رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

يسرا تحتفل بعيد ميلادها اليوم وتعود للمسرح

نشر
الفنانة الكبيرة يسرا
الفنانة الكبيرة يسرا

تحتفل اليوم الخميس 10 مارس الفنانة سيفين محمد حافظ نسيم، وشهرتها الفنية " يسرا " بعيد ميلادها الـ 67 والمولودة في 10 مارس عام 1955.

وبرعت  الفنانة يسرا في تقديم العديد من الأعمال الفنية والتي بدأ في نهاية السبعينيات وحظيت بشهرة فنية كبيرة حتى الثمانينات والتسعينيات.

وولدت الفنانة يسرا بالقاهرة، وهى الابنة الوحيدة لوالديها، ولم تتمكن من حياة الطفولة السعيدة بسبب انفصالهما عن بعضهما، لتعيش بصحبة والدها بعد حصوله عليها  بالقوة و رغماً عن والدتها، وتعرضت لمعاملة قاسية من زوجة أبيها لم تمنعها من الحصول على شهادة جى سى إى.

عمّها هو ضابط المخابرات العامة المصرية السابق وعضو تنظيم الضباط الأحرار المصريين محمد نسيم.

و بدأت يسرا مسيرتها الفنية في فترة السبعينات، بالمشاركة في فيلم "فتاة تبحث عن الحب " عام 1977 وشاركت بنفس العام بمسلسل " حكاية عريس وعروسة".

الفنانة يسرا

وكان للفنانة يسرا النصيب الأكبر عندما اكتشفها مدير التصوير عبد الحليم نصر وقدمها لأول مرة من خلال مشاركتها في العديد من الأعمال الفنية من بينها، "ألف بوسة وبوسة، فتاةٌ تبحث عن الحب، ابتسامةٌ واحدةٌ تكفى، شبابٌ يرقص فوق النار، قصرٌ فى الهواء، الجنة تحت قدميها، مايوه لبنت الأسطى محمود، شيطان الجزيرة ومسلسل "جحا وبنات شهبندر التجار".

وكان للمخرج الراحل يوسف شاهين دوره في إعادة اكتشافها الفني  حيث شاركت في أفلام حصلت من خلالها على جوائز كبرى من بينها، "حدوتة مصرية و إسكندرية كمان وكمان" وحصلت على عدد كبير من الجوائز عن شخصية زوجة يوسف شاهين بالعمل الفني.

وقدمت الفنانة يسرا نحو 70 فيلماً سينمائياً واستطاعت تكوين ثنائي رائع مع الفنان عادل إمام من خلال المشاركة في عدة أفلام من بينها، "على باب الوزير، عمارة يعقوبيان، بوبوس، الإنسان يعيش مرة واحدة، طيور الظلام، الإرهاب والكباب، جزيرة الشيطان، المنسي، الإنس والجن وكراكون فى الشارع".

وبرعت فى تقديم عديد من الأفلام مع الفنان أحمد زكى، من بينها،" الراعي والنساء، امرأة واحدة لا تكفى و معالى الوزير"، وشاركت الفنان الراحل محمود ياسين في أفلام "الجلسة سرية والتعويذة ".

الفنانة يسرا

أعمالها الدرامية

وشاركت يسرا في تقديم الاعمال الدرامية من بينها، "رأفت الهجان، حياة الجوهري، أوان الورد، ملك روحي، لحظات حرجة و قضية رأى عام ".

وقدمت المسلسل الإذاعي ، " مجنون ليلى، فى أيدٍ أمينة ومسلسل شربات لوز".

وأبدعت  يسرا في تحقيق النجاح الكبير من خلال شخصية "مريم بمسلسل نكدب لو قلنا ما بنحبش"، سرايا عابدين، فوق مستوى الشبهات، الحساب يجمع ولدينا أقوال أخرى".

وقدمت  يسرا دورها في مسرحيات، "لما بابا ينام، بداية ونهاية والكعب العالي ".

أغنيتها مع أبو "ثلاث دقات"

وشاركت يسرا المغنى المطرب محمد أبوالعينين وشهرته "أبو" تقديم أغنية 3 دقات والتي حققت نجاحاً كبيراً على مستوى الوطن العربي، تخطت بها نحو 90 مليون مشاهدة خلال شهرين فقط، من إطلاقها خلال فعاليات الدورة الأولى من مهرجان "الجونة السينمائي"، وحصدت عليها جائزة بمهرجان الموريكس دور في بيروت وحصلت على جائزة أفضل ممثلة عن فيلم "ليلة شتاء دافئة ".

وأصدرت ألبومين غنائيين من ضمنهما أغنية "جنون الحب"، وحصلت خلال مسيرتها الفنية على أكثر من 50 جائزة عربية وعالمية من بينها، تكريم فى مهرجان كان الفرنسي عام 1995.

يسرا وأبو وأغنية 3 دقات

حياتها الشخصية وزيجتها

وتزوجت يسرا  من المهندس خالد سليم الشقيق الأكبر للفنان هشام سليم، وابن رئيس النادي الأهلي الراحل صالح سليم، ولكنها لم تنجب منه أولاد بعد اتفاقهم على عدم إنجاب أطفال في هذا العالم المتوحش بحسب تصريحات لها سابقاً، إضافة إلى أنها أكدت على أنها لو رزقت بابنة كانت ستطلق عليها اسم "كنزى" لمحبتها لابنة خالتها التي تحمل نفس الاسم.

يسرا وزوجها خالد سليم شقيق هشام سليم

مرضها

و تعرضت للإصابة بمرض في أذنيها وحبالها الصوتية كادت من خلال أن تفقد صوتها كلياً حتى بدأت تلقى علاج الكورتيزون والذى تسبب في زيادة وزنها وطالبها الأطباء بالامتناع عن الكلام لمدة 3 أشهر.

