل من شهر من وفاته بمهرجان المركز الكاثوليكي للسينما عن مُجمل أعماله.

تدهورت حالته الصحية في أيامه الأخيرة، ولم تتقبل معدته أي نوع من أنواع الطعام ولا حتى الدواء حتى اكتفى الأطباء بتغذيته بالمحاليل فقط.

واستطاع الفنان الراحل يوسف داوود  اكتساب حبًا جماهيريًا وصنع الابتسامة على الوجوه من خلال أدواره بالأعمال الفنية المختلفة.

الفنان يوسف داوود بالجيش

وخلال لقاء سابق، كشفت دينا نجلة الفنان يوسف داوود  عن هوايات والدها المتعددة ومنها حبه للأعمال الشعبية، وحب الشعر والقيام بتأليف مقطوعات لكل شخص على حده من خلال القيام بعمل استكشات لأسرته داخل المنزل إضافة إلى حب النجارة وقيامه بعمل بعض الأشياء الكثيرة بالخشب بالمنزل، واخترع الكثير في أنوار المنزل استنادًا لتأثره بحبه لهندسة الكهرباء.

وِأشارت نجلة الفنان يوسف داوود إلى تفضيل والدها القراءة كأحد هواياته المفضلة حتى لقب بشهر زاد بسبب مذاكرته لنجله بنفس طريقة شهر زاد، وكان يقدم أعمالاً كثيرة بأداء صوتي جميل.

ورفض الفنان الراحل يوسف داوود فكرة عمل أبنائه بالتمثيل، إلا أن نجله حاول مرتين وامتنع بعد طلب والده ضرورة الابتعاد عنه.

وكشفت دينا نجلة الفنان يوسف داوود عن تعرضه للعقاب أثناء أدائه للخدمة العسكرية، ولم يكن يعلم زملائه كونه مسيحي وطلبوا منه إلقاء خطبة الجمعة، وهو ما تحقق بالفعل لأنه كان مطلعًا على تعاليم الدين الإسلامي بشكل كبير.

وأضافت نجلته، أنه فور صعوده المنبر وبداية إلقائه للخطبة شاهده قائد الكتيبة، وأخبر زملائه بأنه مسيحي، مشيرة إلى أن والدها قضى مدة 7 سنوات بالقوات المسلحة حيث التحق به خلال فترة الحرب.

الفنان يوسف داوود جان السينما المصرية فى مرحلة الشباب

وحول فترة مرضه في 2004، أكدت دينا يوسف داوود أنه فور علم والدها بمعاناته من الفشل الكلوي وإجرائه الغسيل 3 مرات أسبوعيًا أصر على التحامل على نفسه للمشاركة في الأعمال السينمائية المختلفة وإنهاء تصويرها في الموعد المحدد لها.

وقدم الفنان يوسف داوود  العديد من الأعمال الفنية الناجحة من بينها "كراكون في الشارع، سيداتي آنساتى، عسل أسود، عمارة يعقوبيان، حسن ومرقص، أمير الظلام مع الفنان عادل إمام من خلال تجسيده شخصية "مدير دار المكفوفين" والذي لا يهتم  بأمور المكفوفين ودائم الخلاف مع جميع نزلاء الدار بما فيهم الفنان عادل إمام بشخصية "الجنرال سعيد المصري" بطل حرب أكتوبر بالفيلم.

واشتهر الفنان يوسف داوود بالعديد من الإفيهات التي لا تزال محفورة بالذاكرة ومن بينها، تقديم "شخصية عبد المنعم الجبلاوي بمسرحية الواد سيد الشغال والتي تعتبر نقطة انطلاقه المسرحية طوال مشواره الفني.

ومشاركته بمسرحية الزعيم بطولة الفنان عادل إمام، أحمد راتب ورجاء الجداوي ودوره بشخصية "زمباوى" واشتهر بالإفيه، قائلًا: "أمي الله يرحمها كانت دايما بتقولي نهايتك سودة يا زمباوي" واشتهر بالإفيه بفيلم "الشيطانة التي أحبتنى، قائلًا: "أنا اللواء مهذب رئيس مباحث أفريقيا وكأس العالم".

وشارك الفنان يوسف داوود بفيلم "جدو حبيبي" بطولة بشرى، محمود ياسين ولبنى عبد العزيز قبل وفاته بعدة أشهر ليختتم مشواره الفني بالأعمال المتنوعة.

ورحل الفنان يوسف داوود عن عالمنا في 24 يونيو 2012، عن عمر ناهز 74 عامًا بعد صراع طويل مع المرض.

وتصدر الفنان يوسف داوود في عام 2020 التريند لمحرك البحث جوجل، ومواقع التواصل الاجتماعي بعد وفاته بحوالي 8 سنوات، بعد تداول رواد موقع التواصل الاجتماعي والتغريدات القصيرة "تويتر" عدة صور للمخرج السينمائي الأمريكي مارتن سكورسيزى ، والتي أثارت الجدل وتفاعل معها الكثيرون عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة خاصة وأن المخرج العالمي يشبه الفنان يوسف داود إلى حد كبير في الصور.

وانتشرت الصور للمخرج الأمريكي مارتن سكور سيزى ، والتي ظهر فيها مرتديًا قبعة بنية اللون، بملامح أقرب للفنان الراحل يوسف داود جعلته يتصدر التريند وقتها رغم وفاته في 2012.

يوسف داوود شبيه مارتن سكور سيزى


 

مارتن سكور سيزى يشبه الفنان المصرى يوسف داوود
عاجل