رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بالصور.. انتهاء فعاليات الدورة الخامسة من مهرجان الجونة السينمائي

نشر
مستقبل وطن نيوز

انتهى منذ قليل حفل ختام الدورة الخامسة من مهرجان الجونة السينمائي، والتي أقيمت في الفترة من 14 حتى 22 أكتوبر الجاري.

حضر حفل الافتتاح مجموعة كبيرة من الفنانين منهم: يسرا، أسماء جلال، جلال هشام، مريم الخشت، سارة عبد الرحمن، نور، كريم قاسم، سيد رجب، لينا شماميان، أمير المصري، سمية الخشاب، بسمة، ريا أبي راشد، عبير صبري، أحمد داش، الهام شاهين، صبا مبارك، أنوشكا، ناهد السباعي، أشرف زكي، روجينا، أمينة خليل. 

ومع بداية الحفل قام المهندس سميح ساويرس مؤسس المهرجان بتكريم مجموعة كبيرة من العمال الذي شاركوا في إعادة ترميم "البلازا"، التي شهدت حريق مروع قبل انطلاق المهرجان بيوم واحد فقط.

وبعدها تم الإعلان عن جوائز المهرجان، حيث فاز بجائزة من أجل الإنسانية فيلم "أوستروف" جزيرة مفقودة" للمخرجين سفيتلانا رودينا، لوران ستوب، صابر، وأعلنت لجنة تحكيم نت باك بمهرجان الجونة السينمائي في دورته الخامسة، عن أفضل فيلم آسيوي بالمهرجان التي فاز بها فيلم "هروب الرقيب فولكونوجوف" للمخرج ين الكسي تشوبوف وناتاشا ميركولوفا، وذهبت جائزة الفيبريسي، لفيلم "كوستا برافا" للمخرجة اللبنانية مونيا عقل، وحصد فيلم "كباتن الزعتري" للمخرج علي العربي، على جائزة نجمة الجونة لأفضل فيلم عربي وثائقي طويل، بينما فاز فيلم "حياة إيفانا" للمخرج ريناتو بورايو سيرانو، بجائزة نجمة الجونة الذهبية للفيلم الوثائقي الطويل، وحصل "سبايا" للمخرج هوجير هيروري، على جائزة نجمة الجونة البرونزية للفيلم الوثائقي الطويل، وجائزة نجمة الجونة لأفضل فيلم عربي روائي طويل فاز بها فيلم “ريش".


جدير بالذكر أن لجان تحكيم الدورة الخامسة من مهرجان الجونة السينمائي ضمت مجموعة كبيرة من المبدعين، أولا لجنة مسابقة الأفلام الروائية الطويلة تكونت من: الممثلة المصرية منة شلبي، وسارة هوش المؤسس والمدير التنفيذي لمهرجان جواناخواتو السينمائي الدولي في المكسيك، كما ضمت المخرج والمنتج اللبناني جورج هاشم، الذي تشمل أعماله الفيلم الشهير "رصاصة طايشة" (2010)، وفيلم "نار من نار" (2016).


فضلا عن ذلك، شارك في اللجنة المخرج الهندي كبير خان، المعروف بأعمال مثل "كابول إكسبرس"، و"نيويورك"، و"إيك ثا تايجر"، و"سنوات طالبان وما بعدها"، وترأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة المنتج روب ألين، الرئيس التنفيذي لشركة مارجيت هاوس فيلمز، ومنتج فيلم نتفليكس "أنا لم أعد هنا".


أما لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة تكونت من المنتج الكوري الجنوبي جاي جيون المؤسس المشارك لمهرجان بوسان السينمائي الدولي، بالإضافة إلى المخرجة الأمريكية كيم إيه سنايدر التي تشمل أعمالها الأخيرة الفيلم الوثائقي "نحن الأطفال"، والذي حظي باحتفاء نقدي وجماهيري واسع.


كما ضمت لجنة التحكيم المخرج (الأردني/الهولندي) محمود المساد، والذي نال استحسانا نقديا عن أعماله مثل: "الشاطر حسن"، و"هذه صورتي، و"أنا ميت"، والمنتجة الفلسطينية مي عودة، التي عرض فيلمها الأول "200 متر" للمرة الأولى عالميا بمسابقة أيام فينيسيا في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي، والحاصلة على جائزة فارايتي للمواهب بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في مهرجان الجونة السينمائي، وترأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة المنتجة المكسيكية مارتا سوسا، والتي لاقت أعمالها نجاحا في عدد كبير من المهرجانات السينمائية الدولية وفازت بأكثر من 150 جائزة بما فيها جائزة الإيمي.


أما لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة ضمت المخرج والمنتج المصري تامر عشري والذي يشتهر بأعمال منها "فوتوكوبي"، والفيلم الفائز بجائزة نجمة الجونة لأفضل فيلم عربي قصير "ماتعلاش عن الحاجب" في الدورة الثانية لمهرجان الجونة السينمائي، ومبرمجة الأفلام أليس خروبي والتي كانت عضوا أساسيا في برمجة الأفلام القصيرة بمهرجان كان السينمائي، ومعه الممثلة المغربية نادية كوندا، والتي فازت بجائزة نجمة الجونة لأفضل ممثلة في الدورة الأولى من المهرجان عن دورها في فيلم "وليلي" لفوزي بن سعيدي، والصحفية والناقدة الإيطالية إي نينا روث، التي كتبت للعديد من المطبوعات الشهيرة بما في ذلك فوج إيطاليا وهاربر بازار العربية ومجلة فلاونت، ترأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة المخرجة المصرية كاملة أبو ذكري، ومن بين أعمالها أفلام مثل "واحد صفر" الذي نافس في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي عام 2009، كما عرض فيلمها "يوم للستات" للمرة الأولى عالميا في مهرجان لندن السينمائي لعام 2016.