الجوائز والتكريمات

نظراً لشهرتها الواسعة على مستوى الوطن العربي، اختيرت عن طريق برنامج الأمم الإنمائي كــ "سفيرةً النوايا الحسنة عام 2006"، خلال احتفال أقيم فى حديقة الأزهر بالقاهرة نتيجة أعمالها التي تهدف لدعم قضايا المرأة والمشاركة في الكثير من الجمعيات الاجتماعية.

أسرار في حياتها تكشف لأول مرة

كشفت الفنانة يسرا خلال لقاء سابق كضيفة ببرنامج "سهرانين" والمذاع عبر شاشة قناة ON، تقديم الفنان أمير كرارة، عن عدد من المعلومات حول حياتها ومن بينها ..

- ولِدت الساعة 4 صباحا، حيث ولدتها أمها عقب مشاهدتها هي وأخواتها فيلم "لحن الوفاء" فى السينما، مشيرة "الطلق جه وهى راكبة التاكسي ".

- تحب الطبخ فى المنزل، قائلة "أنا جامدة فى الطبيخ، بحب المحاشى بس مش بعرف أعملها، وبعمل ملوخية البورانى ".

- تقضى أغلب أوقاتها فى المنزل بسبب كورونا، وتضطر للخروج فقط عند  الضرورة، قائلة " كل 5 دقايق ببخ كحول، جالنا هس هس من كورونا، ولو عزمت حد ببقى واثقة منهم".

- كانت تنوى الاعتذار عن أغنية "3 دقات"، قائلة " عندما قالوا لي "أبو" عايزك معاه في الأغنية، رديت قلت أبو مين؟ وعرفت إن هذا اسمه وبمجرد سماعي للأغنية، طلبت المايك وعملت 16 تراك فى ساعة واحدة ".

- عمرو دياب نجمها المفضل، "عمرو شِرح وجميل، بحب صوته وأغانيه والمعاني اللي بيقولها، مش بروح لحد كتير على المسرح، لكن الوحيد اللى ممكن أنزله عمرو".

- تحب الدندنة، قائلة "ساعات كتير بدندن فى البيت، بس لما يكون عندي تمرين على غنوة مثلا مغنهاش فى البيت قدام خالد جوزي، يتضايق ويقولي مش عاوز صوت عالى".

- لا تحب السوشيال ميديا، قائلة " فيه أذى منها، منسبش عمرنا يروح في السوشيال ميديا، بس منقدرش نبعد، فلازم الواحد يوزن، وبنبسط لما حد يقولي حاجة حلوة، بس مش برد، بشترى دماغى أوى".

فكرة اعتزال الفن

فكرت فى اعتزال الفن والبعد عن التمثيل، بعد قيام والدها بصفعها أمام الجميع فى البلاتوه، بسبب مشهد يجمعها بفيلم "ألف بوسة وبوسة بالفنان حسين فهمى ، ويتعين على الفنان أن يقبلها مما أزعج والدها.

مسلسل أحلام سعيدة وعمرو عرفة 

وحرصت الفنانة يسرا على الترويج لمسلسلها الرمضاني المقبل "أحلام سعيدة" قائلة من خلال نشر البوستر الدعائي للعمل والذى ظهرت بصحبة معظم أبطاله عبر حسابها بموقع إنستجرام قائلة "انتظرونا فى رمضان فى مسلسل أحلام سعيدة"، تأليف: هالة خليل ،إنتاج: العدل جروب ،إخراج: عمرو عرفة ".

وبدأت تصوير مسلسلها الرمضاني المقبل "أحلام سعيدة" مطلع يناير الماضي، ويعد التعاون الثاني بين الفنانة يسرا والمخرج الكبير عمرو عرفة بعد تقديم الجزء الأول من مسلسل " سرايا عابدين " عام 2014 بطولة، غادة عادل، يسرا ونيللى كريم.

وتدور أحداث مسلسل أحلام سعيدة ، فى إطار من الدراما الاجتماعية والتشويق، تأليف هالة خليل وإخراج عمرو عرفة، بطولة " يسرا ، غادة عادل، مي كساب، نور محمود، نبيل نور الدين وعدد من النجوم.

يسرا تروج لمسلسل أحلام سعيدة

وتجسد الفنانة يسرا شخصية " مدرسة إنترناشيونال " خلال مسلسل أحلام سعيدة وتظهر بدور المدرسة التي تعانى العديد من الأزمات في حياتها من خلال إطار كوميدي، تدور أحداثه حول 3 صديقات يتعرضن لعدة مواقف طوال حلقات المسلسل.

و طرح القائمون على مسلسل "أحلام سعيدة" للنجمة يسرا، البوستر الرسمي للعمل بصحبة "غادة عادل، مي كساب وشيماء سيف" و المقرر عرضه في شهر رمضان المقبل حصرياً على قناة ON ومنصة watch it الرقمية.

مسلسل أحلام سعيدة الموسم الرمضانى المقبل على شاشة ON

عودة يسرا المسرحية 

تستعد يسرا للوقوف على خشبة المسرح من جديد بعد غياب 19 عامًا منذ تقديمها مسرحية "لما بابا ينام" عام 2002 إخراج خالد جلال، والذي بدوره يعيدها مرة أخرى خلال مسرحية من تأليفه وإخراجه تحمل اسم "صافي وفافى" للعرض في موسم الرياض الترفيهى بالمملكة العربية السعودية خلال الفترة المقبلة.

الفنانة يسرا
عاجل