رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ذكرى وفاة أم كلثوم.. كيف غابت كوكب الشرق عن العالم؟

نشر
أم كلثوم
أم كلثوم

يصادف اليوم الخميس، الذكرى الـ47 لوفاة كوكب الشرق أم كلثوم ، أيقونة الطرب في مصر والعالم العربي، والتي رحلت عن عالمنا في 3 فبراير 1975.

حياة أم كلثوم 

ولدت فاطمة إبراهيم السيد البلتاجي والتي لقبت بـ  أم كلثوم كوكب الشرق، في 31 ديسمبر 1898، بقرية "طماى الزهايرة" مركز السنبلاوين بمحافظة الدقهلية، وبدأت أم كلثوم حياتها الفنية بالغناء وهي طفلة صغيرة من خلال مشاركتها بالموالد والأفراح، وانتقلت إلى القاهرة عام 1922.

وحرص والدها على تعليمها في الكتاب وحفظت القرآن الكريم وكان والدها مؤذن القرية، وأخوها كان له دورًا كبيرًا في تحفيزها وغنائها للقصائد والتواشيح الدينية حتى بلغت سن الـ10 من عمرها، فأصبحت تغني للجمهور في بيت شيخ البلد بقريتها.

السيدة ام كلثوم

وأحيت  أم كلثوم مع والدها ليلة الإسراء والمعراج بقصر عز الدين يكن باشا في عام 1922، وحصلت وقتها على خاتمًا ذهبيًا من سيدة القصر، و3 جنيهات أجرًا لها، وكانت تلك الليلة هي محور انطلاقها، من خلال ظهورها وبزوغ اسمها في إحياء حفلات كبار العائلات.

مسيرة أم كلثوم الفنية 

وغنت أم كلثوم بحفل حضره كبار مطربات مصر بذلك التوقيت، من بينهم منيرة المهدية أو كما كانت تلقب بـ"سلطانة الطرب" والتقت بالموسيقار محمد عبد الوهاب، وكان سببًا في طريقها للمجد، وشاركت أم كلثوم، بالعديد من الأفلام الغنائية والتمثيلية عديدة، واستمرت كممثلة من عام 1935 إلى عام 1948، قدمت خلالها 6 أفلام هي "فيلم وداد، نشيد الأمل، دنانير، عايدة، سلامة، فاطمة".

ولقبت بالعديد من الألقاب من بينها، "سيدة الغناء العربي، كوكب الشرق، الست وشمس الأصيل"، وكان معجبيها يعبرون دائما عن سعادتهم بحفلها الغنائي من خلال مقولة “عظمة على عظمة يا ست”.

أم كلثوم

وكانت تعتز  أم كلثوم بلقب "ثومة" والذي أطلقه عليها شاعر الشباب أحمد رامي بالإضافة لاعتزازها بلقب "الست" وكانت تحرص على أن يناديها به كل المتعاملين معها.

وتعرفت أم كلثوم على الشاعر أحمد رامي ثم الملحن محمد القصبجي، حتى بدأ القصبجى في إعدادها فنيًا ومعنويًا من خلال تشكيل فرقتها الخاصة، وأول تخت موسيقى لها عام 1926.

أول فرقة موسيقية بقيادة أم كلثوم

بعد وصول  أم كلثوم  للقاهرة واستقرارها، كانت تغني كوكب الشرق، بصحبة "البطانة" من أسرتها وعلى رأسهم والدها الشيخ إبراهيم البلتاجي حيث كانت تغني بدون موسيقى، لكن الأمر اختلف بعد وصولها القاهرة، حيث كان لابد من وجود تخت يصاحبها في الغناء فتعرفت على الشاعر أحمد رامي ثم الملحن محمد القصبجى، والذي بدأ بإعداد أم كلثوم فنيًا ومعنويًا وشكّل لها فرقتها الخاصة، وأول تخت موسيقي يكون بديلًا لبطانة المعممين التي كانت معها دائمًا.

وبعد عام تقريبًا خلعت أم كلثوم العقال والعباءة، وظهرت في زي الآنسات المصريات، وعام 1928 أصدرت مونولوج “إن كنت أسامح وأنسى الآسية” والذي حقق لها شهرة كبيرة، لتشارك بصوتها في فيلم “أولاد الذوات” عام 1932.

وجمع أول تخت مصاحب، أهم وأمهر عازفي الموسيقى في تلك الفترة، من بينهم محمد أفندي العقاد على القانون، وعازف العود الأشهر محمد القصبجي، وسامي أفندي الشوا على الكمان، وإبراهيم أفندي عفيفي على الرق.

وطرأت التعديلات والإضافات على الفرقة، في أواخر عشرينيات القرن الماضي من خلال وجود إبراهيم العريان بدلًا من محمد أفندي العقاد، ووجود عبده صالح ليكمل المسيرة حتى رحيل الست، وكريم حلمي عازف الكمان، وجرجس أفندي سعد عازف الناي، ويوسف عبد الله عازف الفيولونسيل (الفيولا).

وبعد دخول  ام كلثوم عالم السينما عام 1936، عملت الست على زياد أعداد فرقتها من خلال وجود أحمد الحفناوي على رأس الكمان، عباس فؤاد على الكونترباص، سيد سالم على الناي مع تسجيل قصيدة النيل، من خلال عازف الكمان محمود الجرشة، اللذان قدمهما رياض السنباطي إلى أم كلثوم، وكان السنباطي أكثر من اكتشف وقدّم موسيقيين إلى الفرقة.