مسابقة الأفلام الروائية الطويلة:
جائزة نجمة الجونة الذهبية للفيلم الروائي الطويل (نجمة الجونة وشهادة و50000 دولار أمريكي) ذهبت إلى فيلم "الرجل الأعمى الذي لم يرغب بمشاهدة تيتانيك" للمخرج تيمو نيكي.
جائزة نجمة الجونة الفضية للفيلم الروائي الطويل (نجمة الجونة وشهادة و25000 دولار أمريكي) ذهبت إلى فيلم "غروب" للمخرج ميشيل فرانكو.


جائزة نجمة الجونة البرونزية للفيلم الروائي الطويل (نجمة الجونة وشهادة و15000 دولار أمريكي) ذهبت إلى فيلم "هروب الرقيب فولكونوجوف" للمخرجين ألكسي تشوبوف وناتاشا ميركولوفا.
جائزة نجمة الجونة لأفضل فيلم عربي روائي طويل (نجمة الجونة وشهادة و20000 دولار أمريكي) ذهبت إلى فيلم "ريش" للمخرج عمر الزهيري
جائزة نجمة الجونة لأفضل ممثل (نجمة الجونة وشهادة) ذهبت إلى الممثل بيتري بويكولاينن عن دوره في فيلم "الرجل الأعمى الذي لم يرغب بمشاهدة تيتانيك".
جائزة نجمة الجونة لأفضل ممثلة (نجمة الجونة وشهادة) ذهبت إلى الممثلة مايا فاندربيك عن دورها في فيلم "ملعب".

مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة:
جائزة نجمة الجونة الذهبية للفيلم الوثائقي الطويل (نجمة الجونة وشهادة و30000 دولار أمريكي) وذهبت إلى فيلم "حياة إيفانا" للمخرج ريناتو بورايو سيرانو.
جائزة نجمة الجونة الفضية للفيلم الوثائقي الطويل (نجمة الجونة وشهادة و15000 دولار أمريكي) وذهبت إلى فيلم "أوستروف – جزيرة مفقودة" للمخرجين سفيتلانا رودينا ولوران ستوب.
جائزة نجمة الجونة البرونزية للفيلم الوثائقي الطويل (نجمة الجونة وشهادة و7500 دولار أمريكي) وذهبت إلى فيلم "سبايا" للمخرج هوجير هيروري.
جائزة نجمة الجونة لأفضل فيلم عربي وثائقي طويل (نجمة الجونة وشهادة و10000 دولار أمريكي) وذهبت إلى فيلم "كباتن الزعتري" للمخرج علي العربي.

مسابقة الأفلام القصيرة:
جائزة نجمة الجونة الذهبية للفيلم القصير (نجمة الجونة وشهادة و15000 أمريكي) وذهبت إلى فيلم "كاتيا" للمخرج أندري ناتوتشينسكي.
جائزة نجمة الجونة الفضية للفيلم القصير (نجمة الجونة وشهادة و7500 دولار أمريكي) وذهبت إلى فيلم "الابن المقدس" للمخرج أليوشا ميسين.
جائزة نجمة الجونة البرونزية للفيلم القصير (نجمة الجونة وشهادة و4000 دولار أمريكي) وذهبت إلى فيلم "على أرض صلبة" للمخرجة ييلا هاسلر.
جائزة نجمة الجونة لأفضل فيلم عربي قصير (نجمة الجونة وشهادة و5000 دولار أمريكي) وذهبت إلى فيلم "القاهرة- برلين" للمخرج أحمد عبد السلام.

جائزة سينما من أجل الإنسانية:
جائزة يمنحها جمهور المهرجان لفيلم يُعنى بالقضايا الإنسانية (نجمة الجونة وشهادة و20000 دولار أمريكي) وذهبت إلى فيلم "أوستروف – جزيرة مفقودة" للمخرجين سفيتلانا رودينا ولوران ستوب.

جائزة نجمة الجونة الخضراء
جائزة يمنحها المهرجان للأفلام المعنية بقضايا البيئة (نجمة الجونة الخضراء وشهادة و10000 دولار أمريكي) ذهبت إلى "كوستا برافا" للمخرجة منيه عقل، وقدمت الجائزة بالتعاون مع مبادرة "دور لبكرة" وقدمها محمد شلبايه الرئيس التنفيذي لشركة بيبسيكو.
جائزة لجنة تحكيم "نيتباك" لأفضل فيلم آسيوي ذهبت إلى فيلم "هروب الرقيب فولكونوجوف" للمخرجين ألكسي تشوبوف وناتاشا ميركولوفا.
تنويه خاص من لجنة تحكيم نيتباك ذهب إلى فيلم "ذات مرة في كالكوتا" للمخرج أديتيا فيكرام سينجوبتا.
جائزة لجنة تحكيم "فيبريسي" لأفضل عمل أول ذهبت إلى فيلم "كوستا برافا" للمخرجة منيه عقل.
أخيرًا، ذهبت جائزة خالد بشارة لصناع السينما المصرية المستقلة إلى "عادل" للمخرجة دينا العليمي، وقدم الجائزة جلال خالد بشارة في كلمة تمنى فيها أن يكون فخرًا لوالده كما يفخر هو به.


 

عاجل