رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في ذكرى ميلادها .. علاقة أم كلثوم بمصطفى أمين

نشر
أم كلثوم
أم كلثوم

كان مصطفى أمين متيما بأم كلثوم المطربة والإنسانة والصديقة التي وقفت إلى جواره في أحلك اللحظات، قال عنها "رغم أن أم كلثوم كانت أشهر امرأة في العالم، إلا أنها كانت زاهدة في الشهرة، وكانت إلى سنوات قريبة تخاف من الصحفيين، ولم تهاجم فنانة في مصر كما هوجمت أم كلثوم، نُشرت عنها القصص والأكاذيب، أُلفت عنها الأكاذيب، أُطلقت الإشاعات.. لكن كل الطوب والأحجار التي ألقيت عليها لم تهدم الهرم بل زادته ضخامة". 

أم كلثوم

وزاد مصطفى أمين في وصف كوكب الشرق "أم كلثوم عدة شخصيات في امرأة واحدة، فهي مثلًا على المسرح تظهر طويلة بالنسبة للناس، مع أنها  في حقيقة الأمر قصيرة، وللناس تبدو بخيلة وهي كريمة، ولأهل السنبلاوين تبدو فلاحة وهي سيدة صالون من الطراز الأول، ولأساتذة الجامعة سيدة فكر راق، وبالتحديد هي لم تدخل مدرسة، ومع ذلك أكبر النساء المثقفات في مصر".


أما مصطفى محمود فقال عنها "أم كلثوم في الغناء مثل طه حسين في الأدب، تمثل العربية في الفصحى، في الأداء، والإعراب السليم في الحروف الغنائية، والجزاله في الصوت والنغم، صوتها يشبه في نقائه وشرقيته سلالة الخيول العربية الأصيلة، وهو يتخطر في اختيال مثل الخيول في رقصها في أبهة وجلالة وفخامة".
 

عاجل