وأدخلت كوكب الشرق عناصر جديدة، مثل الأكورديون مع فاروق سلامة، والأورغ مع مجدي الحسيني وهاني مهنا، والغيتار مع عمر خورشيد، بعد أن كان عازف الكمان عبد الفتاح خيري يؤدي الجزء الخاص بالغيتار.

أشهر أغاني أم كلثوم

والتحقت أم كلثوم بالإذاعة المصرية عام 1934، حيث كانت أول فنانة تدخل الإذاعة، وشاركت بالعديد من الأفلام ثم تفرغت بعدها للغناء فقط، ومن أشهر أغانيها "أنت عمري، الأطلال، حب ايه، ألف ليلة وليلة، وللصبر حدود"، وقدمت العديد من الأغاني الوطنية، وبلغ عدد أغانيها أكثر من 350 أغنية، وغنت أم كلثوم لجميع الحالات فتنوعت أغانيها بين حب، وفراق، وأغاني وطنية، ودينية.

وفاة أم كلثوم 

وعانت أم كلثوم من التهاب الكلى في فترة السبعينيات وسافرت إلى لندن للعلاج وتوفيت في 3 فبراير عام 1975، متأثرة بإصابتها بقصور في القلب، عن عمر يناهز 76 عامًا، وقد شُيعت جنازتها من مسجد عمر مكرم، وكانت جنازةً مهيبة ومن أكبر الجنازات على مستوى العالم.

وقررت وزارة الثقافة ضم قرية طماى الزهايرة ضمن خريطة السياحة المصرية، كونها مسقط رأس السيدة أم كلثوم، أيقونة الطرب الأصيل وسيدة الغناء العربي، من خلال زيارة القرية، ووضع خطط المشروعات المقرر تنفيذها بالقرية أبريل المقبل.

أسرار في حياة أم كلثوم الفنية 

وظهرت  أم كلثوم طوال فترة ظهورها بشخصية مختلفة، ميزتها عن غيرها من الفنانات من خلال ظهورها بالنضارة السوداء والمنديل الطويل، وكانت ترتدي النظارة السوداء معظم أوقاتها حتى تتمكن من إخفاء جحوظ عينيها بعد إصابتها بخلل في الغدة الدرقية.

وكانت تمسك منديلًا طويلًا في يديها بجميع حفلاتها الغنائية بسبب حالة التعرق الشديد في كفيها والتي تسبب لها حالة من الإحراج.

وكانت أم كلثوم تحيي جمهورها في بداية حفلتها ثم تجلس على الكرسي، بالمسرح لحين انتهاء الفرقة من عزف مقدمات أغانيها، ولكونها تتجنب أن تمشي أمام جمهورها بسبب عدم قدرتها على فعل ذلك بسبب خوفها الشديد، ورغبتها في الغناء بتمهل.

وامتلئت حياة الفنانة أم كلثوم بالكفاح والإصرار على التفوق والنجاح لما تملكه من صوت عذب وأداء رائع، مكنها من العطاء المتواصل والنجاح المبهر وعرفها العالم أجمع.

جوائز أم كلثوم والتكريمات بحياتها 

وحصلت أم كلثوم على العديد من الأوسمة والنياشين‏ ‏خلال مسيرتها الغنائية، بالإضافة للعديد من التكريمات، وهي متواجدة بمتحفها بمنطقة الزمالك، بالإضافة لمتحف آخر يحمل اسمها بمنطقة منيل الروضة بالقاهرة، ومن بين الأوسمة، "قلادة‏ ‏النيل‏ ‏من‏ ‏الرئيس‏ ‏جمال‏ ‏عبد‏ ‏الناصر‏، أوسمة الأرز‏ ‏الوطني ‏من‏ ‏لبنان‏ ‏من‏ ‏الطبقة‏ ‏الأولى، ‏الاستحقاق‏ ‏السوري، الكفاءة‏ ‏الفكرية‏ ‏من‏ ‏المغرب‏، ‏الامتياز‏ ‏الباكستاني، نقابة‏ ‏الموسيقيين‏ ‏اللبنانيين‏، نوط‏ ‏الجمهورية‏ ‏التونسية‏، وقلادة‏ ‏الاستحقاق‏ ‏من‏ ‏مصر، ومفتاح‏ ‏مدينة‏ ‏طنطا‏.

احتفال الدولة بذكرى وفاة أم كلثوم 

وأصدرت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، قرارًا بفتح متحف أم كلثوم بالمنيل، التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية، مجانًا ولمدة أسبوع.

ومن المقرر إقامة حفلتين غنائيتين للسيدة أم كلثوم ، بساقية الصاوي "قاعة الحكمة" اليوم الخميس على أن تكون الأول في تمام الساعة الـ6 مساءً، والثانية في تمام الساعة 8 مساءً.

واعتزلت أم كلثوم الغناء فور تلقيها خبر وفاة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر في عام 1970، وعادت بضغط كبير من الرئيس الراحل محمد أنور السادات.

أم كلثوم بصحبة الرئيس عبد الناصر والسادات

زواج أم كلثوم 

وتزوجت أم كلثوم من الدكتور حسن السيد الحفناوي عام 1954 واستمر الزواج حتى وفاتها.

عاجل