رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

نور الهدى.. عذراء الفن التي نافست أسمهان ورفضت الزواج من فريد الأطرش

نشر
نور الهدى
نور الهدى

يحل اليوم ذكرى ميلاد المطربة اللبنانية نور الهدى والتي نافست بصوتها العذب أميرات الغناء في مصر والعالم العربي أمثال أم كلثوم وأسمهان، وقدمت العديد من الأعمال أمام فريد الأطرش الذي أحب نور الهدى وطلبها للزواج لكنها رفضت ظنا منها أنه ما يزال مغرما بسامية جمال وعاشت حياتها عذراء.

نور الهدى

وفي السطور التالية يستعرض "مستقبل ووطن نيوز" أهم المحطات في حياة المطربة اللبنانية نور الهدى صاحبة الصوت الساحر. 

  • ولدت نور الهدى في مثل هذا اليوم عام 1924 بمدينة مرسين التركية لأب لبناني مسيجي أرثوذكسي، واسمها الحقيقي ألكسندرا نقولا بدران.
  • ظهرت موهبة نور الهدى الغنائية مبكرا، في الوقت الذي رفض والدها أن تمتهن الغناء، لولا أن أحد أقاربها تدخل لإقناعه بالمسألة.
نور الهدى
  • تدربت نور الهدى أثناء الدراسة على العزف وإلغاء على يد الموسيقار خالد أبو النصر.
  • في  الخامسة عشر من عمرها انتقلت نور الهدى إلى مدينة حلب السورية مع والدتها، وهناك التقت بالفنان يوسف وهبي الذي تصادف أن يعرض إحدى المسرحيات وعندما استمع إلى صوتها أعجب به لتنتقل بعدها إلى القاهرة وتشاركه بطولة أحد أفلامه.
  • نافست الفنانة نور الهدى أميرات الغناء العربي أم كلثوم وأسمهان

ديانة نور الهدى

رغم ديانة نور الهدى المسيحية إلا أن هذا لم يمنعها من الغناء الإسلامي لتؤدي العديد من الأغنيات مثل: "هل هلال العيد على الإسلام سعيد"، "رتلو أي كتاب المنزل وأنشدوا في المجد أعلى منزل فهو ميراث النبي المرسل سيد الأكوان" لرياض السنباطي، كما أنها أنشدت لحجاج بيت الله الحرام أغنية "الحج" من خلال  فيلم "أفراح" أمام الفنان محمود ذو الفقار.

نور الهدى

نور الهدى وفريد الأطرش

وقع المطرب والملحن فريد الأطرش في غرام الفنانة نور الهدى بعد أن عملت معه من خلال فيلمي "عايزة اتجوز" و"ماتقولش لحد"، حتى أنه تقدم ليطلب يدها إلا أن المطربة نور الهدى قابلت طلبه بالرفض اعتقادا منها أنه ما يزال يحب سامية جمال، ولم تتزوج نور الهدى مدى حياتها ورحلت عن حياتنا وهي عذراء عام 1998 عن عمر يناهز 73 عاما. 

نور الهدى وفريد الأطرش
عاجل